Al-Quds Al-Arabi

تشويه علم الثورة في إدلب... والنزاع حول الرموز الإسلامية والعلمانية ما زال محتدماً شمال سوريا

- أنطاكيا - إدلب - «القدس العربي»:

لا يــزال الخــاف بــن أصحــاب الميــول الإســاموي­ة وأولئك الذين يعرفون أنفسهم بأنهــم علمانيــون، محتدمــاً ضمــن صفوف المعارضــن الســـوريي­ن فــي إدلــب، وآخــر فصول هذه النقاشـــا­ت اندلعــت بعد حادثة كتابــة عبـــارات تكفيريــة علــى علــم الثورة الســورية فــي إدلـــب، فبـــعد مظـــاهرات حـــاشدة في المـــدينة بذكرى الثــورة، رعتها «تحـــرير الشام» قام جهاديون بتشويه علم الثوـــرة السورية المرسوم على جدارية كبيرة قبل أيام، وكتبــوا عليه عبارات «هذا علم كفر وراية علمانية .»

وعلــق أبــو بكر مــن هيئــة تحرير الشــام لـ«القــدس العربــي» قائــاً إن لوحــات علم الثورة التي رســمها الفنان التشــكيلي عزيز الأســمر علــى جداريــات فــي مدينــة إدلب، «شــوهها مجهولــون» وأوضح أبــو بكر أنه «لــم يتــم التعــرف على من قــام بهــذا الفعل حتــى الآن». ورجح أبو هاجر وهو مســؤول فــي «هيئة تحرير الشــام» أن يكــون عناصر خلايا «تنظيم حراس الدين» وراء هذا الفعل، لافتاً إلى أنّ «هــذا التنظيم لديه خلاف عميق مــع هيئــة تحرير الشــام، بشــأن قضية رفع علم الثــورة». وأكد أبو هاجــر في حديث مع «القــدس العربــي» أنها ليســت المــرة الأولى التــي يقــوم بها عناصــر من «تنظيــم حراس الديــن» بتمزيــق وتشــويه علم الثــورة، فقد تكررت الحوادث من هذا النوع.

يشار إلى أن اللوحة الجدارية التي رسمها الفنان التشــكيلي عزيز الأسمر برفقة بعض الناشطين، نصبت على دوار المحراب بالقرب من منطقة الصناعة في مدينة إدلب، بمناسبة الذكرى السنوية العاشــرة للثورة السورية. وأفادت مصادرُ محلية لـ«القدس العربي» أنّ الجهات المحلية في مدينــة إدلب، رممت على الفور التشويه الذي تعرّض له علم الثورة.

لكــن أبو عبــد الرحمــن من حــراس الدين يهاجــم «تحريــر الشــام» ويقــول لـ«القدس العربــي» إن زعيم «تحرير الشــام» أبو محمد الجولانــي نفــذ خطــوات عديدة في ســبيل ظهــور معتــدل، إذ دفــع بحكومــة مدنية إلى الواجهــة )حكومة الإنقاذ( ورفع علم الثورة، وفــك الارتبــاط بتنظيــم القاعــدة، وتخلص مــن كل القيــادات المحســوبة علــى التنظيم، وأضاف ابو عبــد الرحمن أن الهيئة «تســير نحــو تغييــر جــذري، لا يرتبط فقــط بالمظهر والشــكل وحســب، وإنمــا يطــول الأفــكار والمنهج والقواعد الفقهية التي تبناها التنظيم لسنوات».

قياديــون مــن «حــراس الديــن» هاجموا أيضــاً الهيئــة بشــدة، بســبب اســتخدامه­ا لعلم الثورة، ووصفوهــا بالحرباء التي تغير

لونهــا باســتمرار، وقالــوا: «بالأمــس كان علم الثــورة الســورية رايــة علمانيــة، وراية الانتداب الفرنســي، واليوم جاء الوقت لكي يتم اســتغلال هذه الراية بمــا يخدم مصالح الهيئة».

ابو الحارث منشــق عــن الهيئــة، قال في حديث مع «القدس العربي» إنه لم يعجبه رفع علم الثــورة باعتباره يمثــل الوطنية التي هي ضــرب من الكفر» حســب تعبيــره، ويضيف «ركــزوا في الحضور على فتيــات تمايلن مع أناشــيد الثــورة التقليديــ­ة». ويتبنــى بعض المعارضين للأسد من الإسلاميين المتشددين آراء مشــابهة، اذ يقــول أحدهــم فــي إدلب: «أمن أجل هــذا اقتحم «الإنغماســ­يون»؟ من أجــل أن يتم رفــع العلــم الأخضــر العلماني وتتراقص النســاء بين جموع الرجال بحجة الثــورة، وبحمايــة مــن جنــود هيئــة تحرير الشــام». ويعلق ناشــط إســامي آخر قائلاً «إن الجولاني يســعى لتتويج مسار تحولاته الطويــل مــن مجاهــد قاعــدي إلــى معارض معتدل «وعلى وســائل التواصل الاجتماعي علق أحد الســوريين الســلفيين آخــر بالقول «إنهــا رايــة الكفر ومــن ينطــوي تحتها فهو كافر، ألم يخترها لكم الفرنســي أشــد أعداء الدين».

وتحــاول «هيئــة تحريــر الشــام» التأكيد علــى اســتمرار جهودهــا فــي التخلــي عــن خطــاب وأفــكار القاعــدة، وإعــادة تعريــف نفســها كتنظيم عســكري محلــي ذي أفكار إســامية، على أمل أن يســاهم ذلك في إزالة التصنيــف عنهــا مــن قوائم الإرهــاب. وعبر نشــطاء الحراك الثــوري، عن اســتيائهم من

هذه الأعمال التي تقــوم بها بعض الأطراف، لمحاربة علــم الثورة الســورية، الذي يشــكل رمزية كبيرة لجميع الثوار السوريين.

وطالــب نشــطاء مــن الجهــات الأمنيــة، بالكشــف عن هوية الأشــخاص الذين قاموا

بتشويه صورة علم الثورة السورية، مؤكدين أن كاميــرات المراقبــة الموجــودة فــي المكان، والتابعــة للجهــاز الأمنــي لـ»هيئــة تحريــر الشام» رصدت لحظة الحادثة، وبالتالي فإن تعقبهم ضمن المدينة أمر ممكن.

 ??  ?? علم الثورة شوهه متطرفون في إدلب
علم الثورة شوهه متطرفون في إدلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom