Al-Quds Al-Arabi

وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا... والتعازي تتوالى من زعماء العالم

جنازة الضابط البحري الذي اشتهر بتصريحاته القاسية «لن تكون رسميّة»

- لندن - «القدس العربي»- ووكالات:

أعلــن قصــر باكنغهام الملكــي فــي بريطانيا، أمس الجمعة، عــن وفاة الأمير فيليــب، زوج الملكة إليزابيث عن عمــر يناهــز 99 عاماً. وظــل الأمير فيليــب، ولقبه الرســمي دوق إدنبــره، إلى جوار زوجتــه طوال فترة ولايتها للعرش، وهي الأطــول في التاريخ البريطاني، حيث تمتد منذ 69 عاما. وخلال تلك الســنوات الطوال اكتســب الأميــر فيليب ســمعة بأنه من الشــخصيات الصارمة بســبب ســلوكه وتصريحاتــ­ه التي توصف أحيانا بالغلظة، وأخرى بالعنصرية.

وذكــر القصر في بيان: "ببالــغ الحزن، تعلن جلالة الملكــة وفاة زوجهــا الحبيــب صاحب الســمو الملكي الأميــر فيليــب، دوق إدنبره". وأضــاف البيان: "فارق صاحب الســمو الملكي الحياة في ســام صباح اليوم فــي قصــر وندســور. ســيصدر المزيد مــن الإعلانات فــي حينها. تنعى العائلة المالكة والشــعوب في أنحاء العالم فقده".

وتم تنكيــس الأعلام على قصــر باكنغهام والمباني الحكوميــة، وبعــد ســاعة من الإعــان بــدأ مواطنون بوضــع باقــات الزهور خــارج قلعة وندســور وقصر باكنغهام. كما أغلق موقع العائلة الملكية على الإنترنت ووضعت مكانه صورة لفيليب مع إعلان وفاته.

وكان فيليــب أميــراً يونانياً عندما تــزوج إليزابيث في عــام 1947. ولعــب دورا في مســاعدة الملكية على التكيف مــع التغيرات فــي العالم خلال حقبــة ما بعد الحــرب العالميــة الثانية. وفــي تكريم شــخصي نادر فــي عام 1997، قالــت الملكة إليزابيث فــي كلمة ألقتها بمناسبة الذكرى الخمســن لزواجهما "لقد كان، بكل بساطة، مصدر قوتي وســندي طوال هذه السنوات". وأضافت: "أنا وكل أفراد عائلتــه، وهذه البلاد وكثير مــن البلــدان الأخــرى، ندين لــه بدين يفــوق تصوره ويفوق ما نعرفه".

وألزم البروتوكول فيليب بأن يقضي حياته العامة خلف زوجتــه بخطوة حرفيــا. وبعدما ظهــر أكثر من 22 ألــف مــرة بمفــرده، اعتزل فيليــب الحيــاة العامة في أغســطس/ آب 2017، وإن ظل يشــارك أحيانا في بعــض المناســبا­ت الرســمية. وكان آخر ظهــور علني

للأمير فيليب في يوليو/ تموز الماضي خلال مناســبة عســكرية فــي قصر وندســور الــذي ظل يقيــم به مع زوجته الملكة خلال فتــرة العزل العام لمكافحة جائحة كوفيد-19 .

وقالت كلية الأســلحة البريطانيـ­ـة أمس الجمعة إن جنازة الأمير فيليب لن تكون رســمية، وإن جثمانه لن يُســجى ليتســنى للجمهور إلقاء النظرة الأخيرة عليه قبل الجنازة. وأضافت أنه تم تعديل المراسم في ضوء القيود المفروضــة لمكافحة وباء وتوالــت التعازي من قبل قادة الــدول والعائلات المالكة فــي أنحاء العالم. وقــال الرئيــس الأمريكي جو بايــدن إن "الأمير فيليب كان مخلصــا لشــعب المملكــة المتحــدة والكومنولـ­ـث وعائلته"، مثنيا على "عقــود من العمل المخلص" وعلى التزاماتــ­ه "البيئيــة". فيمــا اعتبــر الرئيس الفرنســي إيمانويــل ماكرون أن فيليب عاش "حياة مثالية". فيما قال الرئيــس التركي رجب طيب اردوغان: "بمناســبة وفاة الأمير فيليــب )...( أنقل أحر التعــازي نيابة عن بلــدي وعن الأمــة التركيــة". وأضاف قائلاً: "أشــاطر العائلة المالكة وشعب المملكة المتحدة حزنهم".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom