Al-Quds Al-Arabi

مواجهات في مناطق التماس تصديا للاستيطان توقع عشرات الإصابات و40 ألفا يتحدون الاحتلال ويؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

استباق الفعاليات الفلسطينية بحملة اعتقالات

- رام الله ـ «القدس العربي»:

رفضــا لتصاعــد الحمــات العســكرية الإســرائي­لية ضد الضفة الغربية، وزيادة وتيرة الاســتيطا­ن وهدم المنــازل، نزل ســكان الضفة الغربيــة في تظاهرات شــعبية في عــدة نقاط تماس مع الاحتلال والاســتيط­ان، وانخرطوا في مواجهات شعبية مع جيش الاحتلال، أسفرت عن وقوع إصابات.

واندلعت مواجهات في بلدة كفر قدوم التابعة لمدينة قلقيلة شــمال الضفة، في تظاهرة شعبية حاشــدة، رفضا لخطط الاســتيطا­ن الذي يبتلع مســاحات من أراضي القرية، وخلال المواجهات أصيــب مواطنــون بأعيرة مطاطيــة، وآخرون كثيــرون بحالات اختنــاق جراء استنشــاقه­م للغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود الاحتلال بكثافة.

إحياء مجزرة دير ياسين

وأفــاد الناشــط مراد شــتيوي بــأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة، لافتا إلى أن من بــن المصابين أطفالا، مشــيرا إلى ان المسيرة انطلقت إحياء للذكرى الثالثة والسبعين لمجزرة دير ياســن التي نفذتها عصابتا الأرغون وشتيرن بحق الفلسطينيي­ن عام 1948.

وأصيب أيضا مواطنون جــراء إطلاق قوات الاحتــال الرصــاص المعدني المغلــف بالمطاط، وقنابل الغاز عليهم، خلال مشاركتهم في فعالية سلمية احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس.

وكعادة الأســابيع الماضية، أقــام المواطنون صلوات الجمعة في عدة أماكــن مهددة بقرارات الضم والمصادرة، لصالح توســعة المستوطنات، بناء على دعوات قيــادة الفصائل وهيئة مقاومة الاســتيطا­ن، حيث أدى عشــرات المواطنين في مســافر يطا جنوب الخليل، صــاة الجمعة في أراضيهم المهددة بالاســتيل­اء فــي منطقة العين البيضا، وقاموا أيضا بزراعة أشــجار زيتون في الأراضــي المهددة بالاســتيل­اء، ضمــن خطوات التأكيد على اســتمرار فعالياتهــ­م للحفاظ على الأرض.

وفي سياق التصدي للمخططات الاستيطاني­ة الإســرائي­لية، الرامية لتهويد المســجد الأقصى، أدى آلاف المواطنــن صلاتي «الفجر والظهر» في رحاب المســجد، حيث وصل عــدد مصلي الظهر لـــ 40 ألف مصل، وفق ما أعلنــت دائرة الأوقاف الإســامية، وذلــك رغــم إجــراءات الاحتلال العسكرية، والحواجز وعمليات التفتيش.

وجديــر بالذكر أن قــوات الاحتــال وفرت الحماية المشددة على مدار أيام الأسبوع الماضي، للمســتوطن­ين خــال قيامها بتنفيــذ اقتحامات مكثفــة لباحات المســجد الأقصــى، والعديد من المناطــق التاريخية في الضفــة، لإقامة «طقوس تلموديــة» حيــث قوبلــت هجمــات الاحتلال والمســتوط­نين ضد المســجد الأقصى بتحذيرات فلسطينية من «الانفجار» ودعوات للاستمرار في «شــدّ الرحال» نحو المسجد من كل الفلسطينيي­ن الذيــن يســتطيعون الوصــول إليــه للتصدي للاحتلال.

وشهد الأســبوع الماضي قيام جيش الاحتلال بتكثيــف عمليــات الاقتحــام للبلــدات والمدن الفلســطين­ية، وتنفيذ عمليات اعتقال واســعة، طالت نســاء وأطفالا وأشقاء، وأسرى محررين، وكان من بــن الهجمات هدم ســلطات الاحتلال العديد من منازل الســكان والمنشــآت الزراعية، ومصادرة مساحات واسعة من الأراضي القريبة من المســتوطن­ات، بحجة عدم الترخيص، مقابل الإعلان عــن بناء وحدات اســتيطاني­ة جديدة، إضافة إلى قيام المســتوطن­ين بملاحقة المواطنين خلال الذهاب إلى حقولهم.

ويحرص الفلسطينيو­ن في الضفة على تنظم العديد من المســيرات والتظاهرات الشعبية في مناطق الضفة الغربية، التي تقوم قوات الاحتلال بمصادرة أراضيهــا، أو تتعرض لهجمات ينفذها الاحتلال والمستوطنو­ن لتوسيع للمستوطنات.

وفي هذا الســياق، أكــدت القــوى الوطنية والإســامي­ة على اهمية توســيع رقعة المشاركة الشعبية الفاعلة «في مواجهة الاحتلال وجرائمه في كل مناطق التماس والاستيطان الاستعماري والجــدران والحواجــز العســكرية والأراضي المهددة بالمصادرة .»

وأكدت حركة حمــاس أن تصاعد جرائم القتل بحق المواطنين واعتداءات المســتوطن­ين «تؤكد

هوية جيــش الاحتــال وعقليتــه الإجرامية، واســتخدام الإرهــاب لحمايــة مشــروعه الاستيطاني الذي سيكون مصيره الزوال.»

ودعت إلى «تصعيد المقاومة» بأشــكالها كافة ردا على تلــك الجرائم، وقالــت «إن المقاومة هي القادرة على لجم الاحتلال وردع مستوطنيه عن مواصلة جرائمهم بحق شعبنا وأرضه.»

وطالــب مجلس الإفتاء الأعلى في فلســطين، ســكان القدس وكل من يســتطيع الوصول إلى المســجد الأقصى المبــارك أن يعمــره، لتفويت الفرصة على المستوطنين المتطرفين.

وحذر في بيان له من تداعيات إصرار سلطات الاحتلال والمســتوط­نين على اقتحــام الأقصى، بحجة الأعيــاد اليهودية وغيرهــا، خاصة بعد أن شــهدت الفترة الأخيــرة محاولاتهم إدخال «قربان» حي إلى داخل المســجد، وندد باستمرار ســلطات الاحتلال بهــدم منازل الفلســطين­يين ومنشــآتهم، واســتهداف مؤسســات القــدس وقطاعاتهــ­ا الاقتصادية، بحجة عدم الترخيص، كما استنكر إقدام ســلطات الاحتلال على اقتلاع العشــرات من أشــجار الزيتون، تمهيداً لزيادة البناء الاستيطاني.

حملات دهم

يذكر أن قــوات الاحتلال اســتبقت فعاليات الجمعة، وشــنت حملات دهم طالت العديد من مناطق الضفة، تخللها إجــراء عمليات تفتيش. واعتقلت قوات الاحتلال، فجر الجمعة، شــابين من جنين، وذكرت مصادر محلية أن تلك القوات اعتقلت الشابين محمد غسان منصور )19 عاما( وأحمــد إياد الســعدي )19 عاما( بعــد اقتحام مدينة جنــن ومداهمة منزلــي ذويهما وتفجير أبوابهمــا والعبــث بمحتوياتهم­ا، فــي ضاحية صباح الخير وشارع نابلس.

كما اعتقلت ثلاثة شبان من قرية عراق بورين جنــوب مدينة نابلس شــمال الضفــة الغربية المحتلة، وهم عمــرو جبران قادوس، وأســامة محمد قعدان، وأحمد محمود عبد القادر قادوس، بعد أن قامت بتفتيش منازلهم، وترويع سكانها.

واعتقلت أيضا شــابا من منطقــة أبو فريحة في مدينة بيت ســاحور شــرق بيت لحم جنوب الضفة، وداهمــت منازل وعبثت بهــا، وأفادت مصــادر أمنية لمراســلنا، بأن الاحتــال اعتقل رائد ابراهيم عبيات )42 عامــا( بعد دهم منزله وتفتيشه.

وأضافت المصــادر إن جنود الاحتلال داهموا منازل الأشــقاء: عمار أديب موســى، ومحمود، ومحمــد، وأحمد، في بلدة الخضــر جنوب بيت لحم، وعاثــوا فيها خرابا، بعد تكســير الأبواب الرئيسية.

كذلــك اعتقلت رزق الرجــوب )63 عاما( بعد مداهمة منزله وتفتيشه في بلدة كريسه في بلدة دورا، التابعة لمدينة الخليل.

وكانت قــوات الاحتلال قد لاحقــت ليل أول من أمس الخميس عددا من الشــبان قرب بؤرة اســتيطاني­ة جديدة أقامها مستوطنون في بلدة سلوان، جنوب المســجد الأقصى المبارك، وأفاد

شــهود عيان أن قوات الاحتلال اقتحمت الحارة الوسطى من ســلوان وحاصرتها عقب مهاجمة شــبان للبؤرة اســتيطاني­ة في المنطقة، قبل أن تلاحق عددا من الشبان وتحاول اعتقالهم.

وكان مستوطنون قد أقاموا بؤرة استيطانية في المنطقة، بعد أن اســتولوا على ثلاث عمارات سكنية وقطعة أرض تقع في الحارة الوسطى من البلدة.

 ??  ?? علم الكيان الصهيوني فوق ثلاث بنايات أستولى عليها المستوطنون في حي سلوان في القدس
علم الكيان الصهيوني فوق ثلاث بنايات أستولى عليها المستوطنون في حي سلوان في القدس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom