Al-Quds Al-Arabi

وقف بيع لوحة تقدر بـ 150 مليون دولار مقابل 1790 دولاراً

-

■ مدريــد ـد ب أ:كادت لوحــة قد تكون من رســم الفنان الأســطوري الإيطالي مايكل انجلو ميريزي دا كارافاجيو، تباع في المزاد العلني في إســبانيا بســعر زهيد، حيث لم يكن قد تم فحصها بدقة.

وبســبب الشــكوك التي أثيــرت حولهــا، أوقفت دارأنسورين­ا الشهيرة للمزادات في مدريد، بيع العمل الذي كان مقرراً له مساء الخميس في اللحظة الأخيرة.

وكان من المقرر عرض اللوحة بســعر يبدأ من 1500 يورو فقــط )1790 دولاراً( لكن وفقاً للخبراء، قد تصل قيمتها إلى 150 مليوناً.وكانــت اللوحة «ذا كراونينج ويذ ثورنس» أو «التتويج بالأشواك» البالغ مساحتها 111 × 86 ســم، تصور تتويج يســوع المســيح بتاج من الأشــواك، وكانت تنسب ســابقاً للرسام خوسيه دي ريبيــرا ‪-1591(. )1652‬وقالــت المتحدثة باســم أنسورينا، إنه ســيجري الآن فحصها عن كثب من قبل الخبراء. ومن ناحية أخرى، قال وزير الثقافة خوسيه مانويــل رودريجيز أوريبــس، عبــر التلفزيون، إنه كإجراء احترازي تم فرض حظر تصدير على اللوحة.

وذكرت صحيفة «إل موندو» الإسبانية أن أصحاب اللوحــة - الذيــن لم تكشــف هويتهــم- كان لديهم شكوك حتى اللحظة الأخيرة. وكان الإسباني خوسيه دي ريبيرا، من أتباع أســلوب كارافاجيو في الرســم، وعاش وعمل لســنوات في روما وكذلك في نابولي في بداية القرن السابع عشر. لذلك، لم يكن من المستغرب افتراض أنه هو من رسم الصورة.

ونقلــت صحيفة «إل موندو» عــن الخبير الإيطالي فيتوريو سجاربي، قوله إذا تبين أنه عمل لكارافاجيو «فقد يتراوح الســعر ما بين 100 مليون إلى 150 مليوناً إذا تم بيعــه إلى جامع خاص». وأعرب عن قناعته بأن العمل لكارافاجيو.

ويشارك سجاربي الرأي، من بين آخرين، خبيرة في رسومات كارافاجيو أجرت معها صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية مقابلة، حيث قالت ماريا كريستينا ترزاجي، دون أن يخامرها أدنى شك: «إنه هو.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom