Al-Quds Al-Arabi

كوريا الشمالية لن تشارك في الألعاب بسبب مخاوف من كورونا!

-

■ سيول - أ ف ب: لن تشارك كوريا الشمالية في أولمبياد طوكيو الصيف المقبل بســبب مخاوف مــن جائحة فيروس كورونا، بحسب ما أعلنت وزارة الرياضة، لتقضي على آمال كوريا الجنوبية باســتخدام الالعاب لإعادة اطلاق محادثات مع جارتها المسلّحة نوويا.

وقالت الوزارة انــه بعد اجتماع للجنــة الأولمبية "قرّرت عدم المشــاركة في الالعاب الاولمبية الـــ32 لحماية اللاعبين من أزمة الصحــة العالمية الناجمة عن كوفيــد-19". وبحال غيابها، ســتكون المرة الاولــى تعتذر كوريا الشــمالية عن المشــاركة في الالعاب الصيفيــة، منذ اولمبياد ســيول 1988 الذي اقيم في عاصمة جارتها اللدود. وكانت مشاركة الدولة المعزولة والمســّلحة نوويا في الأولمبياد الشــتوي الأخير في بيونغتشــا­نغ )كوريا الجنوبية( حافزا رئيســا في التقارب الدبلوماسـ­ـي مع جارتها عام 2018. وحضرت كيم يو جونغ الالعاب موفدة من شــقيقها الزعيم كيــم جونغ أون، واغتنم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إين الفرصة للتوســط في محادثات بين بيونغ يانغ وواشــنطن أدت إلى سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المســتوى بين كيــم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. لكن منــذ انهيار دبلوماســي­ة كيم مع ترامب عام 2019، تجنبت كوريا الشمالية الاتصال رسميا مع كوريا الجنوبية او الولايات المتحدة. ووضع إعلان بيونغ يانغ حدا لآمال سيول في اســتخدام الاولمبياد المقبل، المؤجل من 2020 إلى تموز/يوليو المقبل، لإعادة احياء المحادثات المتعثرة.

لكن محللين قالوا إن عوامل أخــرى لعبت دورا في اتخاذ هذا القرار. ونُشــر الإعلان، المؤرخ يــوم الاثنين، على موقع تديــره وزارة الرياضة وأفــاد عن اجتماع للجنــة الأولمبية الوطنية في 25 آذار/مارس. وكانت وكالة الانباء الرسمية في كوريا الشــمالية أفادت عن الاجتماع الأولمبي، بدون الإشارة

إلى قرار عدم المشــاركة في الالعــاب. وأصبحت بيونغ يانغ عزلة أكثر مــن أي وقت مضى بعد فرض إغــاق صارم على حدودها قبــل أكثر من عام فــي محاولة لحماية نفســها من فيروس كورونا الذي ظهر للمــرة الأولى في الصين المجاورة قبل تفشيه في مختلف انحاء العالم. وتؤكّد كوريا الشمالية عدم وجود حالات اصابات بكورونا رغم تشكيك خبراء، لكن الإغــاق أدى الى تفاقم أزمة اقتصاديــة ناجمة عن عقوبات دولية متعددة بسبب برنامج الاسلحة المحظورة.

وساهمت الرياضة في تقارب بين الشمال والجنوب اللذين لا يزالان في حالة حرب رســميا منذ انتهاء النزاع في شــبه الجزيرة الكورية في 1953. وشاركت الكوريتان بفريق موحد في مسابقات الهوكي على الجليد للسيدات في دورة أولمبياد 2018 الشــتوي، إضافة الــى وفد موحد في حفــل الافتتاح. وكــررت الكوريتان التجربــة في دورة الألعاب الآســيوية

في إندونيســي­ا في صيف 2018. ومنذ مشــاركتها الأولى في أولمبيــاد ميونيخ 1972 الصيفي، ظهرت كوريا الشــمالية في كل النســخ باســتثناء لوس أنجليــس 1984 عندما انضمت الى مقاطعة الدول المقربة من الاتحاد الســوفيات­ي، وســيول 1988. وأحــرز الكوريون الشــماليو­ن 16 ذهبيــة في تاريخ مشــاركاته­م في الالعاب، معظمها في رفع الاثقال والمصارعة والجمباز والملاكمة والجودو. ويؤكد ممثلو البلاد في مختلف مشــاركاته­م الدولية على مصدر الالهام الذي يشكّله الزعيم كيم لهم. ولا يزال أولمبياد طوكيو يعاني من تداعيات كورونا. واتخــذ المنظمون قرارا غير مســبوق الشــهر الماضي بحظر الجماهير الآتية مــن الخارج، معتبريــن ان الخطوة مخيبة ولكن "لا مفر منها" تخوفًا من تفشــي الجائحة، ومن المحتمل أن يتم فرض قيود في الملاعب على عدد المتفرجين المقيمين في اليابان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom