Al-Quds Al-Arabi

بعد إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسدّ النهضة... السودان ومصر: «كل الخيارات مفتوحة»

- القاهرة ـ الخرطوم - «القدس العربي» من تامر هنداوي وعمار عوض:

جدّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، تحذيره لإثيوبيا من المساس بأي نقطة مياه من حصة مصر من مياه النيل، مؤكدا أن "كل الخيــارات مفتوحة"، وهــو الموقف ذاته التي أعلنه السودان، فيما أكدت إثيوبيا تمسكها بالملء الثاني للسد.

وزاد السيســي، في كلمة خلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية في العاصمة الإدارية الجديــدة : "لا داعي لمرحلة تمســون فيها نقطة مياه من مصر. الخيارات كلها مفتوحة والتعاون أفضل". وزاد:" سبق وقلت إن مصر تقدر التنمية بشــرط ألا تمس مصالحها، وكلامنــا لم يتغير، ولم نقل كلاما ونتراجع عنه". وأضاف: "نحترم التنميــة في إثيوبيا لتحســن أحوال الشــعب الإثيوبــي، في إطــار أن يكون هــذا الأمر بدون المساس بمصالح مصر وهذا الكلام واضح".

كذلك قال وزير الري السوداني، ياسر عباس،

أمس الأربعــاء، إن "كل الخيارات تبقى مفتوحة أمام الســودان، بشأن مسألة ســد النهضة، بما فيها اللجوء لمجلس الأمن".

وبيّن عباس في مؤتمــر صحافي عقده أمس في مقر وكالة "الســودان للأنباء" )ســونا( إثر عودته عقب مشــاركته في مفاوضات كينشاسا بخصــوص ســد النهضــة أن بــاده "لديهــا سيناريوهات عدة للتعامل مع أزمة سد النهضة، بما في ذلك الذهاب لمجلس الأمن".

ولفت إلــى "وجــود فريق تفاوضــي يحدد الخيارات المقبلة للتعامل مع إثيوبيا".

وزاد أن "عملية ملء الســد دون اتفاق تهدد الســودان بشــكل مباشــر، وتعرض حياة 20 مليون مواطن للخطر"، مبيناً أن "هذا القول ليس من قبيل الدعايــة والتهويــل الإعلامي، ولكنه توصيف للحقائق".

إلى ذلك أكد وزيــر المياه والــري الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، أن بلاده ستواصل ملء خزان السد الذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب، خلال موســم الأمطار المقبل الذي يفترض أن يبدأ في حزيران/يونيو أو تموز/يوليو.

وقال في مؤتمر صحافي "مع تقدم البناء يتم ملء" السد. وأضاف "لن نتخلى عن ذلك" .

وبين أن اجتماع كينشاسا بشأن سد النهضة الذي انتهى بالفشــل أمس الأول الثلاثاء، شهد توضيح موقف إثيوبيا.

 ??  ?? رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري خالد بن محمود العطية في الدوحة أمس
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري خالد بن محمود العطية في الدوحة أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom