Al-Quds Al-Arabi

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من استثناء اللاجئين من التطعيم في لبنان

-

■ بيروت – الأناضــول: حذرت منظمة هيومن رايتس ووتــش، أمس الثلاثاء، مــن أن برنامج الحكومة اللبنانية للتطعيم ضد فيروس كورونا، «قد يســتثني الفئات المهمّشة، بما فيها اللاجئون والعمال المهاجرون».

ولفتت المنظمــة الدولية غيــر الحكومية، في بيان، إلــى أن الحكومة اللبنانية وعدت ببرنامج عادل للتطعيم، لكنّ «حملة التطعيم تسير ببطء جــراء محدودية وصــول اللقاحات، ويتســم تنفيذها بالتدخل السياسي وغياب المعلومات». وأفادت باحثة حقوق اللاجئــن والمهاجرين في «هيومــن رايتس» نادية هاردمــان، بأن «واحدًا مــن كل ثلاثة أشــخاص في لبنان هــو لاجئ أو مهاجر؛ ما يعني أن ثلث السكان معرضون لخطر الاســتثنا­ء من خطة التطعيم». ودعت هاردمان الحكومة إلى أن «تســتثمر في الوصول الهادف لبنــاء الثقة لدى فئات طالما هُمّشــت، وإلا باءت جهود التطعيم ضد كورونا بالفشل».

ومع انطلاق حملة التطعيم في البلاد، منتصف فبراير/ شــباط الماضــي، أكد وزيــر الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حســن، أنّ اللقاح سيصل إلى جميع اللبنانيين، وسيشمل اللاجئين السوريين والفلسطيني­ين. وسجّل لبنان، منذ بدء تفشي الوباء، أكثر من 480 ألف إصابة بكورونا، بينها 6443 وفــاة. وأعلنــت وزارة الصحة أنها تهدف إلى تطعيم نحو ثمانين في المئة من السكان بحلول نهاية العام.

وانتقدت «هيومن رايتس» بعض السياسيين اللبنانيين )لم تذكرهم( الذين عملوا على «تأمين لقاحــات لمناصريهــ­م؛ مــا يثير الخــوف من أن توزَّع اللقاحات على أســاس الانتماء السياسي وتســتثني الفئات المهمّشة، بدلاً من اتباع معايير توزيع شــفافة قائمة على الأدلــة وتنطبق على جميــع المقيمين فــي لبنان بالتســاوي». ولفتت إلــى أن «الثقة بخطة الحكومــة ضُربت أكثر بعد فضيحة تلقي بعض السياســيي­ن اللقاح من دون انتظار دورهم».

ومن إجمالي 233 ألفاً و934 جرعة تم إعطاؤها حتى 5 أبريل/ نيســان، يشــكل غيــر اللبنانيين 2.86 في المئة ممن تلقوا اللقــاح، و5.36 في المئة من المســجلين على المنصة لتلقيه، مع أنّ بيانات الأمم المتحــدة تظهر أنّ معدل وفيــات اللاجئين الســوريين والفلســطي­نيين جراء كورونا يفوق بأربعة، وبثلاثة أضعــاف تباعا المعدل الوطني، وفق بيان المنظمة.

ويقدّر لبنــان وجود مليــون ونصف مليون لاجــئ ســوري، نحو مليــون منهم مســجلون

لدى مفوضية الأمم المتحدة لشــؤون اللاجئين، إضافة إلى حوالــي 180 ألف لاجئ فلســطيني. وقدّم البنك الدولي دعمــاً بقيمة 34 مليون دولار لمساعدة لبنان من أجل الحصول على اللقاحات، مشــترطا التوزيع العادل والمنصف، وفق جدول الأولويات.

ويشــرف مــع الاتحــاد الدولــي لجمعيات «الصليب الأحمر» و»الهــال الأحمر» على تنفيذ عملية التطعيم. وســمحت وزارة الصحة للقطاع الخاص باســتيراد لقاحات إضافية بغية تسريع عملية التلقيح.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom