Al-Quds Al-Arabi

خلاف إيراني ـ أمريكي حول العقوبات التي سيتم رفعها

لم يمنع «ارتياحا عاما» بين المشاركين في مباحثات فيينا

- لندن ـ «القدس العربي»- ووكالات:

انتهــت الجولة الأولى مــن المحادثات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني في فيينا، أمس الجمعة، ليتم اســتئنافه­ا الأربعاء المقبل. وقال ميخائيل أوليانوف ســفير روســيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تويتــر: "بحث أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة )الاتفاق النووي( العمل الذي أنجزه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الماضية وأشاروا بارتياح إلى التقدم الأولي الذي تحقق". وأضاف: "ســتعاود اللجنة الاجتماع الأســبوع المقبل من أجل الحفاظ على الزخم الإيجابي".

وفي تصريحــات للصحافيين عقــب اجتماع أمس، قال وانغ تشون سفير الصين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذريــة: "قلصت جميع الأطراف خلافاتها، ونشــهد في الواقع حالــة من الزخم لتوافق تدريجــي آخذ في التبلــور"، مضيفاً أن المناقشات ســتكون مكثفة بين مجموعتي العمل ودبلوماسيي­ن كبار الأسبوع المقبل.

وأشــار دبلوماســي­ون غربيــون إلــى أنهم سيعرفون في غضون أسابيع ما إذا كانت جولات المحادثات ســتثمر عــن نتيجة قبــل انتخابات الرئاسة الإيرانية يوم 18 يونيو/ حزيران. وقال مصدر دبلوماســي أوروبي كبير: "نظرا للتعقيد الفنــي للأوجه النووية والتعقيــد­ات القانونية لرفــع العقوبات، ســيكون من التفــاؤل البالغ الاعتقــاد بأن المهمة ســتنتهي في غضون بضعة أســابيع". وأشار مســؤولون أمريكيون إلى أنه يجري إطلاعهم على ما يدور في الاجتماعات.

إلى ذلــك، أعلن عضو مــن الوفــد الإيراني المفــاوض أن إيــران تريــد التحقــق مــن رفع العقوبــات الأمريكيــ­ة عنها عبــر تصدير النفط

وإجراء معاملات مصرفية دولية.

وقال كاظم غريــب آبادي ســفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "التحقق يعني على سبيل المثال أن تتمكن الجمهورية الاسلامية من توقيــع عقود نفطية وتصديــر نفطها وتلقي عائداتهــا عبر قنــوات مصرفيــة او التفكير في استخدام آخر لها".

ونقل موقع مرشــد الجمهورية علي خامنئي، أمس الجمعة، عن عضو الوفد الإيراني في فيينا قوله "فــي ما يتعلق بالقطــاع المصرفي يجب أن تكون إيــران قادرة أيضا على إجــراء معاملات ماليــة عبر اســتخدام قنــوات ماليــة أخرى". وأضاف أن تلك هي "الطريقــة الوحيدة لضمان رفع العقوبات عمليا" وليس "فقط على الورق".

وأضاف غريــب آبادي أن إيران تستكشــف خيــارات جديدة خــال المحادثات في النمســا لتجنب تكرار سيناريو مثل الانسحاب الأمريكي عام 2018. وقال: "نحن نناقش ما يجب القيام به بخصوص التزامات إيران التقنية، وكيف ينبغي الوفاء بها إذا خالف أحد الطرفين التزاماته".

■ موسكو – دب أ:أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليــوم الجمعة، أنه ســوف يتم إنشــاء أول وحدة مسلحة بالروبوتات الهجومية في الجيش الروسي. وتفقد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويجو، أمس الجمعة، تنفيذ خطة المشتريات الدفاعية في المشروع رقم 766 للإنتــاج والتكنولوج­يا في ناخابينو خارج موســكو الذي يطور ويصنع مركبــات روبوتية من مختلــف التصنيفات، حســب وكالــة «ايتار تاس» الروســية للأبناء.وقالــت الــوزارة: «أبلغ رئيس الأركان العامــة للجيش فاســيلي تونكوشــور­وف وزيــر الدفــاع، بأنه ســيتم إنشــاء أول وحدة من الروبوتات الهجومية في القوات المســلحة الروسية لتشــغيل خمســة أنظمة روبوتية من طراز اوران - 9 أو 20 مركبــة قتالية» حســبما ذكــرت وكالة ايتار تاس الروســية للأنبــاء. وقالت الــوزارة: «إنه من أجل تطوير أســاليب وأشــكال تزويد الفرق بأنظمة روبوتية، يجري إنشــاء وحدة تجريبية في مقر أحد مراكز البحث العلمي بوزارة الدفاع».

وأضافــت الــوزارة أن هــذا المركز ســيقوم بعد ذلك بتدريــب الأفــراد الذين سيشــغلون المركبات الآليــة الهجومية من طــراز اوران 9- فى الوحدات العسكرية العاملة». وتابعت أن المركبات الروبوتية اوران 9- كانت تستخدم في السابق فقط كمنظومة منفصلة.

وتم إنتاج المركبة الروبوتيــ­ة القتالية اوران – 9 بواسطة مشروع الإنتاج والتكنولوج­يا رقم 766وهي مســلحة بمدفع آلي عيار 30 ملــم وصواريخ عتاقة المضادة للدبابات وقاذفات اللهب من شميل.

 ??  ?? عناصر من الشرطة النمساوية في مواجهة معارضين إيرانيين يتظاهرون قرب مكان اجتماع فيينا أمس
عناصر من الشرطة النمساوية في مواجهة معارضين إيرانيين يتظاهرون قرب مكان اجتماع فيينا أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom