Al-Quds Al-Arabi

كورونا في موريتانيا: الغزواني يأخذ الجرعة الأولى والهند تتبرع بآلاف اللقاحات

- نواكشوط -« القدس العربي»:

بعد أن أثار عدم افتتاحه عملية التطعيم بنفســه قيسا على الــدول الأخرى جــدلا داخليا كبيرا، أخــذ الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني صباح الجمعة هو وأعضاء حكومته، الجرعة الأولى مــن لقاح كوفيد-19، وذلــك ضمن المرحلة الثانية من مراحــل أخذ اللقاح التي خصصت الأولــى منها للطواقــم الطبيــة لوجودها في الواجهة.

وأطلقت وزارة الصحة الموريتاني­ة الجمعة قبل الماضي عمليات التطعيم ضد وباء كورونا اعتمادا على شحنة من 50 ألــف جرعة من لقاح "ســينوفارم" الصيني مهداة من الحكومة الصينية.

وأعلن آنجاني الســفير الهندي الجديد فى موريتانيا بعد تقديمه أوراق اعتماده للرئيس الموريتاني قبل يومين "أن موريتانيا ستتســلم 69.600 جرعة من لقاح كورونا هدية من الحكومة الهندية".

وتحدث هذه التطورات بينم أعلنت وزارة الموريتاني­ة أمس "أن إجمالي الإصابات المؤكــدة في موريتانيا حتى الآن بلغت إلــى 17995 حالة، منها 17297 حالة شــفاء، و450 وفاة.

وبدأت في موريتانيا قبل أسبوع أول عمليات التطعيم ضد وباء كورونا اعتمادا على شحنة من 50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني مهداة من الحكومة الصينية.

وأشــرف الرئيس الموريتاني على إطلاق هذه العملية التــي بدأت بتلقيــح الطواقــم الطبية لتشــمل بعد ذلك قوى الأمن والمســنين وذوي الأمــراض المزمنة والفئات الاجتماعية الهشة.

وتعتمد موريتانيا في هذه العملية على 50 ألف جرعة من لقاح "ســينوفارم" مهداة مــن جمهورية الصين وعلى خمسة آلاف جرعة من لقاح "فايزر" الأمريكي ممنوحة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد الدكتور نذيــر حامد وزير الصحة الموريتاني "أن الحصول على اللقاحــات الصينية كان نتــاج اتصالات مباشرة بين الرئيســن الموريتاني والصيني"، معبرا عن أمله "في أن تساعد هذه اللقاحات في دعم الجهود الرامية إلى القضاء على الفيروس".

وثمن وزيــر الصحة "الجهــود الكبيرة التــي بذلتها موريتانيا منذ ظهــور الحالة الأولى من وبــاء كورونا"، مؤكدا "أن موريتانيا خاضت تجربة ناجحة ســاعدت إلى حد كبير في الحد من تفشــي الوبــاء وتقليص تداعياته السلبية".

ويأتي إطلاق عمليات التطعيم في موريتانيا بينما فيما وصل إجمالي الإصابات إلى 17712 بينها 447 حالة وفاة.

وإضافــة إلــى موريتانيا، فقد حصلت إحدى عشــرة دولــة إفريقية علــى اللقاحــات الصينية بينهــا كونغو برازافيل، ومصر، والغابون، وغينيا، وغينيا الاستوائية، والمغرب، وموزامبيق، والنيجر، والســنغال، والسيشل،

وزيمبابوي.

وقد حصلت النيجر على 400 ألف لقاح وهي أكبر كمية منحتها الصين لبلدان القارة الإفريقية.

وتتوقــع موريتانيا التي شــاركت في آليــة التضامن الدولي "كوفاكس"، شــحنة من 300 ألــف حقنة من لقاح "أســترا زنيقا" مصدرة إليها من عهد "سيروم أنستيتيت أوف إنديا" الهندي.

وتنازلت الشركة البريطانية السويدية للمعهد المذكور عن رخصة صناعــة اللقاح. لكن قرار الهند تعليق تصدير اللقــاح المذكور إلى أن تحصل الســوق المحليــة الهندية على حاجاتها منــه أدى إلى تأخر وصول الشــحنة إلى موريتانيا ودول الآلية.

ويواصل تحالــف "كافي" الذي هو أحد شــركاء آلية التضامن الدولــي "كوفاكس"، مفاوضاتــه مع الحكومة الهندية من أجل الســماح بتصديــر اللقاحات إلى بلدان الآلية.

 ??  ?? الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يتلقى التطعيم
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يتلقى التطعيم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom