Al-Quds Al-Arabi

خطوات جادة

- رشيد الصنهاجي لطيف عبد الكريم زهرو عبد الوهاب عليوات

العثرات الصغيرة

أحمد السنوسي

باستثناء جوقة المطبلين التي إدعت أن الإقالات الأخيرة هي دفعة في اتجاه تفعيل الرقابة على المال العام، فقد أجمع المتتبعون للشأن المحلي أن إقالة رئيســي مجلس المنافسة والمحاســب­ة جاءت كمعاقبة للرجلين لكشفهما في تقاريرهما تورط شخصية معروفة مقربة من القصر، معدة لرئاســة الحكومة المقبلة، بعقــد إتفاقات في مجــال توزيع المحروقات لإبقاء أسعار بيعها في السوق الداخلية بأثمنة مرتفعة، في وقت عرفت إنخفاض ثمن المحروقات في كل الأســواق العالمية، مما مكنها من مراكمة ثروات كبيرة في فترة عسرة، كما إتهمت هذه التقارير الشخصية نفسها المقربة مــن القصر بإبرام عقد تأمين لقطــاع المحروقات بقيمة 30 مليون دولار من جيوب المواطنين بغير موجب حق.

من جهة أخرى علق كبير الخبراء الاقتصاديي­ن في المغرب على الحدث أن تعيين وإقالة المســؤولي­ن يفتقد إلى الشفافية، فلم يصدر بلاغ رسمي يوضح الأخطاء المرتكبة المســببة للإقالة، مما يتعارض مع حق المواطن

هزلت لما أضحينا نربط كل الآمال ونعول ونراهن على ضغط الإدارة الأمريكيــ­ة على الجهــات النافذة في بلدنــا لتحقيق انفــراج حقوقي فــي المغرب، كورقة ملزمــة مقابل التزامهم بتوطيــد الاعتراف بمغربية صحرائنا، فقدنا الأمل في تغيير وإصلاح نابع من إرادة شــعبية أو من عمليات انتخابية شــفافة ونزيهة أو من إمكانية تحقيق خطوات جادة نحو ديمقراطية حقيقية بتــراص الصفوف الداخليــة، وانبعاث روح الوطنية…. صرنا نتشبث بكل الأوهام علها تمكننا من نسيان تخاذلنا!!

قال أحدهم في وصف وهن وإســتكانة قومه: كل شيء كان متكسراً، والجميــع لا يتكلمون، صامتــن تحت مرارة الهزيمة التي ترســبت في أعماقهم.

ميكانيزمات شفافة

في الوقت الذي تعين الحكومات الغربية المنتخبة، المســؤولي­ن الكبار على المؤسســات الحيوية في بلدانها، وفق معاييــر الكفاءة مع اعتماد ميكانيزمات شــفافة، في بلادنا نفاجأ كل مــرة بتعيينات فوقية مبهمة ليتحتم على السياســيي­ن بعدهــا والإعلاميي­ن وعامة الشــعب التقاط الإشارات ومحاولة تفكيك شفرات هذه القرارات الضبابية!!

حتى عندما يســرب نبأ وقوع خروقات ينتظر الجميع غضبة مولوية

السياسات العامة

أنا كنت مواظبا على قراءة مقالات الصحافي بوعشرين. نعم مقالات تنتقد كثيرا من السياسات العامة وكثيرا من المسؤولين؛ علما أن الرجل كانت له علاقات متينة مع بعض رجال السياسة ومدافع عن مواقف تيار عبد الإله بن كيران داخل الحزب الإسلامي.

القرارات اللازمة

آمل أن تفرز التعيينات المســتجدة على مســتوى القضاء، والمجلس الأعلى للحســابات، ومجلس المنافســة، مســارا منتجا وسادا للذرائع وحاسما في اتخاذ القرارات اللازمة!

مصالحة شاملة

نعم المغرب مقبل على مصالحة شــاملة ظهــرت إرهاصاتها جليا في التظاهرات الســلمية للأساتذة، بل قبل ذلك من خلال تلاحم الشعب مع سلطته والتي توجها الاحتفاء الرســمي بأغنية يحيى الشعب حيث تم تكريم مؤلفيها الشابين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom