Al-Quds Al-Arabi

«يلا على البلد»: مهرجان لإحياء أسواق البلدة القديمة في القدس اليوم

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

أعلنــت اللجنــة التنظيميــ­ة لمهرجــان القــدس للتســوق20­21 «يلا على البلد» عن انتهــاء التحضيرات الخاصــة بتنظيــم المهرجــان بــدءا مــن اليــوم الأربعاء وحتى يــوم الثالث عشــر مــن أبريل/ نيســان الحالي، الــذي ينظم بهدف إحياء أســواق البلــدة القديمة ودعم التجار المقدســيي­ن في مواجهة الآثار الناتجة عن جائحة كورونا.

وأضافت فــي بيانها أن المهرجان ســيتضمن العديد مــن الفعاليــا­ت الثقافيــة والفنيــة وعــروض التســوق وســحوبات علــى عشــرات الجوائــز القيمــة بهــدف التشجيع على التسوق من البلدة القديمة. كذلك سيعمل المهرجان على استقطاب حوالى 40 الف زائر من الداخل الفلســطين­ي خلال المهرجان بمشــاركة معسكر القدس أولا وجمعيات من الداخل الفلسطيني.

ودعت اللجنــة المنظمة إلى أوســع مشــاركة في هذا المهرجــان الــذي ســتكون لــه انعكاســات إيجابية على الاقتصاد المقدســي بعد الأضرار التــي لحقت به، داعية لأن يكون التســوق مــن البلدة القديمة جــزء من الثقافة والوعــي الذي يســاهم في الحفاظ على صمــود التجار المقدســيي­ن وإنعاش الأســواق في زهرة المدائن العربية الفلسطينية القدس.

وأعلــن محمــد نوفــل القائــم بأعمــال مديــر جمعية الأقصى انه ســيتم توجيه الحافلات الآتية الى المســجد الأقصــى والبلــدة القديمــة للمشــاركة بهــذا المهرجان وأبرزها «معسكر القدس أولا الثاني عشر».

في سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال أمس عادل ابو زنيد مدير مكتب حركة فتح إقليم القدس، وحاصرت فندق الامبســاد­ور في الشــيخ جراح في القدس المحتلة ومنعــت الدخــول إليــه. وكانــت شــرطة الاحتــال قد اقتحمــت الفندق ومنعت إقامة لقاء تشــاوري لمناقشــة الانتخابــ­ات التشــريعي­ة كانــت قد دعت له مؤسســات المجتمع المدنــي الذي كان من المقــرر إقامته أمس. وجاء في الدعوة «ممارســة حقنا بالمشــارك­ة دعاية وانتخاباً وترشــيحاً داخل مدينة القدس مكفول كحق دســتوري ونص عليه قانون الانتخابات والقانون الدولي ولا أحد يملك حق التنازل.»

وفي ســياق الحديث عن الاحتلال وممارساته قالت صحيفة «يســرائيل هيوم» إن شــركة الاتحــاد للطيران )شركة الطيران الوطنية الإماراتية( تبدأ اليوم لأول مرة تسيير رحلات طيران منتظمة الى اسرائيل.

وستقوم الشــركة بتسيير خط مباشــر بشكل ثابت على خط أبو ظبي ـ تل أبيب.

وقبل يــوم من انطلاق الرحلة الأولى أعلنت إمارة أبو ظبي أمس ان الاســرائي­ليين يمكنهم دخول الإمارة بدون الحاجــة لدخول حجر صحــي. وتم اتخــاذ القرار لأول مــرة منذ اتفــاق التطبيع مع الإمــارات. وحتى الآن كان الاســرائي­ليون يدخلون الى أبو ظبي بعد مكوثهم عشرة أيام في دبي وخضوعهم الى فحوصات كورونا.

وتعتبــر الامــارات اليوم إحدى الوجهات الســياحية الجذابة بالنســبة للإســرائي­ليين، وتتميــز بوجود عدد مــن المناطق الســياحية المهمة فيها. وتســتغرق رحلات الطيران ثلاث ساعات وتمر من فوق الأجواء السعودية.

وتابعــت الصحيفــة الاســرائي­لية التــي تعتبــر بوقا شــخصيا لرئيــس حكومــة الاحتــال نتنياهــو «تعتبر شــركة طيران الاتحاد من أفضل الشــركات في العالم، وتمتلك أســطولا كبيرا من الطائــرات وتدير رحلات الى حوالى 90 وجهة في العالم.»

وكانت الشــركة قبل بدئهــا برحلاتهــا المنتظمة الى اسرائيل التي تأجلت أكثر من مرة بسبب إغلاق الأجواء جــراء كورونــا، قــد أطلقــت موقعا خاصــا لهــا باللغة العبريــة، وتدير الشــركة موقعــا للطلبــات والمعلومات للإسرائيلي­ين وجميعها باللغة العبرية.»

 ??  ?? ملصق معرض «يلا على البلد» لدعم صمود أهالي القدس
ملصق معرض «يلا على البلد» لدعم صمود أهالي القدس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom