Al-Quds Al-Arabi

كورونا في كردستان: غرف العناية المركزة تفقد قدرتها الاستيعابي­ة

- بغداد ـ «القدس العربي»:

حــذرت وزارة الصحة في حكومــة إقليم كردســتان العراق، أمس الثلاثاء، من مخاطر زيادة نسبة الإصابات بفيروس كورونا، مؤكدة أن الأوضاع الصحية خطيرة جداً.

وقال آســو حويزي، المتحدث باســم وزارة الصحــة، خلال مؤتمر صحافي، «مع الأسف، يمر إقليم كردستان بأوضاع صحية خطيرة جدا، وغرف العناية المركزة فقدت قدرتها على اســتيعاب المصابين بفيروس كورونا».

وأضاف: «ارتفاع نســبة الإصابات والوفيــات بفيروس كورونا في إقليم كردستان في ارتفاع مستمر، وهذا مؤشر خطير، ومع الأسف هناك إهمال للتعليمات الصحية من قبل المواطنين».

وأشــار إلى أن «ارتفاع نســبة الإصابات بفيروس كورونا هو الذي دفع اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا إلى اتخاذ قرارات لتشــديد الإجراءات الوقائية».

إلى ذلك، لم يســتبعد محافظ دهوك علي تتر، أمــس، لجوء اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في الإقليم إلى خيار فرض حظر التجوال في حال اســتمرار الوضع الوبائي على هذا المنــوال وزيادة الإصابات بفيروس كورونا.

وقال في تصريــح للصحافيــن، إن «من أجل الحفاظ على ســامة المواطنين فــإن أي قرار من الممكن أن يصدر» مردفــا بالقول أن «الوضع الصحي إذا اســتمر علــى هذا المنــوال فمن المؤكد )الحظــر( من ضمن الخيارات التي يمكن اللجوء إليها».

وأشــار إلى أن «من حســن الحظ المواطنون في دهــوك متعاونون وملتزمون في تطبيق الإجراءات الصحية» داعيا السكان إلى «التعاون مع السلطات والاســتمر­ار في الالتزام بالتدابير الوقائية لكي لا تضطر إلى فرض إجراءات أشد صرامة».

ودخلت حيّز التنفيــذ، أمس، جمّلة القرارات التــي اتخذتها حكومة إقليم كردستان العراق، للحيلولة دون تفشي وباء كورونا.

وقررت الحكومــة الكردية إغلاق حدود الإقليم مــع باقي محافظات العراق. وذكــرت وزارة الداخلية فــي حكومة الإقليم عبــر بيان، أن، تقرر «إيقاف حركــة المرور بين إقليم كردســتان والمحافظات العراقية» مشــيرة إلى أن «الأشخاص المســموح لهم بالتنقل بين إقليم كردستان ومحافظاته، بشــرط أن يجري اختبار كورونا ويجــب أن يكونوا من ضمن، وكالات الأمم المتحدة ومنظماتها، والمنظمات الدولية، والحلفاء، والدبلوماس­يين، والوفود الرسمية، ومواطني إقليم كردستان، والمرضى الذيــن يحتاجون إلى علاج المرض في مستشــفيات إقليم كردســتان، والتجار والمستثمري­ن».

ومن بين الإجــراءا­ت الجديدة «مواصلة العمل التجــاري بين إقليم كردســتان والمحافظــ­ات العراقيــة، مع المراعــاة الكاملــة للإجراءات الوقائية». وســجلت وزارة الصحة في إقليم كردســتان، 1045 إصابة جديــدة بفيــروس كورونا خلال الـ 24 ســاعة ماضية، فيمــا بلغ عدد الوفيات 16 حالة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom