Al-Quds Al-Arabi

بفضل «الإبراهيمي­ة الإماراتية»: تجارة الألماس بلا كمامة... وإسرائيل تسجل رقماً قياسياً للعملة الصعبة

- جلعاد تسفيك

■ ينتعش فرع الألماس من أزمة كورونا: الربع الأول مــن العام 2021 تتــوج كنجاح لتجار الماس في إسرائيل، استمراراً للميل الإيجابي في نهاية 2020. فــي هــذا الربع، ســجلت ارتفاعــات ذات مغزى في كل أصناف التجارة المركزية الأربعة، في إجمالي فصل نشــرته الرقابــة على الألماس في وزارة الاقتصــاد والصناعة. في الربع الأول من هذه الســنة، بلغ الاســتيرا­د الصافي للماس الخــام فــي إســرائيل نحــو 476 مليــون دولار، ارتفاعاً بنحو 75 في المئة مقارنة بالفترة الموازية من العــام الماضي. في آذار وحده ســجل ارتفاع بنحــو 87 فــي المئة مقارنــة بالعــام الماضي. أما تصدير الماس الخام الصافي في تلك الفترة فبلغ نحو 390 مليون دولار، ارتفاعاً بنحو 66 في المئة مقارنة بالربــع الأول من العــام 2020. وفي آذار وحده ســجل ارتفاع بنحو 260 فــي المئة مقارنة بآذار من العام الماضي.

فــي أثناء الربــع الأول مــن هذه الســنة، بلغ تصدر الماس الخام إلــى الإمارات نحو 56 مليون دولار، تشــكل نحو 14 في المئة من تصدير الماس الخــام العام لإســرائيل في ربع الســنة. في هذا الربع، اســتوردت إســرائيل من الإمارات ماســاً خامــاً بمبلغ 38 مليــون دولار تشــكل نحو 8 في المئــة من إجمالــي الماس الخام الذي اســتوردته إسرائيل في هذا الربع. في الربع الأول من العام 2020 لــم تكن بالطبــع أي تجارة ماس مباشــرة بــن إســرائيل والإمــارا­ت، والتــي تشــكل أحد مراكــز تجارة المــاس الكبرى فــي العالم، وهكذا ســاهم اتفاق السلام مع الإمارات بشكل مباشر في تعاظــم قوة فرع الماس الإســرائي­لي. أرصدة العملة الصعبة ترتفع إلى 186 مليار دولار

وإلى ذلك، فإن أرصدة العملة الصعبة تشكل قرابة نصف الناتج الإســرائي­لي، وفقاً لما تفيد به معطيات بنك إسرائيل التي نشرت أمس.

فحســب معطيات البنك، ســجل رقم قياسي إضافي فــي أرصدة العملة الصعبــة؛ إذ يواصل بنك إســرائيل سياســة شــراء الــدولارا­ت منعاً لتعزز زائد للشــيكل. في آذار سجل ارتفاع بمقار 635 مليــون دولار فــي أرصدة العملــة الصعبة، ارتفاعاً بنحو ثلث واحد في المئة.

وبالإجمــا­ل، بلغــت أرصدة العمليــة الصعبة نحو 186 مليار دولار تشــكل نحو 46 في المئة من الناتج القومي الخام لإســرائيل. يــدور الحديث عــن ارتفاع بنحو 20 في المئة في نســبة الأرصدة للإنتــاج، والتي بلغت في آذار مــن العام الماضي أقل من 40 في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom