Al-Quds Al-Arabi

انتقادات لعملية توزيع لقاح كورونا في مصر

غياب التنظيم والمعايير وسوء إدارة

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

تواجه الســلطات المصريــة انتقادات عديدة بشــأن غياب التنظيم وســوء الإدارة وغياب المعايير العلمية في توزيع لقاح فيروس كورونا.

وتقدّم أمس الثلاثاء فريــدي البياضي، عضو اللجنة العامة لمجلس النواب، وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ببيــان عاجل إلى المستشــار حنفــي جبالي رئيــس البرلمان، موجه إلى مصطفــى مدبولي رئيس الوزراء، وهالة زايد وزيرة الصحة، بشــأن غياب التنظيم، وسوء الإدارة، وغياب المعايير العلمية في توزيع لقاح كورونا على المواطنين.

وقال فــي بيان إن ما يتم من إجــراءات تخص عملية توزيع اللقاح على المواطنين التي بدأت في الأســابيع الأخيرة، يتســم بكثير من الاضطراب والعشــوائ­ية وعدم التنظيم الجيد، بداية من التكدس في مراكز توزيع اللقاح على مســتوى البلاد، الذي يرجــع لعدم وجــود إدارة جيــدة لتوزيع الوقــت والجرعات على المواطنين، ولإرســال أعداد كبيرة في الوقت نفســه بدون توزيعهم على توقيتات مختلفة.

انتظار وقاعات مغلقة

وأضاف: يضطر تســعمئة شخص للحضور في الوقت نفسه في مركز التطعيم نفســه في قاعات مغلقــة لمدد تجاوزت الـ 10 ســاعات في انتظار الحصول على الجرعة المطلوبة، ما يســبب إجهادا شــديدا لكبار الســن وأصحاب الأمراض المزمنة، فضلاً عــن احتمالية نقل العدوى في حال وجودها بســبب هذا القدر من الزحام.

ولفت إلــى أنه لا يوجد معيار واضح لأولوية التطعيم، فنجد أن نسبة من 70 ـ 80 ٪ من متلقي التطعيم داخل المراكز هم من فئة الشباب، ولا يوجد تصنيف أو معيار واضح لتقديم أصحاب الأمراض المزمنة أو من تخطوا ســن الســتين كأولوية، مما يدل على غياب المعايير العلمية في برنامج اللقاح.

وأوضح أنه تأكيداً لغياب المعيــار العلمي في توزيع اللقاح، لم تعلن حتــى اليوم وزيرة الصحة عن خطة لاســتهداف كبار السن غير القادرين على الانتقال لمراكز التطعيم، وبصفة خاصة المقيمين في دور الرعاية للمسنين، أو المقيمين في منازلهم.

وأكد أنه لا بديل عــن إعداد قوافل طبية تســتهدف المناطق والأحياء الفقيرة لتطعيم كبار الســن، أو حتى كبار الســن من المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي.

وتابع: حتى الآن خطة التلقيح لا تعلن عن هذا الاســتهدا­ف وتتجاهلــه، وتتركه لوعي المواطن أو رغبــة وقدرة ذويه على التسجيل بالموقع الإلكتروني.

وأضاف أنه على الرغم من أن بداية التطعيم كانت من نصيب الأطقم الطبية في المستشــفي­ات الحكوميــة، لم تتضمن الخطة إعطاء أولويــة للأطقم الطبية والعاملين فــي المجال الطبي في المستشــفي­ات والمراكز الطبيــة الخاصة، على الرغــم من أنهم معرضــون كذلك للعــدوى وللخطورة، ولا يوجــد لديهم منفذ خاص بهم لأخذ اللقاح سوى مراكز الوزارة كسائر المواطنين.

وزاد: كمــا وصــل إلينــا ورصدنا علــى مواقــع التواصل الاجتماعي العديد من الشــكاوى للمواطنين من موقع التسجيل في وزارة الصحة، والذي يتجاهل طلبات التلقيح والتســجيل التي قــام بها أصحابها من شــهر وأكثر، في حــن أن من قاموا بالتسجيل المتأخر حصلوا على اللقاح بسرعة، وهو شيء شديد العجب والتناقض ولا تقوم الــوزارة بالرد على هذه النقطة أو التفاعل معها.

وتابع: بناء على هذه الأســباب، فإننا نطالب بإعادة تنظيم عمليــة توزيع اللقاح بمــا يضمن حصصا خاصة لكبار الســن واستهدافهم في مراكز المسنين والمستفيدي­ن من برامج التضامن الاجتماعي، وكذلك إدمــاج الأطباء والعاملين بالمجال الطبي في القطاع الخاص ضمن تطعيمات الأطباء، وإعادة ضبط المنظومة وفق معايير علمية كسائر دول العالم.

وطالب كذلك بالموافقة على إدراج هذا البيان العاجل في أول جلسة عامة مقبلة وإحالته إلى رئيس الوزراء ووزيرة الصحة لاتخاذ اللازم بشأنه.

سقوط السيستم

إيهــاب منصور، وكيل لجنة الإســكان في مجلــس النواب، تقدم هو الآخر بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، بشأن انقطاع الإنترنت وسقوط السيستم في التعامل مع المواطنين المســجلين للحصول على لقــاح فيروس كورونا، وكذلك زيادة الأعداد عن إمكانيات أماكن التطعيم.

وأضاف فــي طلبه، أن زيادة الأعداد تــؤدي إلى طوال فترة الانتظــار وتكــدس المواطنين بصــورة كبيرة وزيــادة فرص الإصابة بفيروس كورونا، مشــيرا إلــى أن ذلك قد يؤدي أيضا إلى انصراف البعض بدون التطعيم بسبب طول فترة الانتظار، لا ســيما أن المستهدفين حاليا هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وطالب بحتمية بحث إمكانية التطعيم لكبار الســن في دور المسنين في أماكنهم لصعوبة انتقالهم.

ولفت إلى أن هذه الزيادة تؤدي إلى معاناة الأطقم الطبية في التعامل مع الأعداد الكبيرة.

تطعيم موظفين

إلى ذلك أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، بدء تطعيم العاملين في 3 قطاعات بلقاحات فيروس كورونا.

وشهدت أمس الثلاثاء تطعيم المرشدين العاملين بهيئة قناة الســويس من داخل مستشفى الهيئة في محافظة الإسماعيلي­ة، شــمال شــرق مصر. وقالت الوزيرة إنه جار تطعيم المرشدين والأطقم الطبية وكافة العاملين في هيئة قناة الســويس تباعا، مع بدء تطعيم العاملين في قطاع الســياحة في محافظتي البحر الأحمــر وجنوب ســيناء، بالإضافــة إلى العاملــن في «مصر للطيران» بلقاحات فيروس كورونا.

وأوضحت أن هذا الإجراء يســاهم في توافــق مصر مع أي اشتراطات صحية دولية عند عودة حركة التنقل بين الدول.

وأكدت حرص الدولة على التوازن بين الأنشطة الاقتصادية وعدم الإغلاق الكامل لأنشطة الدولة المختلفة ضمن خطة الدولة للتعايش مع فيــروس كورونا، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا في العالم. وكشفت عن أن إجمالي من حصلوا على لقاح فيــروس كورونا حتى مســاء أمس 148 ألفــا و987 مواطنا من إجمالي من تقدموا بطلبات للحصول على اللقاح من المواطنين.

وشــمل الرقم المذكور حصيلة ما تحصل عليه الأطقم الطبية والعاملون في المنشآت الطبية من لقاح كورونا.

وحســب بيان وزارة الصحة والســكان الصــادر أمس عن تطــورات التعامل مع فيروس كورونا، أعلنــت زايد زيادة عدد مراكــز تلقي اللقــاح إلى 339 مركــزاً على مســتوى محافظات الجمهورية. وكشفت عن أنه سيتم التوسع في الفئات المستحقة لتلقــي اللقاح خلال الفترة المقبلة خاصة مع وصول عدة دفعات من لقاحات فيروس كورونا، حيث استقبلت مصر حتى الآن 854 ألفا و400 جرعة من اللقاح من نوع أســترازني­كا وذلك ضمن 40 مليون جرعة يتم اســتقباله­ا تباعا على مدار عام 2021، كما تم استقبال 680 ألف جرعة من لقاح ســينوفارم على مدار الفترة الماضية، على أن يتم تباعا استقبال ما تبقى من دفعات لقاحات أسترازنيكا. وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 767 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليــا للفيروس، إضافة إلى وفاة 47 حالة جديدة، وبذلك يصبح إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 205732 من ضمنهم 156574 حالة تم شفاؤها، و12210 حالة وفاة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom