Al-Quds Al-Arabi

الهجمات الاستيطاني­ة تتواصل بوتيرة عالية: هدم منازل واقتحامات واعتقالات

أعمال الهدم شردت عشرات الفلسطينيي­ن وبينهم أطفال

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

لا تــزال الهجمــات الاســتيطا­نية تتواصــل ضد المناطــق الفلســطين­ية فــي الضفــة الغربيــة، التي تترافــق مع اســتمرار زيــادة وتيــرة هــدم المنازل، بهدف طرد سكانها.

وفي التقرير الجديد لمكتب تنســيق المســاعدا­ت الإنســاني­ة فــي الأراضــي الفلســطين­ية «أوتشــا» أوضح أن الســلطات الإســرائي­لية هدمت 26 مبنى يملكــه فلســطينيو­ن فــي المنطقــة )ج( مــن الضفة الغربيــة والقــدس الشــرقية، بحجــة الافتقــار إلى رخص البناء.

وأشــار التقريــر الجديــد إلــى ان ذلــك أدى إلى تهجيــر 34 شــخصا، مــن بينهم 15 طفــا، وإلحاق الأضرار بنحو 40 آخرين، لافتا إلى أن تلك السلطات استهدفت 22 مبنى في يوم 17 مارس/ آذار الماضي في أربعــة تجمعــات بالمنطقة )ج( بمــا فيها ثماني خيام صودرت في خربة طانا )نابلس( مما أســفر عن تهجير 18 شــخصا، وهدم 11 منزلاغير مأهولة فــي تجمــع النويعمة الفوقــا البــدوي )أريحا( مما ألحق الأضرار بـ21 شخصا.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال هدمت أربعة من المباني في القدس الشــرقية، بما فيها ثلاثة هدمها أصحابها، مما تسبّب في تهجير 12 شخصا.

وحــن تطــرق التقريــر لهجمــات الاســتيطا­ن الأخرى، ذكر أن مســتوطنين إســرائيلي­ين هاجموا فلسطينييْن، وأصابوهما بجروح وألحقوا الأضرار بعدة مئات من الأشجار التي تعود للفلسطينيي­ن.

ويوضــح أن فلســطينيي­ن تعرضــا للاعتــداء الجســدي، أحدهما قرب تجمع سوسية )الخليل( والآخــر بينما كان يفلح أرضــه بالقرب من الخضر )بيت لحم(.

وأفاد ســكان قرى جالود وخربة صَرّة وتِلّ في نابلــس ورأس كركــر ودير نظــام فــي رام الله بأن

نحو 300 شــجرة وشــتلة تعرضت للإتــاف، فيما قام مســتوطنون بإلحاق الضرر فــي منزل ومبان زراعية وثــاث مركبات فــي بيت إكســا )القدس( وكفر الديك )سلفيت( وفي منطقة البقعة )الخليل( وشــرع المســتوطن­ون فــي تجريــف أراضٍ يملكهــا الفلسطينيو­ن ملكية خاصة.

كمــا رصــد التقريــر الدولــي خلال الأســبوعي­ن الماضيين، قيام المســتوطن­ين بإغــاق عين ماء قرب طوباس، مما حال دون وصول الرعاة الفلسطينيي­ن إليهــا، فيما نصب آخرون خياما علــى أراضٍ تعود لســكان قريتــيْ تقوع وكيســان )بيت لحــم(. وقد أزيلــت الخيــام من كيســان في نهايــة المطاف، في حين أمروا من قبل السلطات الإســرائي­لية بإزالتها من تقوع بحلول يوم 4 أبريل/ نيسان الحالي.

ورصــد استشــهاد مواطــن فلســطيني يبلغ من العمر 45 عاما، عندما كان يشارك في الاحتجاجات الأســبوعي­ة بالقرب مــن قرية بيت دجــن )نابلس(

وقُتل بالذخيرة الحية التي أطلقها جنود الاحتلال، ليرتفــع عــدد الفلســطين­يين الذيــن قُتلــوا علــى يد القــوات الإســرائي­لية في الضفة الغربيــة إلى ثلاثة منذ مطلــع هذا العــام، فيمــا أصيبَ 10 أشــخاص بجروح فــي احتجاجات، لا تــزال تندلع قرب بيت دجن منذ ســتة أشــهر، على إقامة بؤرة استيطانية جديــدة على الأراضــي التي تعود ملكيتهــا للقرية. بالإضافة الى الجرحى العشرة المذكورين، أصابت القوات الإســرائي­لية 53 فلســطينيا آخرين بجروح في مختلــف أنحاء الضفــة خلال تلــك الفترة، في مواجهات في مناطق التماس.

وأوضــح التقريــر الدولي أنه خلال الأســبوعي­ن الماضيين، نفــذت القــوات الإســرائي­لية 128 عملية بحث واعتقال شــملت 115 فلســطينيا، مــن بينهم خمسة أطفال، في مختلف أنحاء الضفة. وسجلت محافظــة رام الله أعلى عدد من هذه العمليات )27 ) وتلتها محافظتا طولكرم )21( والخليل )18(. وفي

إحدى العمليات في بيت كاحل )الخليل( اعتُقل 21 فلسطينيا.

وأشــار إلــى تأخيــر دخــول الفلســطين­يين إلى المنطقة الخاضعة للسيطرة الإســرائي­لية في مدينة الخليــل، حيــث يســكنون، لفتــرات أطول بســبب القيود المشــددة التي أعــادت القوات الإســرائي­لية فرضهــا على الحاجــز المؤدي إلى حي تــل ارميدة، حيث تطلب القوات من السكان الفلسطينيي­ن المرور عبر أجهزة الكشف عن المعادن، التي لم تكن شرطًا للمرور لعدة سنوات.

وحــن تطــرق التقريــر إلــى قطــاع غزة قــال إن القوات الإســرائي­لية أطلقت النيــران التحذيرية في 17 مناســبة علــى الأقل قرب الســياج الحدودي أو قبالة الســاحل بحجة فرض القيود على الوصول. ولم تــرد تقارير تفيد بوقوع إصابــات. كما جرفت في مناسبتين أراضي قرب السياج داخل غزة. ولم تَرِد تقارير تشير إلى وقوع إصابات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom