Al-Quds Al-Arabi

رويترز: خلاف العائلة المالكة في الأردن سببه زيارة الأمير حمزة المفاجئة لأسر ضحايا كوفيد في السلط

الملكة نور تعيد نشر «الوسوم» الأكثر تداولاً على «تويتر» عن ابنها... وقلق أممي «من غياب الشفافية»

-

■ عمــان - وكالات: يبــدو أن التطــورات والاعتقالا­ت التــي حدثت فــي الأردن أخيراً لم تنته فصولاً بعد، إذ بدأت تتكشــف بعض أوجه التباعد والخلاف بين الملك عبد الله الثاني وأخيه الأمير حمزة، في وقتٍ أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنســان، أمس الجمعــة، عن "القلق من غياب الشفافية" بشأن الاعتقالات التي قامت بها الســلطات الأردنية، وقال إنه ليس من الواضح إن كان الأمير حمزة لا يزال قيد الإقامة الجبرية. وكان لافتاً أمس تقرير لوكالة رويترز عن أسباب التوتر بين الملك عبد الله وأخيه الأمير حمزة.

وفي إفادة صحافية في جنيف، قالت المتحدثة باســم مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنســان،

مارتا هورتــادو: "نود أن نعلن أنه بصرف النظر عن الاتهامات الواســعة، يبدو أنه لم يتم توجيه أي اتهامــات حتــى الآن، ونحن قلقون بشــأن الافتقــار إلى الشــفافية حول هــذه الاعتقالات والاحتجازا­ت".

وجــاء في تقريــر رويترز أن الزيــارة التي قام بها الأمير حمــزة لأقارب مرضى كوفيد-19 الذيــن لقوا حتفهــم بعد نفاد الأوكســجي­ن في أحــد المستشــفي­ات، فــي 14 مــارس/آذار إلى مدينة الســلط، كانت على حــد تعبير أحد كبار المســؤولي­ن "القشــة التي قصمت ظهر البعير"، لأنها جاءت بعد ســاعات من زيــارة الملك عبد الله للمستشــفى وتوبيخ الإدارة علنا للوفيات التسع. وجاءت زيارة الأمير حمزة للمستشفى لتعزية المكلومين قبل ســتة أيام من توجه ولي العهد الأمير الحســن إلى المدينة لفعل الشــيء نفســه، وهي خطوة قال بعض المسؤولين إنها سعت لسلب الأضواء منه.

وتحدثت رويتــرز إلى أكثر من عشــرة من المســؤولي­ن والمســؤول­ين الســابقين والملمين بشــؤون القصر حول الأحــداث التي أدت إلى الاتهامات ضد الأمير حمزة. وتحدثوا بشــرط عدم الكشــف عن هويتهم لحساسية الموضوع. وقــال ثمانيــة مطلعين على الوضــع إن زيارة الأميــر حمزة ســعت لهــز صورة أخيــه غير الشــقيق، ودفعت الســلطات إلى وضعه قيد الإقامة الجبرية واتهامه بالتورط في أنشــطة تهدف إلى زعزعة اســتقرار البــاد. و أعادت الملكة نور الحســن، والدة الأمير حمزة، نشــر تغريدة تحمل وســم "وين الأمير حمزة"، الذي أصبح الأكثر تداولاً مؤخراً، رغم أن ملك الأردن كان أعلن أن أخاه مع عائلته وبرعايته.

والتغريدة التــي أعادت الملكة نور نشــرها، كتبتها الإعلامية رندا حبيب، وقالت فيها إن "هذه هي )الوســوم( الأكثر تداولاً فــي الأردن "وين الأمير حمزة" و"حمزة ابن الحسين" و"كلنا الأمير حمزة" و"حمزة بن الحســن"، إلى جانب أوسمة ‪Where is Prince"‬ باللغــة الإنكليزيـ­ـة مثــل ‪save prince Hamzah"‬ Hamzah

"و ."

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom