Al-Quds Al-Arabi

وعد بإعادة 7 مليارات دولار من أموال مجمدة وراء إفراج إيران عن سفينة جنوب كورية محتجزة

-

■ سيول - رويترز: قال مسؤول كوري جنوبي أن إيران أفرجت أمس الجمعة عن سفينة كورية جنوبية كانت تحتجزها منذ يناير/كانون الثاني وذلك بعد أن تعهدت سيول بمحاولة الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في بنوكها بموجب العقوبات الأمريكية. واحتجزت الســلطات الإيرانية ناقلة المواد الكيميائية في مضيق هرمز قبالة سلطنة عمان واتهمتها بتلويث المياه بالمواد الكيميائية.

وأثارت هذه القضية خلافاً دبلوماسياً بعد أن طلبت إيران من كوريا الجنوبية الإفراج عن سبعة مليارات دولار من الأموال المجمدة في بنوكها بسبب العقوبات الأمريكية.

وكانت إيران واحدة من مصدّريّ النفط الرئيســيي­ن إلى كوريا الجنوبية إلى أن أوقفت سيول مشترياتها النفطية من الجمهورية الإسلامية بسبب العقوبات الأمريكية التي أعاد الرئيس السابق دونالد ترامب فرضها على طهران في 2018 في إطار سياســة «الضغوط القصوى» التي مارســها بهــدف تجفيف عائداتها النفطية.

وفي فبراير/شــباط الماضي، وافقــت إيران على إطلاق ســراح جميع أفراد الطاقم البالــغ عددهم 20 باســتثناء القبطان بعد زيارة نائــب وزير خارجية كوريا الجنوبية لطهران. وقال مســؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية للصحافيين أن الجانبين اتفقا على عدم الربط بين السفينة، والأموال وأن كوريا الجنوبية وعدت بالمساعدة في الإفراج عن الأموال.

وأضاف المســؤول الذي طلب عدم نشــر اســمه «لقد عبرنا عن اســتعدادن­ا الراسخ لحل قضية الأموال».

وقالــت وزارة الخارجية الكورية في بيان أن الســفينة غــادرت إيران بعد استكمال الإجراءات الإدارية. وفي بيانها الصادر أمس لم تأتِ وزارة الخارجية الكورية الجنوبية على ذكر الأموال الإيرانية المجمّدة. لكنّ تقارير إعلامية كورية جنوبية متعدّدة ذكرت أنّ رئيس الوزراء الكوري الجنوبي تشونغ سيي-كيون ســيزور طهران قريباً، من دون أن تحدّد متى بالضبط ســتجري هذه الزيارة. وقالــت كوريا الجنوبية إن الســفينة لم تســبب أي تلوث. وقال المســؤول في الوزارة أن إيران تخلت عن السعي لتوجيه اتهامات جنائية ضد شركة الشحن.

ونفت إيران المزاعــم القائلة بأن احتجاز الســفينة وطاقمها يشــكل عملية احتجاز رهائــن قائلة أن كوريــا الجنوبية هي التي تحتجز الأمــوال الإيرانية كرهائن.

 ??  ?? السفينة الكورية الجنوبية التي كانت محتجزة في إيران
السفينة الكورية الجنوبية التي كانت محتجزة في إيران

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom