Al-Quds Al-Arabi

اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار الليبي تنهي اجتماعاتها دون التوصل لاتفاق حول إطار لإجراء الانتخابات المقبلة

- ليبيا -«القدس العربي»:

قال عبد القادر الحويلي، عضو المجلس الأعلى للدولة الليبــي وعضــو اللجنــة القانونيــ­ة المنبثقة عــن ملتقى الحوار الليبــي، إن اجتماع اللجنــة القانونية في تونس انتهى بتحقيق توافق نسبي حول بعض البنود وخلاف كبير في أخرى، أهمها إجراء الاســتفتا­ء على الدســتور أو المضــي قدماً في القاعدة الدســتوري­ة رغــم كون هذا البنــد أساســياً ويســبق أي تفاهمات أخــرى، وآخرها إجــراء الانتخابات الرئاســية مباشــرة من الشــعب أو مباشرة من البرلمان.

الوقــت الذي بدأ يداهم الاســتحقا­ق الانتخابي المقرر عقده فــي 24 من كانــون الأول/ ديســمبر يبــدو أنه لم يوضع في عــن الاعتبار من قبل اللجنــة القانونية التي انتظر الليبيون منها أن تحسم أمراً يعتبر عموداً رئيسياً لتحقيق مخرجات الحوار .

وبعد ثلاثة أيام متواصلة من الاجتماعات لهذه اللجنة شهدتها تونس، منذ يوم الأربعاء وحتى الجمعة انتهت بشكل مخجل بعدم اعتماد قاعدة دستورية وخلاف في بنود رئيســية عــدة، رغم أن الغرض من تشــكيل اللجنة كان القضاء على التعثر وضمان الاستمرار.

الحويلــي أوضــح لـ"القــدس العربــي" أن الوقــت لــم يســعف أعضــاء اللجنــة للحديــث حــول القوانين الانتخابيـ­ـة وأن اللجنــة ســترفع ما توصلــت له خلال جلســاتها الثلاث إلــى ملتقى الحوار السياســي لإنهاء القاعدة الدستورية.

وكانت ســتيفاني وليامز، المبعوثــة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ســابقاً، أعلنت تشــكيل لجنة قانونيــة منبثقة عــن ملتقــى الحــوار السياســي الليبــي، وذلــك بهدف متابعة الترتيبات الدستورية، والإطار القانوني لإجراء الانتخابــ­ات فــي موعدهــا المقــرر فــي كانــون الأول/ ديسمبر المقبل.

وباشــرت هــذه اللجنــة مهامهــا بمجموعــة مــن الاجتماعــ­ات الافتراضيـ­ـة والرســمية آخرهــا كان الاجتمــاع الذي وضعت عليــه الأنظار والــذي كان من المقرر أن يضع في نهايته قاعدة دســتورية تســير على نهجها الانتخابات المقبلة، نظراً للفراغ الدستوري الذي تعيشه البلاد.

المحلــل السياســي الليبــي أحمــد الروياتي وصف ما يحــدث بأنــه ترجمة حقيقيــة للضغــوط المفروضة مــن قبل جهــات عدة لتأجيــل الانتخابــ­ات وإطالة أمد الأزمة، واصفاً ما حدث من اختلاف بين أعضاء اللجنة بالأمــر المتوقــع، وأن هنــاك محاولة حقيقيــة لتعطيل الاستحقاقا­ت القادمة .

وتابــع الروياتــي أن اللجنة لم تســتطع حســم آلية إجــراء الانتخابــ­ات وهــي الأهــم، موضحــاً أن هناك أســباباً عــدة تدعــو للاختــاف تتمحور فــي مجملها حول آلية إجــراء الانتخابات والتي ظلت مفتوحة أمام الأعضاء للبت فيها.

وقال الروياتي إن بعض أعضاء اللجنة القانونية قد حاولوا في وقت ســابق تعطيل مجريات ملتقى الحوار السياســي في تونس، لذا ليس ببعيد عليهم أن يحصل هذا الخلاف.

وأوضــح أن الوقت ما زال متاحاً أمام أعضاء اللجنة لوضــع القاعدة الدســتوري­ة المناســبة وأن الأمر منوط بالبعثــة الأمميــة لفــرض ضغوطاتها علــى اللجنة كما فعلت فــي وقت ســابق، وأن هناك خلافــات في كافة مفاصل وأجهزة الدولة حول الاســتفتا­ء على الدستور موضحاً أن هذا الأمر ســيتخذ حجة مــن قبل الأطراف الراغبة في الاســتمرا­ر وعلى رأســها البرلمان وأعضاء مجلس الدولة .

مراقبــون للشــأن الليبــي يــرون أن النشــاط الــذي عــاد للجنــة القانونيــ­ة التي بــدت خاملة عقــب رحيل ستيفاني وليامز، أسبابه التلويح الأمريكي باستعمال نفــوذ البيت الأبيــض ضد كل من يعرقــل الوصول إلى انتخابات 24 كانون الأول/ ديسمبر المقبلة.

تؤكــد علــى هــذه الرؤيــة تصريحــات الخارجيــة الأمريكيــ­ة التــي أبــدت ترحيبهــا بحكومــة الوحــدة الوطنية؛ كونها حكومة مؤقتة ســتنفذ الاســتحقا­قات المنوطة بهــا، وأبرزها إجراء الانتخابــ­ات في موعدها، لتنتهي معها المراحل الانتقالية في ليبيا.

سفير الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا، ريتشارد نورلانــد، جــدد تأكيد بــاده علــى موعــد الانتخابات الليبيــة، مبينــاً في مقابلــة مع "القــدس العربــي" أنها "مطلــب لليبيــن كافــة" وأن الحكومة المؤقتة ســتوجد البيئة اللازمة المواتية لذلك.

ورغــم كل العراقيــل والتحديات التــي يواجهها موعد الانتخابات الذي حدده ملتقى الحوار الليبي، إلا أنــه يظــل مطلباً ملحــاً لليبيــن الذيــن يصرون علــى انتهــاء المراحــل المؤقتــة، وإيصــاد الأبــواب على ســنوات عمقت من معاناتهــم، والانتقال نحو الاستقرار الدائم.

 ??  ?? جانب من اجتماعات ملتقى الحوار السياسي الليبي )أرشيفية(
جانب من اجتماعات ملتقى الحوار السياسي الليبي )أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom