Al-Quds Al-Arabi

هارفي واينستين يستأنف الحكم بسجنه 23 عاماً في قضية الاغتصاب والاعتداء الجنسي

-

■ نيويــورك ـ أ ف ب: اســتأنف المنتج الهوليوودي الســابق هارفي واينســتين، الحكم الصادر في حقه في آذار/مارس العام الماضي بالسجن 23 عاماً بعد إدانته بالاغتصاب والاعتداء الجنســي، معتبراً أن حقوقه في الدفاع عن نفسه لم تُحتَرم.

واعتبــر وكلاء الدفاع عــن واينســتين القابع مذاك في الســجن، في الاستئناف الذي قُدم الاثنين إلى المحكمة العليا لولاية نيويورك أن المحكمة سمحت لعدد من النســاء بالإدلاء بشهاداتهن في شــأن اعتداءات المنتج المزعومــة رغم توضيح الواقعات التي تناولنها أوعــدم توافر ما يكفي من إثباتات لجعلها موضع مقاضاة.

وأدلت ست نساء بشــهاداته­ن لصالح جهة الادعاء خلال هذه المحاكمة التي أجريــت في نيويورك وحظيــت باهتمام إعلامي واســع، وأكدن أن واينستين اعتدى عليهن جنسياً.

وفيما يواجه واينســتين اتهامات من نحو 90 امرأة بالتحرش الجنسي أو الاعتداء الجنســي أو الاغتصاب، لم تشمل محاكمته قضيتي اعتداءات، أولاهما اغتصاب الممثلة جيســيكا مان عام 2003 والثانية إجباره مساعدة الإنتاج السابقة ميمي هالي، على القبول بممارسات جنسية معه عام 2006 .

كذلك اعتبر وكلاء واينســتين في الاســتئنا­ف الذي يقع في 166 صفحة أن أحــد المحلفين مؤلف كتاب عن الرجال ذوي السلوك العدواني تجاه الشابات، مما أســاء إلى الحياد الذي يفترض أن تتحلى به هيئة المحلفين.

وأشــار المحامون أيضاً إلى أنهم لم يتمكنوا من استدعاء خبيرهم في الاعتداءات الجنسية للإدلاء بشــهادته، علــى الرغم مــن أن الدفاع اســتطاع أن يستعين بشهادة باربرا زيف.

وتعليقاً على اســتمرار الضحيتين في إقامة علاقات مع واينســتين بعد الاعتداء عليهما، أوضحت الطبيبة للمحلفين أن ضحايا الاعتداء الجنسي يستمرون غالباً في علاقاتهم مع المعتدي عليهم.

ورأى وكلاء الدفاع أن شهرة واينســتين والتغطية الإعلامية الواسعة

للقضية كانتا وراء إصدار القاضي حكماً «شــديد القســوة» في حق المنتج السابق رغم كونه صاحب سجل جنائي نظيف حتى ذلك الحين. وأدين واينســتين في شــباط/فبراير العــام الماضي بارتــكاب فعل جنســي إجرامــي من الدرجــة الأولى والاغتصاب من الدرجة الثالثة، في حكم تاريخي شكّل نصرا لحركة «مــي تو» المناهضة للتحرش الجنســي والتي نشأت بعد انكشاف فضائح المنتج السابق. كذلك وجهــت النيابــة العامة في لــوس أنجليس تهم اغتصاب واعتداء جنســي لخمس نساء إلى المنتج الســابق الذي يبلغ التاسعة والســتين الموجود راهناً في سجن يخضع لحراسة شديدة في شمال ولاية نيويورك. ومن المقررعقد جلسة في 12 نيســان/أبريل الجاري لاتخاذ قرار في ما إذا كان ينبغي تســليمه إلى ســلطات ولاية كاليفورنيا لمحاكمته في هذه الاتهامات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom