Al-Quds Al-Arabi

«إيسيسكو»: 60% من الوظائف الحالية قد لا يكون لها وجود مستقبلا

-

■ الرباط - الأناضول: قال ســالم بن محمد المالك، مدير عام منظمة العالم الإســامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، أن مستقبل العمل يتغير بشــكل جذري، مشيراً إلى أن الدراسات تشير أن 60% من الوظائف الحالية لن تصبح موجودة مستقبلاً.

جــاء ذلك في نــدوة دولية عبــر تقنيــة الاتصال المرئــي نظمتها «إيسيســكو» أمس الأول في العاصمة المغربيــة الرباط حول «مهارات ومهن الغد» بشراكة مع عدد من المنظمات والهيئات الدولية.

وتم في الندوة، التي شــارك فيها خبراء وأكاديميين متخصصين في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاستشــر­اف الإستراتيج­ي، طرح العديد من الأفكار والرؤى حول المهارات اللازمة للمستقبل، والوظائف التي ستفرض نفسها على العالم خلال السنوات المقبلة.

وأضاف المالــك أن «14% مــن الوظائف الموجودة حاليــاً يمكن أن تختفــي خــال 15 أو 20 عاماً مقبلة بســبب الأتمتة، وهــذا ما يفرض ضرورة بناء مهارات الشباب من أجل المستقبل، لأن قوة الأمم تكمن في طاقاتها الشابة».

وقال أيضاً «إيسيسكو جعلت الشــباب في مقدمة أولويات عملها»، مشــيراً إلى أن «الانتقال نحو نموذج تعليمي يدعم مهارات الشــباب والطلبة هو الهدف الأساسي وراء الشــراكات التي تعقدها المنظمة مع الجامعات والمؤسسات التعليمية».

من جهته، شــدد أندرياس شلايشــر، مدير التعليــم والمهارات في «منظمة التعــاون الاقتصادي والتنمية»، علــى أن النموذج التعليمي الجديد يجب أن يكون «قائماً علــى التكنولوجي­ا والابتكار، خاصة أن نموذج التعليم الحالي لا يخدم الطاقات الشابة في العالم الإسلامي». ودعا إلى ضرورة مساعدة الشباب على استكشاف المستقبل ومعرفة ما يحتاجه من مهارات وخبرات.

أمــا جيوفانا باربيريــس، ممثلة منظمــة الأمم المتحــدة للطفولة «يونيســيف( في المغــرب، فتحدثت عــن الأتمتة وتأثيرهــا «الكبير على العديد من الوظائف» واســتعرضت تجربــة المنظمة مع دول في الشرق الأوســط وافريقيا لتطوير عدد من المهارات الأساسية لشباب المنطقتين».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom