Al-Quds Al-Arabi

هل يثأر سان جيرمان الليلة من خسارته قبل عام أمام بايرن ميونيخ؟

-

■ باريــس - أف ب:يبحــث باريــس سان جيرمان عن الثأر من خسارته نهائي دوري أبطال أوروبا الموســم الماضي أمام بايــرن ميونيخ، في لقاء ســيتجدد الليلة في ربع النهائي، في ظل تراجع أداء النادي الباريسي رغم وصول المدرب ماوريتسيو بوتشيتينو إلى دكة المدربين.

واســتقبلت باريــس بفــرح خبــر غياب هــداف العملاق البافــاري روبرت ليفاندوســ­كي المصاب عن مبــاراة اليوم علــى ملعب "أليانز أرينــا"، وعودة نجمها البرازيلي نيمار مــن الاصابة. ولم يحتج النــادي الباريســي نيمار حتــى الآن في المســابقة، فتمكن فــي غيابه مــن إقصاء برشــلونة في إجمالــي المباراتين 5-2 في ثمن النهائي. حينها، خاص لاعب الوســط ماركــو فيراتــي المواجهتــ­ن أمــام نادي كتالونيا، غير أن غيابه عن موقعه ميونيخ بســبب فيروس كورونا ســيؤرق المدرب الأرجنتيني. وأتى تعاقد الشــركة القطرية المالكــة لســان جيرمان مع بوتشــيتين­و، قائد الفريق سابقا، خلفاً لتوماس توخيل، ضمن مهمة تحقيق نتائج أفضل من سلفه. وكان توخيــل، قاد الباريســي­ين الموســم الماضي للفــوز بجميــع الألقــاب المحلية المتاحة، وإلــى نهائي دوري الأبطال للمرة الاولــى في تاريخهم. ويعتبــر البعض أن الضغوطات على كاهل ســان جيرمان هي أكبر اليوم، مما كانت عليه عند الخســارة أمام البايرن صفر-1 في لشــبونة في آب/ أغســطس الماضــي. وكان الوصــول إلى نهائي أعرق مسابقة للأندية خطوة كبيرة للأمــام، غير أن الخروج مــن ربع النهائي هذا الموسم سيشكل انتكاسة كبيرة للنادي

وبوتشيتينو، خصوصا أن الفريق يعاني في الـ"ليغ1" لبســط هيمنته حيث خســر أمام ليل صفر-1 الســبت، لينفرد الاخير بالصــدارة بعد مبــاراة عاصفة شــهدت طرد العائد نيمــار في الدقيقــة 90. وقال مــدرب توتنهام الســابق الشــهر الماضي أنه يحتــاج للوقت لترك آثــاره في "بارك دي برانــس" وانــه لن يتمكن مــن القيام بالتغييرات التي يســعى إليها قبل الفترة التحضيرية المقبلة للموســم المقبل. وشدّد اللاعب الســابق البالغ 49 عامــا، والذي تجرّع مــن كأس الخســارة في عقــر دار فريقه السابق توتنهام أمام البايرن ‪،7- 2‬ على هذه النقطة الاسبوع الماضي، بقوله: "بامكانكم أن تحكموا عليّ بدءاً من الموسم المقبل". وأضــاف: "في حــال فزنا بدوري الأبطــال، أو كأس فرنســا، أو الـ"ليغ1،" فســيكون تأثيرنــا ضئيلاً. كما ســتكون الحال لو أننا لم نفز بشــيء. سيعود الأمر بشكل أساسي للاعبين". ومن بين اللاعبين الذين خاضوا نهائي العام الماضي، وحده القائد تياغو ســيلفا غادر إلى تشلســي، فيما انتقل المهاجم إيريك مكسيم تشوبوموتين­غ الذي دخل احتياطيا، إلى البايرن. ونشط سان جيرمان في سوق الانتقالات الموسم الحالي، فاستقدم المهاجم مويز كين لتعويض رحيل تشوبو-موتينغ، فساهم الوافــد الجديد بـ15 هدفــاً، منها 3 أهداف في دوري الأبطال، فــي 29 مباراة بقميص فريقــه الجديد. فيما غاب الظهير الايســر خوان بيرنات عن معظم الموســم بســبب الاصابة، فيمــا يعاني ســان جيرمان من مشاكل في مركز الظهير.

ما يحتاجه بوتشــيتين­و مــن نيمار أن

يكتشــف مجددا أفضل مســتوياته، ومن المهاجم كيليــان مبابي أن يتألق أكثر، علماً أن أفضل مباريات خاضها ســان جيرمان بــادارة الأرجنتينـ­ـي كانت عندما ســجل المهاجم الفرنسي الشــاب ثلاثية في مرمى برشــلونة على ملعبه "كامب نو" ‪،)4- )1‬ وأتبعها بثنائية من رباعية فريقه في مرمى ليون ‪-2 4‬في الــدوري. ويعيّب مبابي أنه يخيب الآمال في بعض المباريات، كما انه لا يظهر بالصورة المرجوة إن كان تحت إدارة توخيل أو بوتشــيتين­و لاحقــا. وتعرّض ســان جرمان لـ10 هزائم هذا الموسم، بما فيها 3 هزائم في مبارياته الســت الاخيرة فــي الـ"ليــغ1"، آخرها أمام ليــل ليتأخر بفارق 3 نقاط عــن المتصدر قبل 7 مباريات من النهاية )66 مقابل 63(. ويواجه ســان جيرمان، ليــس فقط خطر خســارة لقبه بطلا للدوري فــي الاعوام الثلاثة الماضية، بل أيضــاً عدم التأهل الــى دوري الابطال الموســم المقبل في حــال تمكــن ملاحقاه المباشران موناكو )62 نقطة( وليون )61) من تجاوزه. وسيعتبر هذا الفشل، في حال حصل، ضربة قاضية لنادٍ من عيار ســان جيرمان سبق أن خســر أمام البايرن ‪3- 1‬ في زيارته الاخيرة لمقاطعة بافاريا في دور المجموعات باشراف مدربه السابق أوناي إيمري عــام 2017، قبل أن يرحــل ويعيّن توخيــل. وقــال القائــد ماركينيوس بعد مباراة ليل: "مررنــا بالكثير من التقلبات، لذا علينا أن نكون أكثر استقرارا على غرار المواســم الماضية". وختم: "ما زال بامكاننا تحقيق اشياء عظيمة لذا علينا التركيز على الإيجابيات والتطلع لما بامكاننا أن نطوره. المباراة المقبلة هي الأكبر هذا الموسم".

 ??  ??
 ??  ?? باريس سان جيرمان سيعتمد على نجميه نيمار )يمين( ومبابي للثأر من البايرن الليلة
باريس سان جيرمان سيعتمد على نجميه نيمار )يمين( ومبابي للثأر من البايرن الليلة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom