Al-Quds Al-Arabi

أوراق في علم الاجتماع: الفلسفة، المشوشات والتوازن

- بيروت ـ «القدس العربي»:

يُصدر الكاتب مهند سنبل صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت «أوراق في علم الاجتماع: الفلســفة. المشوشات. التوازن » للكاتب مهند ســنبل، وكما يشير العنوان فهو كتــاب متنوع الاختصاصات المعرفية وفيــه من كل العلوم: الفلســفة والاجتمــا­ع والنفــس والتاريخ والأدب والفن وما يتصل بها من موضوعات. قدم المؤلــف لكتابه بمقدمة ومما جاء فيهــا: «... إن الكتــاب الحالي مُســتند إلى الكتــاب الســابق «قواعد الجنون الأربعون: في الفلســفة، وعلم النفس المعرفــي» كممثل للخواطــر لكن بنوعٍ

من الاتســاق واللاتكــر­ار... إنّه طبعة ثانيــة منقّحة، علــى الرغم من تغيّــر العنوان، أو أنّــه جواب صريح ونقدٌ لــه؛ وللعلم فالكتابان لهما لحــن قريب، والكثير من الكلمات والجمــل متطابقة، لكــن التوزيع بالطبع مختلف. والموضوع عزيزي القــارئ ليس: «ما الجديد من القديم »؟ لكنّ الموضوع «ما الصواب »؟

إن فصــول الكتاب وإن بــدت عناوينها مختلفة، إلا أن أفكارها تنســجم م4ع بعضها بعضاً وأحياناً تتكرر، لأن العلــوم كافــة وإن بدت أســماؤها مختلفة إلا أنها متداخلة، لاســيما علم الاجتماع، الذي يتداخل مع كل العلوم، إذن مزج العلــوم وتداخلها هو مفتاح الكتاب؛ إن جذور الأشياء وأصلها واحد.»

يتألــف الكتاب من ثلاثــة أبواب، البــاب الأول في «الفلســفة» ويحتوي عدة فصول يشرح الفصل الأول مفهــوم الطيبة، وأنهــا الأصل، بينمــا يتحدث الفصل الثاني عن وهــم الفردية، أما الفصــل الثالث فيتناول موضوع الأســرة باعتبارها لبنة المجتمع، وفي الفصل الرابع مقــالات عن البيئــة المحيطــة وتأثيرها، وفي الفصل الخامس موضوعات عن ما وراء الطبيعة، وأثر الفلســفة في المجتمعات. ويختص الباب الثاني بأبرز المشوشــات والعوائق التي تضر بالمجتمع، كل مشوش في فصل وجاءت تحت عناوين رئيسة هي: العنصرية، التسويف، الثأر والإباحية، الخوض في الباطن، مزج السياســة بالدين، معضلة الملك، الرأسمالية والهيمنة غوغل مثالاً، فلسفة الشر. وجاء الباب الثالث والأخير بعنوان «التوازن» ويتحدث بصفة عامة عن المهمشين، كالمجانين والمدمنين ووجــوب احتوائهم، وعن التأثير الفكــري لفيزياء الكم على العلــوم الاجتماعية، ومبدأ عــدم التيقن، وعن وهم التحكم واســتبدال­ه بالتوازن البيئي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom