Al-Quds Al-Arabi

الطلبة يتظاهرون في العاصمة الجزائرية في الثلاثاء 112 من الحراك الشعبي

- الجزائر -« القدس العربي» من رضا شنوف:

خرج الطلبة في مســيرة جابت شوارع بالوسط العاصمة في إطــار فعاليات الحراك الشــعبي الذي يرفع شعار تغيير منظومة الحكم.

وانطلقت مســيرات العاصمة في حدود الســاعة الحادية عشر صباحا من ساحة الشهداء التي انضم إليها مواطنون على غرار الأسابيع الماضية، وساروا نحو ســاحة البريــد المركزي بوســط العاصمة.في ظل حضور لافت لقوات الأمن على أطراف الشــوارع الرئيسية التي تمر عبرها المسيرات.

وعرفت مسيرة اليوم الثلاثاء الـ112 من الحراك الشعبي رفع شعارات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين خلال مسيرات الســبت الماضي، والتي اعتقل خلالها القاصر سعيد شتوان الذي نشر فيديو له قال فيه انه تعرض للاغتصاب، قبل أن يتراجع عن أقواله حسب النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر.

والى جانب شــعار إطلاق ســراح المعتقلين جدد المتظاهــر­ون أيضــا موقفهــم المقاطــع الانتخابات التشــريعي­ة المزمع تنظيمها في 12 حزيــران يونيو المقبل.

ويواصــل الحراك الشــعبي مســيراته كل جمعة

وثلاثاء منذ عودته في 22 من شــهر شــباط /فبراير الماضي، ويدعو إلى التغيير الجذري للنظام وتمدين الحكم، ومنذ الإعلان الرئيس تبون عن حل البرلمان ودعوته للانتخابات النيابيــة المبكرة، يرفع الحراك شــعار المقاطعــة، وقد قاطعــت إلى حــد الآن أربع تشكيلات سياســية انتخابات يونيو، مبررة قرارها بعدم توفر الشروط لاجرائها.

وكان الرئيس تبون دعا فــي أخر لقاء إعلامي مع وســائل اعلام محلية الشــعب الجزائري وخاصة الشــباب الانخراط في العملية السياسية من خلال تسجيل نسبة مشاركة "عالية" في المواعيد الانتخابية المقبلــة، وقال بخصوص التحضيــر للانتخابات أن عملية ســحب الاســتمار­ات الخاصة بالمترشــح­ين للانتخابات التشــريعي­ة "فاقت الطموحات"، مؤكدا عزمه على أن تكون هذه الانتخابات "نزيهة وشفافة ..نحن نبنــي دولة جديدة والشــعب وخياراته هي أساسها".

وتتخــوف الســلطة مــن نســبة الانتخابــ­ات خاصة بعد النســبة المتدنية التاريخية التي شهدها الاســتفتا­ء على الدســتور، وتحاول هــذه المرة ان تجند الشــباب وجمعيات المجتمع المدني لرفع نسبة المشاركة.

وبالعودة إلى قضية القاصر ســعيد شتوان فقد أعلــن النائــب العام لــدى مجلس قضــاء الجزائر العاصمة في ندوة صحفية مساء الاثين، بأنّ القاصر، شتوان الذي "صرح بتعرضه إلى اعتداء جنسي في مركز شرطة"، نفى ذلك لدى التحقيق، كما أثبت الطب الشرعي عدم تعرضه لأي تعنيف.

وتم تداول فيديو للقاصر وهو يبكي بعد خروجه من مخفر للشــرطة برفقة شــخصين قال خلاله بأنه تعرض "لاعتداء الجنســي"، وخلــف الفيديو جدلا واسعا في الجزائر. وكان القاصر قد تم اعتقاله خلال مظاهرات الســبت الماضي بالعاصمــة قبل ان يطلق سراحه في نفس اليوم.

وقال النائب العام إنّ "الطفل عرض على الطبيب الشــرعي وســلم فورا لوالدته بعــد التعرف على ســنه"، وأن "الطبيب الشــرعي أكد عــدم تعرض الطفل القاصر لأي تعنيف". وحســب المتحدث فان "القاصر اعترف بحضــور والدته بأنه تم جلبه من طرف أشخاص من البليدة إلى العاصمة للمشاركة في المســيرة"، قبــل أن "ينفي أن يكــون قد تعرض لاعتداء جنســي" ولكن "الواقعــة الوحيدة" التي تعرض لها، حســب المتحدث هو "دفعه من الوراء بواســطة جهاز اللاســلكي قبل أن يؤخذ إلى مقر الأمن"، وحســب النائب العام فان النيابة العامة لــدى مجلــس قضــاء الجزائر ستكشــف عن كل الحيثيــات المتعلقة بذات الموضوع بعــد انتهاء كل التحقيقات في القضية التي أثارت جدلا واسعا.

 ??  ?? تواصل الاحتجاجات في العاصمة الجزائرية
تواصل الاحتجاجات في العاصمة الجزائرية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom