Al-Quds Al-Arabi

خلايا جلد الضفادع تحوّل نفسها إلى «آلات حية»

-

■ برلــن ـ د ب أ: باســتخدام قطــرات من خلايا جلود أجنــة الضفادع، تمكــن العلماء مــن إنتــاج مخلوقــات لا مثيل لهــا على وجه الأرض، حســب دراســة جديدة. ويمكن لتلك «الآلات الحيــة» الميكروســ­كوبية الســباحة وإزالة الحطــام وعلاج نفســها بعد تعرضها لجروح.

وتأتــي الدراســة الجديــدة التي نشــرتها مجلــة «ســاينس روبوتكس» ونقلهــا موقع «ساينس نيوز»، في إطار «لحظة تحررية في تاريخ العلم»، حســب جاكوب فوستر، وهو باحث في مجال الــذكاء الجمعي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس.

وبطريقــة مــا، تصنــع الضفــادع نفســها بنفســها. وأزال العلمــاء أجــزاء صغيرة من الخلايــا الجذعيــة للجلد من أجنــة الضفادع ليــروا مــا الذي ســوف تفعلــه تلــك الخلايا بمفردهــا. وبعــد فصلهــا عــن مواقعهــا المعتادة في أجنــة الضفــادع النامية، نظمت هــذه الخلايا نفســها على شــكل كــرات، ثم نمت. وبعد ثلاثة أيام لاحقة، بدأت المجموعة المسماة «شينوبوت» السباحة.

وعادة ما تطرد الهياكل الشــبيهة بالشعر التــي تســمى أهدابــاً علــى جلــد الضفادع، مسببات، وتنشــر المخاط حولهــا. ولكن في حالــة الشــينوبو­ت، ســمحت الأهــداب لهــا بالتحرك. وهذا التطــور المفاجئ «مثال عظيم علــى حيــاة تعيــد توظيــف المتاح»، حســب الباحث المشــارك في الدراسة، مايكل ليفين، وهــو عالــم أحيــاء فــي جامعــة تافتس في ميدفورد، في ولاية ماساتشوستس.

وتحــدث العمليــة بســرعة، ويقول ليفين: «يحدث هذا أمام عينيك خلال يومين أو ثلاثة أيام». لا تمتلك الشــينوبو­ت خلايا عصبية أو أدمغــة، إلا أنه يمكــن للشــينوبو­ت التي يبلغ عرضهــا نصــف ملليمتــر تقريباً، الســباحة عبر أنابيب رفيعة واجتياز متاهات متعرجة. وعندمــا توضع في أرض مليئــة بالجزيئات الصغيــرة من أكســيد الحديد، يمكــن لها أن تجمع الحطام فــي أكوام. ويمكنهــا حتى أن تعالــج نفســها بنفســها إذا تعرضت لجرح، وتعيد نفسها إلى أشكال كروية.

ولا يــزال العلمــاء يحاولون استكشــاف أساســيات حياة الشــينوبو­ت. ويمكن لهذه المخلوقــا­ت أن تعيش حتى عشــرة أيام دون طعــام. وعند إطعامها الســكر، يمكنه العيش فترة أطول، رغم أنها لا تستمر في النمو.

وليــس مــن الواضــح بعد مــا هــي أنواع الوظائف التي يمكن أن تقوم بها الشينوبوت، إذا ما كانت فعلاً تستطيع فعل أي شيء على الإطلاق. ويقول الباحثون إن تنظيف الممرات المائية أو الشــرايين أو غيرها من المســاحات الصغيــرة، أمــور تتبــادر إلى الذهــن في هذا الشأن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom