Al-Quds Al-Arabi

رئيس الحكومة التونسية يستبعد فرض حجر صحي شامل رغم عودة تفشي كورونا

-

■ تونس - دب أ:اســتبعد رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشــي، أمس الثلاثاء، فرض حجر صحي شامل رغم تســارع تفشي فيروس كورونا المســتجد، والسلالة البريطانيـ­ـة المتحورة منه في مؤشــر علــى موجة ثالثة للوباء.

وقال المشيشــي، في تصريــح للصحافيــن أمس، إن التحدي هو التوصل إلى معادلة لحفظ صحة التونســيي­ن والحفاظ على الحياة الاقتصادية.

وعــادت معدلات الإصابــة اليومية بفيــروس كورونا

إلى الصعود بشــكل لافت في تونس منذ أكثر من أســبوع لتتراوح ما بين ألــف و1800، بعد فترة اســتقرار للوضع الوبائي خلال الشهرين الماضيين.

وحذر وزير الصحة التونسي في وقت سابق من احتمال كبير لظهور موجة ثالثة لانتشــار الفيروس في ظل ارتفاع نســبة التحاليل الإيجابية يومياً وتزايد نســبة الإشغال لأسرة الإنعاش والأوكسجين بالمستشفيا­ت. ودفع الوضع الصحي إلى تكهنات بالعودة للحجر الصحي الشامل بعد أن كانــت الحكومة فرضته خلال الموجــة الأولى قبل عام،

لكن قطاعات واســعة من الحرفيين والعمال تعترض على هذه الخطوة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب.

ولكن رئيس الحكومة اســتبعد الحجر الشامل وأوضح للصحافيين أن "الحجر الصحي الشــامل غير مطروح من الناحية العلمية في ظل تفشــي الوباء، وهو غير مطروح بالنســبة للحياة الاقتصادية والاجتماعي­ة للتونسيين. لا يمكن منع العديد من الفئات من العمل". وأضاف المشيشي: "علينا العمل على فرض احترام التباعد الذي كان منقوصاً في الفترة الأخيرة".

وتســبب وباء كورونا في وفاة 8993 شــخصاً، حسب آخر تحديــث لوزارة الصحة التونســية أول أمس الأحد، ويتوقع أن يتجاوز اليوم 9 آلاف وفاة. وبدأت تونس حملة التطعيــم ضد فيروس كورونا يــوم 13 آذار/مارس في 25 مركزاً فــي أنحاء البلاد. وتلقى حوالي 100 ألف شــخص اللقاح، بينما تعتزم الحكومة تطعيم ثلاثة ملايين شخص بنهاية شهر حزيران/يونيو المقبل، و5ر5 ملايين حتى نهاية العام الجاري، لكن وســائل إعلام محلية أثارت شــكوكاً قوية بشأن تحقيق هذه الأرقام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom