Al-Quds Al-Arabi

استمرار تصاعد منحنى اصابات كورونا والحكومة الفلسطينية تشرع في تطعيم الطواقم التعليمية

10 وفيات و2634 إصابة خلال 24 ساعة

- غزة ـ «القدس العربي»:

أعلنــت وزارة الصحــة الفلســطين­ية أمس تســجيل 10 وفيــات و2634 إصابــة جديدة بفيروس كورونا، ما يشير إلى استمرار تصاعد منحنــى الإصابات بشــكل خطيــر، فيما أبقت الجهــات المختصة علــى الإجــراءا­ت الوقائية المشددة للحد من تفشي الوباء. وبدأت الطواقم الطبيــة بتطعيم الكوادر التعليمية اســتعدادا لعودة انطلاق التعليم الوجاهي.

وأعلن رئيس الــوزراء محمد اشــتية، عن انطلاق حملــة تطعيم المدرســن الإداريين في المــدارس الحكومية والخاصــة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» تمهيدا لاستئناف الدراســة لطلبــة المرحلــة الأساســية، الأحد المقبــل، لافتا إلــى أن المرحلة المقبلة ستشــمل تقديم المطاعيم للكــوادر العاملة في الجامعات والمعاهد.

وأشــاد بجهود الكــوادر الأمنيــة والطبية والصحية لمــا تبذله من جهد في تقديم المطاعيم للمواطنين، وفق البروتوكول­ات الصحية المعلن عنها، لافتا إلى انه سيتم افتتاح فعاليات مؤتمر بعنوان )كوفيد ـ 19: حالة فلسطين التحديات والمواجهــ­ة( غــدا الأربعــاء، بمشــاركة كافة القطاعات، إضافة إلى الشركاء الدوليين، لافتا إلــى أن دفعات جديدة مــن اللقاحات المضادة للفيروس ســتصل خــال الأيام والأســابي­ع المقبلة.

وتطــرّق رئيس الــوزراء إلــى الإجراءات التخفيفية التي تم الإعلان عنها للحد من تفشي «كورونا». وقال «تســتمر هذه الإجراءات الى ما قبل شــهر رمضــان المبارك» منوهــا إلى أن ترتيبات خاصة للشــهر الفضيل سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل، من شأنها أن تحافظ على صحة الموطنين، وتســهم في تنشيط القطاعات الاقتصاديـ­ـة المختلفة، بالتوازي مع اســتمرار عملية التطعيم لضمان تلقي المزيد من المواطنين اللقاحات.

وبسبب استمرار الخطر الذي يمثله التفشي الخطيــر لفيــروس «كورونــا» كان الرئيس محمود عبــاس، قد أصدر مرســوما رئاســيا بتمديــد حالة الطــوارئ لثلاثــن يوما، وذلك استمرارا للقرارات التي تصدر كل شهر، منذ أن جرى اكتشاف أولى الإصابات في آذار/ مارس من العام الماضي.

وفي غزة وبســبب اســتمرار الخطــر، قال الناطق باســم وزارة الداخلي إياد البزم، إنهم يأملون في أن تنجح الإجراءات في الســيطرة على الحالة الوبائية، وأضاف «في حال استمر منحنــى الإصابــات بالصعود ســنتجه نحو الإغلاق الشامل .»

ودعــا البــزم المواطنين لاتباع الإرشــادا­ت الصحية، مشــيراً إلى أننا «لدينا تقييم مستمر وبنــاء على تطــورات الحالــة الوبائية نتخذ إجراءاتنــ­ا المناســبة، ويعتمد ذلــك على عدد الإصابــات وقــدرة المنظومة الطبية وســعة الأسرة في المشــافي، ونعمل على المحافظة على حياة المواطنين وحفظ الأمن.»

وكان مديــر دائــرة مكافحــة العــدوى في وزارة الصحــة في غــزة، رامــي العبادلة، قد قال إن الســبب الرئيســي لارتفــاع إصابات فيروس كورونا في قطاع غزة هو عدم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

وبــن أن الأفــراح والمآتم والأســواق بيئة

ناقلة للعدوى إذا لم يلتزَم بإجراءات الســامة والوقاية، وأشــار إلى أن الوزارة قسَّــمت في وقت ســابق قطاع غزة 96 مربعــا، في محاولة منها لمراقبة الحالة الصحية فيها، والتعرُّف على المناطق الموبوءة.

وقــال «إن 50 ٪ من المربعات المقســمة في مختلــف محافظات قطــاع غزة، ظهــرت أنها مناطق موبوءة، وتحوَّل لونهــا من الأخضر ـ الآمــن ـ إلى اللون الأحمــر ـ الخطِر ـ في حين تبلغ المناطق التي تحمل اللون البرتقالي 30٪ و20٪ تحمــل اللون الأخضر، مشــيرا إلى أن المناطق الآمنة في قطاع غزة لا تمثِّل شيئا.»

وبيَّن العبادلــة أن الفئــات العمرية الأكثر إصابــة بالفيــروس هي مــن ســن 18 إلى 50 عاما، مشــيرا إلى تســجيل إصابات بالطفرة البريطانية مــن فيروس «كورونــا» وأنه بعد المتابعة تبيَّن أن أعــراض الطفرة الجديدة هي ذاتها الأعراض الســابقة، لافتا إلى أنه يُتعامَل مع المصابــن بها بنفــس البروتوكول الخاص بمصابي الفيروس.

إلى ذلــك قررت وزارة التنميــة الاجتماعية مديريــة تنمية رفــح الإغلاق لمــدة يومين أمام المراجعين والموظفين، بســبب اكتشاف حالات إصابة بالفيروس.

كما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن سلســلة قيود وإجراءات جديــدة تتعلق بمساجد محافظات قطاع غزة، بسبب خطورة الحالــة الوبائيــة، والزيادة المســتمرة بعدد الإصابات ولتجنب الإغلاق الشامل في القطاع، ودعت إلى الالتزام بالإجــراء­ات الوقائية عند الذهاب إلى المســجد وخاصة )ارتداء الكمامة، والسجادة الخاصة، والمباعدة بين المصلين(.

وقررت الأوقــاف تقليل مــدة الانتظار بين الأذان والإقامــة، وإغــاق دورات الميــاه، كما منعت الإطالــة في الصلاة مــع الالتزام بدعاء القنوت في الصلــوات الجهريــة، وقالت إنها

ســتغلق كل مســجد لا يلتــزم بالإجــراء­ات الوقائية.

كمــا أبقت الجهــات المختصة فــي غزة على قرارات التشــديد بإجراءات الوقاية، ودفعت بالعديــد من فرق الشــرطة لمتابعة الحالة على الأرض، للحــد من التفشــي الخطيــر للوباء، فيما لا يســتبعد أن تذهب تلــك الجهات لفرض الإغلاق الشامل، خلال الأيام المقبلة، في حال لم ينخفض معدل الإصابات.

وشــملت القرارات الجديدة إغلاقا للأسواق الشعبية الأســبوعي­ة في جميع المحافظات، كما منع المواطنون من إقامة بيوت العزاء وحفلات الأفراح في الشــوارع العامة، أو داخل البيوت، فيما جرى تشديد قرارات الإغلاق الليلي اليومي بدءا من الســاعة التاسعة مساء، وذلك بعد أن جرى رفــع وتيرة المتابعة الميدانية، وتشــديد الرقابة على الالتــزام بالإجراءات الوقائية في كافة المنشــآت والقطاعات الخدماتية، واتخاذ الإجراءات القانونية بحــق المخالفين، وإغلاق المنشآت المخالفة.

وفــي الضفــة الغربيــة، تواصــل العمــل بالإجــراء­ات الجديدة التي أقرتهــا الحكومة، واشــتملت على 18 بندا، منها انتظــام الدوام للصفــوف الأساســية مــن 1 ـ 6 والتوجيهي ورياض الأطفال مع مراعاة التعليمات الصحية والوقائية، مع الاستمرار بمنع الحركة والتنقل والانتقال للمواطنين ووســائل النقل بأنواعها يوميا من 7 مساء حتى 6 صباحا.

 ??  ?? فلسطينيون يسجلون أسماءهم للحصول على التطعيم ضد كورونا
فلسطينيون يسجلون أسماءهم للحصول على التطعيم ضد كورونا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom