Al-Quds Al-Arabi

المغرب: دعوة رئيس مجلس قروي إلى خرق الإغلاق الليلي في رمضان تثير نقاشات قانونية وتعليقات ساخرة

- الرباط ـ «القدس العربي»:

"لوطا" قرية مغربية، تابعة لإقليم الحســيمة )شــمال البلاد(، لم تكن معروفــة لدى الكثيرين حتى وقــت قريب. لكنهــا أصبحت هــذه الأيام تســلط عليها الأضواء الكاشفة بقوة، إلى درجة حفزت الرغبة في زيارتها واكتشــافه­ا، لا لشيء ســوى لأن رئيس مجلســها القروي شــق عصا الطاعة على حكومة ســعد الدين العثماني التي أعلنــت عن الإغــاق الليلي خــال رمضان. أما رئيس "لوطا" فقد أعطــى تعليماته من أجل فتح المقاهي والتجوال الليلــي من وقت الإفطار حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.

هذه الدعوة، التي أفصــح عنها عبر صفحته على "فيسبوك"، سرعان ما تفاعلت معها النيابة العامة، فقررت فتح بحث فــي الموضوع، مؤكدة أن مــا قام بــه الرئيس المكي الحنــودي يجرّمه القانون، لأنه يحرّض الغير على مخالفة قرارات الســلطات العموميــة المتخــذة في إطــار حالة الطوارئ الصحية.

وتباينت ردود فعــل صاحب الدعوة المتمردة الغريبة ما بين القول إن حســابه الفيســبوك­ي تعرض للاختراق، وبين القول إن تدوينته كانت ذات طابع هزلي للترويح عــن نفوس المواطنين جراء الضغط النفســي للإجراءات الناتجة عن الحالة الوبائية.

بــدأت الحكاية حين نشــر الرئيس الحنودي تدوينة جاء فيها: "ســكان جماعة لوطا الأعزاء والعزيزات بصفتي رئيساً لجماعة لوطا وضابطاً للشــرطة الإدارية حســب القوانــن والأنظمة الجــاري بها العمل -وهذا هــو الأصل- أرخص لكــم بالتجــول بتراب جماعــة لوطــا وارتياد المقاهي... من الفطور إلى الســاعة 11 ليلاً خلال شــهر رمضان، مع الالتزام ببعــض الإجراءات الاحترازيـ­ـة الضرورية. وبيننــا وبين الحكومة المحكمة الإدارية المختصة.

وســارع المدعــي العام فــي محكمــة مدينة الحســيمة بإصدار بيان، تلقت "القدس العربي" نســخة منه، ورد فيه أنه تبعاً لتــداول تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعــ­ي، يرخص فيها صاحبهــا للســكان بالتجول بالمناطــق التابعة للجماعة القروية التي يرأســها وارتياد المقاهي من الفطور إلى الساعة الحادية عشرة ليلاً خلال شــهر رمضان، بعد أن قررت السلطات المختصة حظر التنقل الليلــي على الصعيد الوطني ابتداء من الســاعة الثامنة ليلاً إلى الســاعة السادسة صباحاً في إطــار التدابيــر الاحترازية لتفادي انتشــار وباء "كوفيــد 19"، والتــي تم اتخاذها بمناسبة شهر رمضان".

وأضــاف البيان أنه "بالنظر إلــى كون الفعل المذكور يجرمــه القانون، ويتمثــل في تحريض الغير على مخالفة قرارات الســلطات العمومية المتخذة فــي إطار حالة الطــوارئ الصحية، فقد قــررت النيابة العامة بالحســيمة فتح بحث في الموضوع بتاريخ يومــه، عهد بإنجازه إلى المركز القضائي للدرك الملكي بالحســيمة. وفور انتهاء البحث ســيتم ترتيب الآثار القانونية في ضوء نتائجه".

وعاد رئيس "لوطــا" إلى التعقيــب بالقول: "رغم بلاغ الســيد وكيل الملك )المدعي العام( في الحســيمة، نحن نرحب بالجميع بجماعة لوطا ضيوفاً مكرمــن، وقد أعمل علــى تجهيز المراكز الاجتماعيـ­ـة المتوفــرة وبعض الدور الســكنية الخاصة... قصد اســتقبال المغاربــة من لكويرة إلى طنجــة وكل الراغبين في زيارة هذه الجماعة المتواضعة والكريمة. باســم ســكانها أقول لكم/

لكنّ ألف مرحبا".

غيــر أنه حــاول التخفيــف من حــدة ردود الفعل بالقول إن التدوينــة كانت هزلية من أجل التنفيــس فقط، حيث أوضح فــي تدوينة أخرى أن "قرارات الإدارية لها مســاطرها وشــكلياته­ا تخضع لها وجوباً، أما مجــرد تدوينة مضمونها في حقيقة الأمــر هزلي، ويهدف فقط إلى نوع من التنفيس عن المجتمع في ظــل ظروف اجتماعية ونفسية قاسية على الجميع بفعل جائحة كورونا وتداعياتها المختلفة، ليس بقــرار إداري وليس كذلك تحريضــاً على خــرق قانــون الطوارئ، لأننــا في تواصــل دائم مــع الســاكنة المحلية، ونؤكد باســتمرار على ضرورة الالتزام بقرارات الســلطات العموميــة الحكوميــة. ناديت منذ بداية تفشي الوباء بالالتزام بقرارات السلطات الإداريــة العمومية والتقيد بجميــع الإجراءات والتدابير المتخذة للحد من تفشي الوباء وتعاون الجميع قصد القضاء على الجائحة".

وتابع قائلاً: "جندنا كل الإمكانيات الجماعية المتاحة، وســهرنا علــى التنســيق والتكامل مع الســلطات المحلية عملاً بتوجيهات الســلطات العمومية الإقليميــ­ة، وما زلنا كذلــك لأننا نعي

جيداً أن الوضع مــا زال تطبعه الخطورة، وأننا فــي منتصف الطريــق أو دونه لتجــاوز الأزمة وتداعياتها". وشــدد على أن كلامــه "ليس قراراً معاكســاً ولا تحريضاً على خرق القانون، كانت تدوينــة هزلية لخلــق بعض المــرح تفاعل معها المغاربة بأشــكال مختلفة، لكــنْ ضخّمها الإعلام أكثر من حجمها". وختم تدوينته بدعوة ســكان القريــة إلــى التقيد التــام بقــرارات الحكومة والإجــراء­ات المتخــذة مــن طرف الســلطات العموميــة وطنيــاً وإقليمياً تنفيــذاً لتوجيهات العاهل المغربي.

وتوالت التعليقــا­ت المعقّبة على دعوة رئيس المجلس القروي لــ"لوطا" إلــى التجوال الليلي وارتيــاد المقاهي، فجــاء في تدوينــة أحد رواد الفضاء الافتراضــ­ي: "هلموا بنا إلى أرض لوطا، فإن فيها رئيســاً "الله يعمرها دار"؛ وكتب آخر: "الله يعمر مغربنا بالحج المكي. يستاهل مليوون جادووووغ )مليــون علامة إعجاب( المكي يدخل التاريخ من بابه الواســع"، وهنأ مدون ســكان "لوطا" برئيســهم، قائلاً: "سعدات الساكنة بهذا الرئيس، علــى الأقل يخلق الحــدث والنقاش". وتساءلت سيدة: "بشحال الفيزا لجماعة لوطا؟" )كم ثمن التأشيرة إلى قرية لوطا(، والتمس آخر مَن يدلّه على الحافلة المتجهة نحو "لوطا"، ففيها الإقامة كاملة على حساب المكي.

على صعيد آخر، قــرر أرباب المقاهي والمطاعم في المغــرب تعليق الإضــراب الــذي دعت إليه جمعيتهم، والذي كان مقرراً تنفيذه أمس الجمعة إلى وقت لاحق.

وأعلنوا رفضهم التام لقرار الحكومة القاضي بحظر التجوال الليلي علــى صعيد البلاد يومياً من الســاعة الثامنة ليلاً إلى الســاعة السادسة صباحاً، وحملوها كامل المسؤولية في ما آل إليه وضع المهنيــن المغاربة والأجــراء، وكل تدهور واحتقان اجتماعي قد يشهده المغرب مستقبلاً.

وورد التعبيــر عن هذا الموقف في بيان تلقت "القدس العربي" نسخة منه، حيث ذُكر أن قرار تعليق الإضراب جــاء بناء علــى اللقاء الذي عقده مكتب جمعيــة أرباب المقاهي والمطاعم مع وزارة الصناعــة والتجارة، وكــذا مع المديرية العامة للضرائــب، ومع المالية المحلية في وزارة الداخلية؛ حيث وعد مســؤولو هذه القطاعات بإيجاد حلول لمشــاكل أرباب المقاهي والمطاعم والعاملين فيها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom