Al-Quds Al-Arabi

الأشقاء خذلونا... وفي السياسة لا مكان لأخلاق أو ضمائر ... ومحاربة الفساد مسؤولية الجميع

العالم يعادينا ويتعاطف مع إثيوبيا... ولا نملك المال للحرب... ولا أوراق ضغط كي نلجم الأحباش

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

بمرور الوقت يســتيقظ المصريون على مزيد من الحقائق الصادمة.. ها هــي أديس أبابا تخرج لســانها لقاهرة المعز، وتماطــل وتنــاور وتســتخدم كل أســاليب الخــداع والمكــر والدهــاء، بينمــا الدبلوماسـ­ـية المصريــة بكل مــا أوتيت من خبــرات تخطــب ود آبــي أحمــد رئيــس الــوزراء الإثيوبي، وأعضــاء حكومته بــدون أن تجد لذلك ســبيلا. على مدار ما يزيــد على 6 أعوام لم تثمر تلك المحــاولا­ت عن إنجازٍ أو حتى وعــدٍ يدفع عــن أهالــي وادي النيــل مخاوفهم، بــل يتوالى الصلــف الإثيوبــي للحد الــذي يتم فيــه الإعلان عــن أن كل إيــراد نهر النيل مــن المياه هو حق إثيوبــي خالص، ليس من حق أحد النزاع عليه، ومن الطبيعي أن يســيطر الخوف على ضياع النهر الذي هو شريان الحياة بالنسبة للمصريين على الصحف كافة، حيث تعالــت اصوات الكتّاب الذين يطالبون بضــرورة البحــث عن حل، يضمــن بقاء المصريــن على قيد الحياة..

من أخبار صحف أمس الجمعة 9 إبريل/نيســان: كشفت الدكتــورة هالة زايد وزيرة الصحة والســكان، أن مصر تقف في بدايات الموجة الثالثة. وأشــارت إلى أن الوزارة لم ترصد أي أعــراض جانبية للقاحات كورونــا في مصر. وأوضحت الدكتــورة زايد، أنــه مقارنة بــذروة إصابات العــام الماضي فــي الموجــة الأولى، اتضــح أن نســبة تــردد المواطنين على % المقاهــي والمطاعم انخفضت العام الماضي بنســبة من 50 % إلــى 11 لهــذا العام، وهو مــا ينذر بخطــورة التراخي في الإجراءات الاحترازية.

ومــن تقاريــر أمــس الجمعــة تقيــم دار الإفتــاء المصرية احتفالا رسميا وشــعبيا كبيرا، مساء الأحد المقبل، في قاعة الاحتفــال­ات الكبــرى في مركز مؤتمــرات الأزهر فــي مدينة نصر، بمناســبة استطلاع هلال شــهر رمضان المبارك، ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانــة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال الحفل نتيجــة الرؤيــة الشــرعية لهلال شــهر رمضان المبــارك لهذا العام 1442هـــ، وما توصلت إليه لجانها الشــرعية والعلمية المنتشــرة فــي محافظــات الجمهوريــ­ة. يحضــر الحفل عدد من الشــخصيات الرســمية. ومن تقارير أمــس، قيام "مركز المعلومــا­ت ودعــم اتخــاذ القــرار"، بإجراء اســتطلاع للرأي لمعرفــة مدى تقبل المصريين لقرار إقامــة صلاة التراويح هذا العام وضوابطه، وكشفت النتائج عن تأييد الغالبية العظمى % لهــذا القرار؛ حيث أعــرب 70.6 من المواطنــن بالعينة عن % رضاهم عــن ذلك القرار، فــي ما عارضــه 5 فقط، وأبدى % 17.4 تأييدهــم لهذا القرار، ولكن ببعض الشــروط؛ حيث أشــاروا إلى ضرورة التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية، والسماح بأدائها في الجوامع والمساجد الكبرى فقط، وليس الزوايــا، بالإضافــة إلى ضــرورة متابعة أعــداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا لاتخاذ اللازم في حالة زيادتها.

ومن أخبــار الفنانين كشــفت منى المغربي زوجــة الفنان خالــد النبوي، عن مرض زوجها دون إبــداء أي تفاصيل عن حالته الصحية مكتفيه بمطالبة متابعيها وأصدقائها بالدعاء لــه. وتفاعل العديد من متابعي زوجة الفنان خالد النبوي مع المنشور بالدعاء للفنان والبعض تساءل عن الحالة الصحية وتفاصيل سبب مطالبتها بالدعاء له لكن دون رد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom