Al-Quds Al-Arabi

إيران تمتدح «إشارات إيجابية» من أمريكا خلال اجتماع فيينا لإعادة الاتفاق النووي

- لندن - «القدس العربي» -ووكالات:

انطلقت اجتماعــات مجموعة 4+1 وإيران في فيينا، أمــس الأربعاء، بمشــاركة أمريكية غير مباشــرة، في محاولة لإنقــاذ الاتفــاق الدولي حول الملــف النووي الإيراني.

وقال مندوب روســيا الدائم لــدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف إن "اجتماع اللجنة المشتركة مثمر"، وجرى اللقاء برعاية الاتحاد الأوروبي واســتمر نحو ســاعتين وجمع موقعي الاتفــاق، وهم إيــران وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وروسيا.

وأضاف أن "إعــادة تفعيل" الاتفــاق المبرم في عام 2015 فــي فيينــا والذي تعــرّض لخروق كثيــرة بعد انســحاب الولايات المتحدة منه "لن تكون أمراً فورياً، الأمر يتطلّب وقتاً"، مبــرزاً أن "الأهم )...( هو أن العمل الفعلي للوصول إلى هذا الهدف قد بدأ".

وأفاد دبلوماسي أوروبي أن مجموعتين من الخبراء ســتتوليان المهمــة "لمدة 15 يومــا، أو شــهر، لا نعرف بالضبط"، كما ســتجتمع اللجنة المشــتركة مجددا بعد ظهر الأربعاء. وتدور النقاشــات المغلقة أمام الصحافة في فندق فخم في العاصمة النمساوية، على مرمى حجر من فندق كبير آخر يقيم فيه الوفد الأمريكي.

ويتم إبــاغ الولايات المتحدة التــي وصل مبعوثها روبرت مالــي منتصف النهار إلى فيينا، بشــكل منتظم

بالتقدم المحرز من خلال الأوروبيين. وترفض طهران أي اتصال مباشر.

وقال نائب الأمين العام لشــؤون العمل الخارجي في الاتحــاد الأوروبي إنريكي مورا علــى تويتر إنه "يجب علينا الاســتفاد­ة القصوى من هذا الفضاء الدبلوماسي لإعادة خطة العمل الشــاملة المشــتركة إلى مســارها الصحيح".

وكانت واشــنطن قد أرسلت إشــارة إيجابية قبيل المحادثات، وعبّرت على لســان مبعوثهــا روبرت مالي عن إمــكان انفتاحها على رفع العقوبــات والعودة إلى الاتفاق، وهــي تعليقات وصفها علــي ربيعي المتحدث باسم الحكومة الايرانية بأنها "واعدة".

وقال ربيعي للصحافيين في طهران: "نجد هذا الموقف واقعيا وواعدا. قد يكون بداية تصحيح للعملية السيئة التي أوصلت الدبلوماسـ­ـية الى طريق مسدود". وأعاد التأكيد على استعداد إيران للعودة عن الخطوات التي اتخذتها مــا إن يتم رفع جميع العقوبــات التي فرضت عليها خــال عهد الرئيــس الأمريكي الســابق دونالد ترامب. كما قال رئيس الوفــد الإيراني إلى فيينا عباس عراقجــي إنه في حال حصل ذلك "ســتكون الجمهورية الإســامية علــى اســتعداد تــام لتعليــق إجراءاتها التصحيحيــ­ة". واعتبر أن "المحادثات فــي فيينا كانت بناءة"، مشــيراً إلــى أن "اجتماعنا المقبل ســيعقد يوم الجمعة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom