Al-Quds Al-Arabi

ريفلين يكلف نتنياهو الملاحق قانونيا بتشكيل الحكومة

كلف نتنياهو بتشكيل حكومة

- الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة:

رغم عدم قناعته بإمكانية تشكيلها، كلف رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين، بعــد أن انتهى من التشــاور مع كل مكونات الكنيســت الجديد، أمس رئيــس حزب "الليكــود " بنيامين نتنياهــو بتشــكيل الحكومــة المقبلــة. وشــدد ريفلين على الصعوبة الأخلاقية والقيمية التي واجهها وهو يكلف شخصا يحاكم بتهم فســاد خطيرة. يذكــر ان نتنياهو مثل أمس أمام المحكمة التي تنظر في ثلاث قضايا فســاد وســوء استخدام للســلطة. واســتأنفت أمس المحكمــة المركزية فــي القدس الاســتماع إلى شــهادة مدير عام موقع "والــا" الإلكتروني، إيلان يشوعا. وتعتبر شهادة يشوعا أخطر الشهادات كونها تتحدث عن رشــوة يقدمها نتنياهو على شكل عطاءات عمل لصاحب الشركة الإعلامية مقابل تغطية إيجابية له.

وجاء تصريــح ريفلين الذي ســينهي ولايتــه بعد نحو شــهرين، بعدما التقى أول من أمس مع رؤساء الأحزاب )13 حزبا ( وتمخض عن ذلك حصــول نتنياهو على توصية كتل تضم 52 نائبا، مقابل 45 نائبا لرئيس حزب "هناك مســتقبل" المعــارض يائير لابيــد، و7 نواب لكتلة "يمينــا" أوصوا على رئيس حزبهم نفتالي بينيت.

ويســتدل من قراءة النتائــج والاصطفافـ­ـات أن عملية تشــكيل حكومة مســتقرة عملية صعبة للغاية، لأن نتنياهو عاجز حتى الآن عن تركيب حكومة تســتند الى نواب القائمة العربية الموحدة مــن الخارج، لمعارضة حــزب "الصهيونية الدينية" الشريك الحليف "لليكود".

وهــذا لا يعني أن وضع المعســكر المناهــض أفضل حالا، بســبب الخلافات الحزبية والشــخصية، وبسبب معارضة بعضها تشكيل حكومة تغيير تســتند لنواب القائمة العربية المشــتركة، مما يفتح الباب مجددا على سيناريو الانتخابات الخامسة، وهذا بالنســبة لمعظم الإسرائيلي­ين كابوس بعدما فاض بهم وملوا من تكرار الذهاب لصناديق الاقتراع، خاصة في ظل أزمة اقتصادية عميقــة خلفتّها جائحة كورونا. وعلى خلفية ذلك جــاء خطاب ريفلين غاضبــا وحزينا وقلقا، فقال إنه مرعوب وخائف على مســتقبل "دولتي دولتكم إسرائيل، لكنني فعلت ما هو ملقى علي من مسؤوليات".

كلّــف رئيــس إســرائيل رؤوفــن ريفلين أمس رئيس حزب « الليكود» بنيامين نتنياهو بتشــكيل الحكومة المقبلــة، رغم تأكيده أنه لا يــرى إمكانية بتشــكيلها. وفي خطابه عبر عن قلقــه العميق من اســتمرار الأزمة وعلى مســتقبل الدولة. مشــددا علــى الصعوبة الأخلاقيــ­ة والقيميــة باتخاذ مثل هذا القرار وفيه يكلف شــخصا متهما بتهم فســاد خطيرة. وجاء تصريح ريفلين الذي سينهي ولايته بعد نحو شهرين بعدما التقى أمس الأول مع رؤساء الأحزاب )13 حزبا( وتمخــض عن ذلك أن نتنياهو حصل على توصيــة كتل تضم 52 نائبــا، مقابل 45 نائبا لرئيس حزب «هناك مستقبل» المعارض يائير لابيــد، و7 نواب لكتلة «يمينــا» أوصوا على رئيس حزبهم نفتالي بينيت. ويســتدل من قراءة النتائج والاصطفافا­ت أن عملية تشــكيل حكومة مســتقرة عملية صعبة للغاية لأن نتنياهــو عاجز حتى الآن عن تركيب حكومة تستند الى نواب القائمة العربية الموحدة مــن الخــارج، لمعارضة الحزب الشــريك الحليف «لليكود ـ والصهيونية الدينية .«

في المقابل تبدو أوراق المعسكر المناهض مبعثرة بســبب الخلافات الحزبية والشــخصية، وبسبب معارضة بعضها تشكيل حكومة تغيير تستند لنواب القائمة العربية المشــتركة مما يفتــح الباب مجددا على سيناريو الانتخابات الخامسة، وهذا بالنسبة لمعظم الإســرائي­ليين كابوس بعدما فاض بهم وملوا من تكرار الذهاب لصناديق الاقتراع، خاصة في ظل أزمة اقتصادية عميقة خلفتها جائحة كورونا. وعلى خلفية ذلك جاء خطاب ريفلين غاضبا وحزينا وقلقا. فقــال إنه مرتعــب وخائف على مســتقبل «دولتي دولتكم إســرائيل» لكنني فعلت ما هو ملقى علي من مسؤوليات .»

كما قال إنه لا يجوز طرح مهمة التكليف للسلطة القضائية أو السلطة الشــرعية، وإنه يشعر بالألم وهو يــوكل متهما بالفســاد. كذلك قــال ريفلين إن قراره نابع من كون نتنياهو حصل على أكبر عدد من النواب الذين يوصون به. وأشــار إلى أنه لا يوجد في القانون ما يمنع تكليف متهم ويمثل أمام المحكمة، من تكليفه لتشكيل الحكومة.

وسيكون أمام نتنياهو 28 يوما لتشكيل الحكومة، وبإمكانه التقدم بعدها بطلــب التمديد لـ 14 يوما، وعادة يتجاوب الرؤساء مع طلبات المكلفين.

ريفلين الذي كان قد حذر قبل ســنوات في مؤتمر هرتزليــا الأمنــي للمناعــة القومية مــن خطورة التشــظي والخلافات الداخليــة باعتبارها خطرا اســتراتيج­يا، عاد وحــذر أمس من القــادم، وقال «وجود إســرائيل ليــس مفهوما ضمنــا». وخلص

للتذكير بما ورد في خطاب رئيس الحكومة الأول من «الليكود» مناحم بيغــن الذي أطاح بحزب «العمل» فــي الانقلاب التاريخــي عــام 1977، وفيه اقتبس أقوال الرئيس الأمريكي الراحــل أبراهام لينكولن الذي دعا لـ «مداواة الجــراح» داعيا لمواصلة بناء المشروع الصهيوني والمحافظة عليه.

القائمة العربية الموحدة

ويراهن نتنياهــو على عدة مســارات لتحقيق الأغلبيــة: الأول أن يقنــع نفتالي بينيــت، وكتلته «يمينا» بالانضمام لحكومتــه، وكتلة «الصهيونية الدينيــة» وكلتاهما تمثلان عصابات الاســتيطا­ن، بقبول دعــم «القائمــة العربية الموحــدة» بزعامة منصور عباس، من الخــارج، خاصة وأن عباس لم يبد أي معارضة لدعم حكومة كهذه شرط أن يلبوا له بعض طلباته الخاصة بالمجتمع العربي الفلسطيني فــي الداخــل. والمســار الثاني الذي سيســعى له نتنياهــو، هو أن تمــارس جهات يمينيــة ضغوطا على غدعون ســاعر وكتلته «امل جديد» للانضمام لحكومتــه في حال انضمت لها كتلــة «يمينا» وبهذا ســيتجاوز حاجز 60 نائبا، حاجز الأغلبية المطلقة في الكنيست. والمسار الثالث محاولة اقتناص نواب من أحزاب من المعسكر المعارض ودفعهم للانشقاق والالتحاق بحكومتــه بالترغيب. وهناك خيار رابع وهــو الذهاب لانتخابات خامســة، خاصة أن بيده استطلاعات رأي تتوقع تراجع شعبية خصومه.

حكومة تغيير

وبموازاة ذلك، فإن يائير لابيد يواصل مســاعيه لضمان أغلبية من خلال تشــكيل حكومة برئاســة تناوبية مــع نفتالي بينيت، وحتى لــو نجح، فإنه ســيكون في حاجة لدعم نواب عرب من الموحدة أو المشتركة أو كلتيهما لضمان الأغلبية.

يشار إلى أن القائمة المشتركة، برفضها التوصية على أي من المرشــحين، أكدت أنها تعارض نتنياهو ونهــج نتنياهو اليمينــي الاســتيطا­ني المتطرف، وتشــير كل الدلائل أن لابيد يســعى للشــراكة مع بينيت، وهو ما أكده في الأيــام الأخيرة. وفي حال فشــل نتنياهو، وكان فــي الكنيســت أغلبية أو ما يقارب أغلبية لتكليف نائب آخر، فإنه سيكون أمام هذا النائب مهلة ثلاثة أسابيع، وفي حال فشل، يتم حل الكنيست تلقائيا والتوجه الى انتخابات.

واعلن لابيد في مؤتمر صحافــي انه اقترح على بينيت ان يكون الاول بالتناوب على رئاسة حكومة وحدة. وقال إنها «حكومــة توافق وطنية ـ حكومة تعكس حقيقــة اننا نعيــش معــا ـ حكومة يمين ـ

مركز-يســار». وقال لابيد: «نحن نحتــاج ان تقــام حكومــة توافق وطنية». وتابع «لا يوجد لنتنياهو حكومة، لا يوجد له أغلبية».

واستهل لابيد كلمته بتطرقه الى محاكمة نتنياهــو التي بدأت اليوم وقال: «كل مــن رأى اليوم الظهور غير المســؤول لنتنياهو رأى انه لا يمكنه الاســتمرا­ر». وتابع حديثه حول ضرورة إقامة حكومة تغيير، وكشــف عرضه الســخي لبينيت: «نحتــاج حكومــة تضــم أحزاب اليمين، والمركز واليســار وتعكس حقيقة انــه يمكننــا ان نعيش هنا ســوية ولا يكره بعضنــا البعض. نحن مصممون على تحقيق التغيير الذي تعهدنا به، واستبدال نتنياهو الذي يعتمد علــى عنصريين متطرفين، اقتراحي الى بينيت ان يكون الأول بالتنــاوب». وأضاف لابيد: «نحن وطنيون اســرائيلي­ون وســنعيد الى المائدة الاســرائي­لية فكرة الصالح العــام». وطالب جميع احــزاب التغيير وقــال: «نتنياهو ســيحاول بكل قوته تفكيككم، لا توجد لديه حكومة، لا توجد لديه أغلبية، هو أسير بيدي المتطرفين، لا تتنازلوا له، لن نتنازل أبدا. ولم تكن معركة سياســية أكثر قيمة من قبل وسننتصر».

وانتهت جولة المشــاورا­ت التي أجراها الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين أمس لاختيار الشخصية المناسبة التي ســيكلفها بتشــكيل الحكومة المقبلة بحصــول نتنياهو على 52 توصيــة ولابيد على 45 توصيــة وبينيت علــى 7 توصيــات. وكان بينيت ولابيد قد اجتمعا مســاء الســبت الماضي واستمر الاجتماع بينهما ســاعتين ونصف ووصف بالجيد، واتفقا على إجراء اجتماع إضافي لاحقا.

وقــال نتنياهــو فــي أول تعقيب على جلســة محاكمته «يقومــون برحلة صيد، ومحاولة انقلاب سلطوية. ان النيابة نفذت خلال العملية القضائية ضده «اســتخداما مرفوضا للســلطات الحكومية» وانها تقــوم بمحاولة انقلاب ســلطوية. وأكد»هم يقومــون برحلة صيــد، هم لم يحققــوا او يبحثوا عــن مخالفة، هم قاموا بملاحقة شــخص - هو انا. ضمن مقاضاته الشــعبية لســلطات حفظ النظام والقانون».

وواصل نتنياهو حملته الشــعواء عليها وأشار في مســتهل كلمته أمس الى غيــاب المدعية العامة لدى اســتعراض طاقــم دفاعه الأدلــة والإثباتات للدفاع عنه. وقــال: «لا يوجد أمر يؤكد أكثر من ذلك ان جلسة الاســتماع كانت عرضا مسرحية مجهزة

ســلفا». وقال انه يأمل «ان تــدار المحكمة بصورة مختلفة» ،لكن لا يوجد لديه اي توقعات من «النيابة العامة التي استخدمت بصورة مرفوضة السلطات التي بيديهــا وقامــت بملاحقته». وقــال «النيابة قامت بخلــق تحقيقات، ونفذت إجــراءات تفتيش غير قانونية، وقامت بمحو تســجيلات، وتجاهلت شهادات وشــكاوى وقامت بتسريبات كبيرة عندما كانت مواد التحقيق بين يديها. قامت بابتزاز شهود بتهديدات شديدة. الاستخدام المرفوض الذي قامت به بقواها الســلطوية هو الضرر الحقيقي لســلطة القانون، وبطهــارة الأخلاقيــ­ات والديمقراط­ية». وقال نتنياهو إن مواعيد تقديم لوائح الاتهام ضده بفتــرات انتخابية تم تحديده بهدف: «مرة تلو المرة يتم الــدوس على دولــة بأكملها، انهــم يتحدثون بكلمــات كبيرة عن الديمقراطي­ــة، لكنهم يحاولون الــدوس عليها. ليــس مجرد مخالفــات، مخالفات غير موجودة بكتــاب القوانين لاي دولة ديمقراطية وليست موجودة بكتب القانون الاسرائيلي. تغطية متعاطفة لمنتخب جمهور الأكثر شــهرة في وســائل الإعلام الاسرائيلي­ة».

وشدد رئيس الحكومة الاســرائي­لية القول انهم يلاحقونه شــخصيا: «هذا صعب جدا، ولا يجب ان يحدث فــي نظام ديمقراطي». وتابع: «لا أســتطيع ان أكبح جماح نفسي، ولذلك أقول هذا بوجع كبير، سأستمر بالعمل من أجل دولتنا».

واســتأنفت المحكمــة المركزية فــي القدس أمس الاســتماع إلــى شــهادة مدير عــام موقــع «واللا «الإلكترونـ­ـي، إيلان يشــوعا، في إطــار محاكمة نتنياهــو، المتهم بارتكاب مخالفات فســاد خطيرة وهي أخطر الشــهادات كونها تتحدث عن رشــوة يقدمها نتنياهو على شــكل عطاءات عمل لصاحب الشركة الإعلامية مقابل تغطية إيجابية له.

 ??  ?? رؤوفين ريفلين
رؤوفين ريفلين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom