Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يعدم مقدسيا برصاصة في الرأس ويصيب زوجته... وحملات اعتقال تطال مرشحين من فتح وحماس

على وقع اعتداءات استيطانية جديدة في الضفة

- رام الله ـ «القدس العربي»:

صعدت قــوات الاحتلال أمس من هجماتها ضد الضفة الغربية، حيث استشــهد مواطن من إحدى بلدات مدينــة القدس المحتلــة، وأصيبت زوجته بجروح خطيرة، فيما شن جنود الاحتلال حملات اعتقال طالت أحد مرشحي حركة حماس.

إعدام شاب وإصابة زوجته

واستشهد الفلسطيني أســامة صدقي منصور (42 عامــا( مــن قرية بدو شــمال غــرب القدس المحتلة، حين أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي على رأســه قرب بلدة بير نبالا، في عملية «إعدام ميدانــي» بدون أن يكون قد شــكل وزوجته التي أصيبت في الظهر أي خطر على الجنود.

وقال شــهود عيان إن قــوات الاحتلال أطلقت قنبلة صوت أســفل الســيارة التي كان يستقلها الشــهيد وزوجته عند الســاعة الثالثة والنصف من فجر الثلاثاء، فقام على الفور بتحريك سيارته خشية على حياته، ليباغته الجنود وقتها بإطلاق الرصاص عليه، وحســب مصادر طبية فقد نقلت زوجته إلى مجمع فلســطين الطبــي في مدية رام الله، حيث وصفت حالتها بالمستقرة.

وكثيرا ما تنفذ قوات الاحتلال إعدامات مماثلة طالــت عشــرات الفلســطين­يين علــى الحواجز العسكرية، وخلال قيادتهم مركباتهم على الطرق وقــرب الحواجز أيضــا، وتقوم بتلفيــق مزاعم وأكاذيب لتبرير جرائمها.

وأدانت وزارة الخارجيــة والمغتربين «جريمة الإعدام الميداني البشــعة» التــي ارتكبتها قوات الاحتلال بحــق المواطن منصور، وقالت إنها تأتي ضمن «مسلســل طويل ومتواصل من الإعدامات الميدانية». وأضافت أن تلك الجريمة جاءت «بينما يبحث نتنياهو مع أركان دولته كيف يقنع المحكمة الجنائية الدولية بأخلاق جنوده» لافتة إلى أن أي مواطن فلسطيني ســواء في منزله أو في الشارع أو في مكان عمله بات مســتهدفا ومهــددا بالقتل عن ســبق ‘صرار وتعمد من قبل قوات الاحتلال والمستوطني­ن.

مطالبة بتصعيد المقاومة

ونعت حركة حماس الشــهيد منصور، مؤكدة أن المقدســيي­ن هم خط الدفــاع الأول عن القدس والمقدســا­ت، وســيظلون يواجهــون الاحتلال ومخططاتــه بصلابة وإرادة لا تعرف الانكســار. وقالــت «إن تصاعــد جرائــم القتل بحــق أبناء شعبنا واعتداءات المستوطنين، يؤكد هوية جيش الاحتلال وعقليته الإجرامية، واستخدام الإرهاب لحماية مشــروعه الاســتيطا­ني الذي ســيكون مصيره الــزوال» ودعت إلى «تصعيــد المقاومة» بأشــكالها كافة ردا على تلك الجرائم، وقالت «إن المقاومــة هي القــادرة على لجــم الاحتلال وردع مســتوطنيه عن مواصلة جرائمهم بحق شــعبنا

وأرضه .»

وقالت الجبهة الشــعبية لتحرير فلســطين إن إقــدام الاحتلال على إطلاق النار على الســيارة، واستشهاد المواطن أسامة منصور وإصابة زوجته يعد «جريمــة صهيونية جديدة تأتي اســتمراراً للجرائــم التي يمارســها الاحتلال ضد الشــعب الفلسطيني». وشددت الجبهة على أنّ تلك الدماء «لن تكون جســراً لقادة الاحتلال لتشكيل حكومة يمينية إجرامية جديدة .»

وكانت مواجهات شــعبية قد اندلعت مع قوات الاحتلال في قريتي بير نبــالا والجيب الليلة قبل الماضية بعد اقتحامهما بعدة ســيارات عسكرية، وتخلــل العملية قيــام جنود الاحتــال بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، خلال تفتيش منزل أحد الأسرى.

إلى ذلك اعتقلت قــوات الاحتلال مواطنين من جنين، أحدهما داخل أراضي عام الـ48. وحســب مديــر نادي الأســير فــي جنين منتصر ســمور، فالمعتقل هو محمود نبيــل قبها، أثناء مروره على حاجز عسكري بالقرب من طولكرم، فيما اعتقلت الشرطة الإسرائيلي­ة الشاب أحمد سامر أبو اعبيد من جنين، أثناء وجوده داخل أراضي عام الـ48.

اعتقال مرشحين من فتح وحماس

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلســطينيي­ن، بينهم قيــادي من حمــاس مرشــح للانتخابات البرلمانية، من مدينة بيت لحم جنوب الضفة، وهم حســن الورديان )68 عاما( مــن منطقة هندازة، ونادر محمــد عبيات )52 عاما( من قرية الفرديس

شرقا، وعادل عيسى حجازي )48 عاما( من شارع الصف وسط مدينة بيت لحم.

والوديــان هو أحد مرشــحي قائمــة حماس «القــدس موعدنــا» للانتخابــ­ات التشــريعي­ة، وتعمدت قــوات الاحتلال خلال عمليــة اعتقاله العبث بمحتويات منزله

يذكر ان الورديان أمضى أكثر من 10 أعوام في سجون الاحتلال في اعتقالاتٍ متفرقة.

وأكدت حماس أن اعتقال المرشــح على قائمتها يعد «تدخــا ســافرا فــي العمليــة الانتخابية الفلسطينية» مشــددة على أنه «يعكس المساعي الإســرائي­لية الحثيثة لتخريبها». وقال المتحدث باســم الحركة فوزي برهوم «إن هذه الاعتقالات بحــق أبناء شــعبنا الفلســطين­ي وكــوادره في الضفة الغربية لن تفلــح في تخويفهم أو إرهابهم

أو ثنيهم عن المشاركة في الانتخابات، بل ستشكل دافعا للإصرار على المشــاركة القويــة والفاعلة فيهــا، وإنجــاح الخيــار الديمقراطـ­ـي.» ودعا المجتمع الدولــي إلى العمل الفــوري على حماية العملية الانتخابية الفلســطين­ية، ووضع حد لكل التجاوزات والانتهاكا­ت الإسرائيلي­ة.

واعتدت قــوات الاحتلال خــال اقتحام بيت لحم، علــى جمال هاشــم أبو محميــد وناصيف فيصل أبو محميد بالضرب، خلال تفتيشــها لعدد من المنــازل في قرية الفرديــس، كما داهمت محلا للصرافة في شارع المهد.

وفي مدينة الخليــل جنوب الضفة، أصيب عدد من الفلســطين­يين بالاختناق، جراء إطلاق قنابل الغاز المســيل للدمــوع على بلدة بيت أمر شــمال المدينة.

وحســب الســكان فإن قوات الاحتلال أطلقت القنابل صوب المنــازل الواقعة على مدخل البلدة، ما تســبب بإصابة عــدد من المواطنــن بحالات اختناق، وفتشــت عددا من المنازل، دون أن يبلغ عن اعتقــالات. وداهمــت عدة أحياء فــي مدينة الخليل وفتشت منزلا في منطقة ننقر جنوب غرب المدينة. وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت ليل أول من أمس أناغيم بدر عوض )21 عاما( من بلدة بيت أمر شمال الخليل، وهي طالبة في جامعة الخليل، واستدعت في وقت سابق مزارعا في منطقة «العين البيضاء» بمســافر يطا جنوب الخليل، وذلك بعد أن احتجزته لمدة ســاعة تقريبا، وسلمته بعدها أمر استدعاء للتحقيق معه في مستوطنة «كريات اربع .»

واعتقلت قــوات الاحتلال قيــادات من حركة فتح في إقليم القدس، بينهم المرشــحة على قائمة التشــريعي غادة أبو ربيع، خلال نصبها حواجز في محيط فندق «الإمبســاد­ور» في حي الشــيخ جراح في القدس المحتلة الذي كان سيحتضن لقاء تشاوريا حول الانتخابات التشريعية بدعوة من مؤسسات وفعاليات المجتمع المدني.

وقال جمال محيســن عضو اللجنــة المركزية للحركة الــذي نــدد بالاعتقــا­لات «إن الاحتلال يواصل قمع ومنــع كل الفعاليــا­ت على اختلاف أنواعها في القدس في إطار معركة فرض ســيادة الاحتلال على العاصمة المحتلة.»

هجمات استيطانية

ومن جديــد اقتحم مســتوطنون فــي حماية شرطة الاحتلال، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن عشــرات المستوطنين اقتحموا ساحات المســجد خلال الفترة الصباحية، ونفذوا جولات استفزازية وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعــوم. وتواصلت الهجمات الاســتيطا­نية في عدة أماكن بالضفة. واعتدى مســتوطنون، على رئيس بلدية سبسطية محمد عازم بالضرب أثناء تصديــه لمحاولــة اختطاف طفل. وقــال عازم إن عشرات المستوطنين اقتحموا بتعزيزات عسكرية الموقع الأثري في سبسطية الواقعة شمال نابلس، وحاولوا اختطاف أحد الأطفال، لافتا إلى أنه أثناء التصدي لمحاولات المســتوطن­ين جــرى الاعتداء عليه بالضرب.

وكانت قــوات الاحتلال قد نصبت مســاء أول من أمس، بيتين متنقلــن في أراضي بلدة عصيرة القبليــة جنــوب نابلــس. وقال مســؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن قوات الاحتلال نصبت بيتين متنقلــن في منطقة الظهر من أراضي عصيرة القبلية والمحاذية لمســتوطنة «يتســهار» المقامة على أراضي المواطنين. وأوضح أن آليــات الاحتلال ما زالت موجــودة في الموقع، متوقعا نصب عدد آخر من البيوت المتنقلة؛ بهدف توسعة المســتوطن­ة والاســتيل­اء على المزيد من أراضي المواطنين.

 ??  ?? جنازة الشاب المقدسي منصور الذي أعدمته قوات الاحتلال فجرا وأصابت زوجته بجروح خطيرة
جنازة الشاب المقدسي منصور الذي أعدمته قوات الاحتلال فجرا وأصابت زوجته بجروح خطيرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom