Al-Quds Al-Arabi

رئيس الوزراء الإيطالي يجري محادثات مع نظيره الليبي في طرابلس

-

■ طرابلس- أ ف ب: أجرى رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغــي، محادثات مع رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، في العاصمة طرابلس، في زيارة جديدة لمســؤول أوروبي إلــى ليبيا التي تحــاول الخروج من فوضى مستمرة منذ عقد من الزمن.

وهذه الزيارة الأولــى لدراغي إلى الخارج منذ توليه رئاسة الحكومة قبل شــهر ونصف الشهر. وقال دراغي خلال مؤتمر صحافــي إلى جانب نظيــره الليبي: "هذا دليل على أهمية العلاقات التاريخية بين بلدينا".

وأضاف: "يشكل ذلك فرصة فريدة لليبيا" مع حكومة وحدة وطنية مكلفة المرحلــة الانتقالية وفرصة "لإعادة بناء صداقة قديمة لم تنقطع".

وذكــر دراغي بــأن ســفارة إيطاليا "كانــت البعثة الدبلوماسـ­ـية الأوروبية الوحيدة التــي بقيت مفتوحة طوال سنوات النزاع الطويلة".

وتابع يقول: "الشــرط المسبق للمضي قدماً بشجاعة هو وقــف إطلاق نار متواصل يتم احترامه" في إشــارة إلى اتفاق وقعته أطراف النزاع في تشرين الأول/أكتوبر .2020

وعلى صعيد ملــف الهجرة، أعــرب دراغي عن رضا بلاده عن جهود ليبيا في مواجهة تدفق المهاجرين إليها.

وقال: "نحن راضون عن جهود ليبيا في عمليات إنقاذ المهاجرين، خصوصــاً وأن إيطاليا البلد الوحيد المفتوح للممرات الإنسانية" في إشارة لاستقبال وتنفيذ عمليات إنقاذ المهاجرين العالقين في عرض البحر المتوسط".

وتحولــت ليبيــا التي تشــهد فوضى منــذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، إلى نقطة عبور رئيســية للمهاجريــ­ن، خصوصاً من دول جنــوب الصحراء إلى أوروبا.

وتعد ليبيا وإيطاليا أكثر بلدين متضررين من تدفقات موجات آلاف المهاجرين سنوياً عبر البحر المتوسط.

ودعا دراغي الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة ليبيا في تأمين حدودها "واجب على الاتحاد الأوروبي مســاعدة ليبيا حتى في تأمين حدودها الجنوبية".

واتفــق دراغي والدبيبــة على تعزيــز التعاون بين البلدين في مختلــف المجالات خصوصاً الطاقة والصحة ومكافحة الهجرة غير النظامية.

وتشكل إيطاليا القوة المســتعمر­ة السابقة في ليبيا، شــريكاً تجارياً رئيســياً لطرابلس، ولا سيما في مجال المحروقات.

وأكد الدبيبة أن ليبيــا تتطلع للتعاون مع إيطاليا في كافة المجالات موضحاً "شركة إيني )الإيطالية( مهمة لنا

في تنفيذ مشروعات الطاقة، إلى جانب معاناة ليبيا في الصحــة. نريد التعاون مع إيطاليا فــي ذلك )...(، ليبيا وإيطاليــا تعانيان من تحد مشــترك متمثل في الهجرة، وهي لا تعني البلدين فقط بل مشكلة أوروبا والعالم".

وأكــد أهمية تفعيل معاهــدة الصداقة بــن البلدين وتطلع ليبيــا إلى إعادة اســتئناف الرحــات الجوية المتبادلة وتسهيل أكبر لإجراءات منح إيطاليا التأشيرات للليبيــن خصوصــاً للمرضــى منهم ورجــال الأعمال والطلبــة، بالإضافة إلى الاســتفاد­ة من الاســتثما­رات الليبية في إيطاليا.

وتمثل زيــارة رئيس الــوزراء الإيطالي اســتكمالاً لسلســلة زيارات يقــوم بها مســؤولون أوروبيون في العاصمــة الليبية لتقديم الدعم للســلطة السياســية الجديدة في ليبيا.

وينتظر من الســلطة السياســية الجديــدة المتمثلة بالدبيبة ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه، الذين عينهــم الأفرقاء الليبيــون برعاية أممية بجنيف في الخامس من شــباط/فبراير الماضي، إنهاء الانقسام السياســي والإشــراف على المرحلة الانتقالية إلى حين حلول موعــد الانتخابات المقررة فــي 24 كانون الأول/ ديسمبر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom