Al-Quds Al-Arabi

الحبس المؤقت في الجزائر لخمسة من ناشطي الحراك في إطار تحقيق حول مزاعم بالتعذيب

-

■ الجزائــر - أف ب:أمــر القضاء الجزائــري، أمس، بإيداع خمســة من ناشطي الحراك المناهض للنظام الحبس المؤقــت في إطــار تحقيق يجريــه بمزاعم تعــرّض قاصر للتعذيب أثناء التحقيق معه في مركز للشــرطة، حســب ما أفادت منظمة حقوقية.

وقالت "اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين" إنّ الرجال الخمســة أودعوا الحبس المؤقت بعــد أن مثلوا أمام قاضي تحقيق في محكمة سيدي امحمد في الجزائر العاصمة.

والنشطاء الخمســة، وبينهم "شــاعر" الحراك الشاب محمد تاجديت، اعتقلوا يومي الأحد والإثنين بعد أن انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لقاصر يبلغ من العمر 15 عاماً يتّهم الشرطة بـ"إساءة معاملته" بعد توقيفه في العاصمة خلال تظاهرة للحراك الاحتجاجي.

وكانت الشرطة قالت الأحد إنّه "على إثر نشر فيديو عبر منصــات التواصل الاجتماعي، يدّعي فيــه أصحابه وجود قاصر قد يكون تعرّض لســوء المعاملة على مســتوى أحد مقرات الشــرطة بالجزائر العاصمة، أمس الســبت، قامت مصالح أمن ولاية الجزائر بإعلام الســيد وكيل الجمهورية الذي أمر بفتح تحقيق".

والموقوفون الخمســة متّهمــون بنشــر وترويج أخبار كاذبة من شــأنها المســاس بالأمن والنظام العام والتنكيل بالحياة الخاصة بطفل واستغلاله في مسائل منافية للآداب وتحريضــه على الفســق والإخلال بالأخلاق وتشــجيعه عليها.

وفي شــريط الفيديو الذي انتشر على شبكات التواصل الاجتماعــ­ي يظهر خصوصاً تاجديــت وبحانبه الفتى وهو يبكي وفي حالة صدمة إثر مغادرته مركز الشــرطة مســاء السبت. ووفق وسائل إعلام محليّة، فقد تعرّض القاصر إلى "تحرّش جنسي" أثناء توقيفه.

وفي شــريط فيديو ثان مماثل نشر الأحد على يوتيوب يقول الفتى إنّه تعرّض لـ"سوء معاملة" في مركز الشرطة.

لكــنّ النائب العام الجزائري ســيّد أحمد مــراد قال في مؤتمر صحافي مساء الإثنين إنّ تقريراً طبياً أثبت أنّ الفتى لم يتعرّض "لأيّ تعنيف".

وأضاف المدّعي العام: "الواقعة الوحيدة التي تعرّض لها الفتى هي دفعه من الوراء بواســطة جهاز اللاسلكي قبل أن يؤخذ إلى مقرّ الأمن".

وكان الرئيــس الجزائــري، عبــد المجيد تبّــون، وجّه مســاء الثلاثاء تحذيراً شــديد اللهجة إلى الحراك، الحركة الاحتجاجية التي تنظّم أسبوعياً تظاهرات للمطالبة بتغيير النظام في البلاد، مؤكّداً أنّ الســلطات لن تتســامح مع "ما سُــجّل من أعمال تحريضيــة وانحرافات خطيــرة من قبل أوساط )...( تستغلّ" تظاهراته الأسبوعية.

والإثنين، أمر القضــاء الجزائري بإيداع 24 شــخصاً الحبــس المؤقّــت بتهمة "المســاس بوحــدة الوطن" بعد يومين من اعتقالهم أثناء مشاركتهم في الجزائر العاصمة في تظاهرة للحــراك، وفقاً للجنة الوطنيــة للإفراج عن المعتقلين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom