Al-Quds Al-Arabi

رشا الأمير لـ«القدس العربي»: 3 مقررين من الأمم المتحدة تبنّوا قضية لقمان سليم

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

في خطــوة لافتــة هي الأولــى مــن نوعها منذ إنشــاء المحكمة الخاصة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، تبنــى ثلاثــة مقرريــن مــن الأمم المتحــدة - فــرع حقــوق الإنسان، قضية الناشط السياسي المعارض لـ"حزب الله" الذي تعرض للاغتيال لقمان ســليم، وهم: دياغو غارسيا وسايان، وإيرين خان، وموريس تيدبال بينز.

وأفيــد بأن مهمة المقررين هــي "الضغط على المحققين المحليــن للقبــض علــى القتلــة المأجوريــ­ن ومنهــم إلــى أســيادهم"، و"تحبير ملف مفصل يضــم ما توفر لهم من معلومــات وأدلــة يُرفع إلى الأمــن العام لــأمم المتحدة قبل تعميمه". وقد ســألت "القدس العربي" شقيقة لقمان الأديبة رشا الأمير عن رأيها في تبني الأمم المتحدة قضية الاغتيال، فأوضحــت أن "المقررين يعملون لوجه العدالة، ولا يتقاضــون راتبــاً مــن الأمم المتحــدة، وملفاتهم التي تعمم تُحدِث دويــا كمثل ملف خاشــقجي مثلاً". ولفتت

إلى أن "المقرر يعمل مع القضاء المحلي، وســبق أن تعاون القضاء التركي مع المقررين مثلاً، وتبني المقرر لملف ما هو امتحان للقضاء المحلي".

وهــل تتوقع أن تنجــح مهمــة المقررين بالتعــاون مع القضــاء اللبنانــي في كشــف المجرمين؟ تقول رشــا "إن القضــاء اللبنانــي على شــاكلة البلــد ولــو تجمعت كل الضمائر الحية لا أمل في رد من يقهرنا إلى رشده. لكنني علــى يقين أن ما يحــدث هو من بركات لقمــان، دمه على قتلــة البلد. لبنان الأعــدل والأكبر إن قام فسيُشــيد على قيم لقمان، فهو نجمة تضيء عتمتنا".

وعمــا إذا فعلت الدولة اللبنانية شــيئا لغاية الآن على صعيــد التحقيــق بعد مــرور فترة علــى الاغتيال؟ تجيب "يوم 3 نيســان)إبريل(، بمناســبة مرور شــهرين وقفنا وتأملنــا. لقمــان حي، والســفيه الذي أمر بقتلــه لم يكن يعرف من هو لقمان وكم يحبه الناس، هذا والذي أرســل مأجوريه معروف". وكان المعارض لقمان ســليم ســقط بطلقــات نارية في جنوب لبنان ولــم تظهر بعد أي نتائج للتحقيقات، في وقت اتهمت جهات سياســية حزب الله بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom