Al-Quds Al-Arabi

أسعار النفط تتراجع بعد ارتفاع مخزونات البنزين الأمريكية

-

■ طوكيو رويترز: نزلت أســعار النفط أمس الخميس بعد بيانات رسمية كشــفت ارتفاع مخزونات البنزيــن الأمريكية على نحو كبيــر مما أثر مخاوف بشأن ضعف الطلب في أكبر مستهلك في العالم للخام في الوقت الذي ترتفع فيه الإمدادات في أنحاء العالم.

وتراجع خام برنت 51 ســنتا أو ما يوازي 0.8 ٪ إلى 62.65 دولار للبرميل. وهبط الخام الأمريكي 53 سنتا أو ما يعادل 0.9 ٪ إلى 59.24 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنه بينما انخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بأكثر مما توقعه المحللون، قفزت مخزونات البنزين بقوة، خلافــا للتوقعات أيضا. وانخفضت مخزونــات النفط 3.5 مليون برميل الأســبوع الماضي إلى قرابة 502 ملايين برميل، وزادت مخزونات البنزين أربعة ملايين برميل، مقابل توقعات بانخفاض، إلى ما يقل قليلا عن 230 مليون برميل، إذ كثفت شركات التكرير الإنتاج قبل موسم الصيف حين تزيد قيادة السيارات.

في الوقت ذاته، يقول متعاملون إن الإمــدادا­ت ترتفع في أنحاء العالم فيما زاد إنتاج روســيا في أول بضعة أيام من أبريل نيسان عن متوسط المستويات المسجلة في مارس/ آذار. وربما تُرفع بعض العقوبات عن إيران مما يضيف إلى الإمدادات العالميــة، إذ تجري الولايات المتحدة وقوى أخرى محادثات بشــأن إحياء الاتفاق النــووي الذي أوقــف تقريبا النفط الإيراني عــن الدخول إلى السوق.

من ناحية أخرى، قال صندوق النقد الدولي في الأســبوع الجاري إن الإنفاق العام الضخــم الهادف لمكافحة جائحة كوفيد-19 ربمــا يزيد النمو العالمي إلى ســتة بالمئة في العام الجاري، وهو معدل لم يُسجل منذ السبعينات. ومن شأن ارتفاع النمــو الاقتصادي تعزيز الطلب على النفط ومنتجاته، مما يســاهم في خفض المخزونات.

وقال «إيه.إن.زد ريسيرش» في مذكرة إن «خلفية أكثر إيجابية على الصعيد الكلي من المرجح أن تســتقطب المزيد من اهتمام المستثمرين إلى القطاع» مؤكدا وجهة نظره بأن خام برنت سيبلغ 75 دولارا للبرميل في الربع الثالث.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom