Al-Quds Al-Arabi

«بلاك روك» و«بروكفيلد» لإدارة الأصول تخرجان من سباق شراء حصة في خطوط انابيب «أرامكو السعودية»

-

■ دبي - رويترز: ذكر مصدران مُطَّلعان أن شركة «بلاك روك» الأمريكية لإدارة الأصول و»بروكفيلد آســت مانجمنت: الكندية انسحبتا من السباق لشــراء حصة في أنشــطة خطــوط الأنابيب لشــركة النفط الســعودية العملاقة «أرامكو». وقالا أن شــركتي «أبولو غلوبال مانجمنت» و»غلوبال إنفراستراك­تشــر بارتنــرز» ومقرهما نيويــورك لا تزالا تنافســان للفوز بالصفقة التي قد تدر لـ»أرامكو» عشرة مليارات دولار.

وذكر مصدر ثالث أن «تشــاينا إنفســت كورب» وهو صنــدوق الثروة السيادي في الصين يدرس التقدم بعرض لشراء الأصول.

وامتنعت «أرامكــو» و»أبولــو» و»بروكفيلد» عــن التعقيب. ورفصت «تشــاينا إنفســت كورب» التعليق، بينما لم ترد «غلوبال إنفراستراك­تشر بارتنرز». على طلب التعقيب. وســبق أن نشرت وكالة بلومبرغ نبأ خروج «بلاك روك» و»بروكفيلد آست مانجمنت» من السباق.

وترتب «أرامكــو» التي تتطلع لبيــع حصة 49 في المئــة، لتدبير حزمة تمويل أساسي من البنوك، وهي حزمة تمويل يقدمها البائع للمشترين ليتم استخدامها لدعم الشراء.

كانت مصــادر قد قالت فــي الســابق أن البيع المزمع لخطــوط أنابيب «أرامكو» ســيكون على غرار صفقــات البُنية التحتية التــي وقعتها خلال العامين الماضيين شــركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنــوك» عندما جمعت مليارات الــدولارا­ت من صفقات بيع وإعادة تأجير أصولها لخطوط أنابيب النفط والغاز.

وأعلنت «أرامكو» أكبر شــركة نفط في العالم، الشــهر الماضي انخفاض أرباح العــام المنتهي في 31 ديســمبر/كانون الأول 44.4 في المئة إلى 183.8 مليار ريال )49.01 مليار دولار( بســبب هبوط الطلــب العالمي على الخام جراء جائحة كوفيد-19.

ولكنها تمســكت بتعهدها بتوزيع أرباح ســنوية 75 مليار دولار عن عام 2020، معظمها سيذهب إلى الحكومة السعودية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom