Al-Quds Al-Arabi

هبوط أسعار النفط مع تقييم المستثمرين تأثيرات زيادة الإمدادات وكورونا على آفاق الطلب

-

■ ســنغافورة - رويترز: هبطت أســعار النفط أمس الجمعة إذ يُقيّشــم المستثمرون ارتفاع إمدادات منتجين رئيسيين وأثر جائحة فيروس كورونا على طلب الوقود.

وفي المعاملات الآســيوية المتأخرة نزلت أســعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمــي 12 ســنتاً أو ما يعادل 0.2 فــي المئة إلــى 63.08 دولار للبرميــل، بينما بلغ خام القياس الأمريكي )غرب تكســاس الوســيط( تســليم مايو/أيــار 59.59 دولار للبرميل منخفضاً بمقدار سنت واحد فقط.

وكلا العقدين على مســار تســجيل انخفاض يتــراوح بين اثنين وثلاثــة في المئة في الأســبوع الجاري، بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها في المجموعة المعروفة باســم «أوبك+»على زيادة الإمدادات تدريجيا بواقع مليوني برميل يوميا بين مايو/أيار ويوليو/تموز.

لكــن محللين يتوقعون اســتمرار انخفاض مخزونــات النفط العالمية، إذ سيتســارع الطلب على الوقود في النصف الثاني من العام الجاري مع اكتساب انتعاش الاقتصاد العالمي قوة دفع.

وقال فيريندرا شــوهان، المحلل لدى «إنرجي أســبكتس» الاستشارية «هناك الكثير من خفض المخزونات يجري حاليا لذلك فنحن في خضم عملية إعادة موازنة».

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى «أواندا» للسمسرة في نيويورك «أسعار الخام تكابد الأمرّين للعثور على اتجاه في ظل ضغوط قصيرة الأجل من كوفيد يقابلها دولار أمريكي أضعف كثيراً.»

يذكر أن تراجــع الدولار يقلل تكلفة النفط لحملة العملات الأخرى، مما يعزز أســعار الخام عادة.

ويــوم الأربعــاء الماضــي، قالــت «إدارة معلومات الطاقــة الأمريكيــ­ة» أن مخزونات الولايــات المتحدة مــن البنزين ارتفعت ارتفاعــاً حاداً بلغ أربعة ملايــن برميل إلى أكثر قليلا من 230 مليون برميل في ظل زيادة إنتاج شــركات التكرير قبيل موســم الرحلات الصيفية.

وقــال بيورنــار تونهاوجن، المحلل في «ريســتاد إنرجــي» الاستشــار­ية النرويجية «زيادة مخزونات وقود الســيارات زيادة كبيرة لم تكن ما توقعته السوق، وقد تجددت المخاوف بشأن سرعة تعافي الطلب على النفط، ليتساءل المتعاملون عن حقيقة استقرار استهلاك وقود السيارات.»

وأمــس الأربعاء، قالــت إدارة معلومــات الطاقــة الأمريكية إن مخزونــات الولايات المتحدة من البنزين ارتفعت ارتفاعا حادا بلغ أربعة ملايين برميل إلى أكثر قليلا من 230 مليون برميل في ظل زيادة إنتاج شركات التكرير قبيل موسم الرحلات الصيفية.

وتظهــر مخاوف من أن تجدد إجراءات العزل العام في أجزاء من العالم لكبح ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 والمشــكلا­ت الخاصة بالتطعيمــ­ات ربما تغير صورة الطلب على النفط.

وقال ستيفن إينس، كبير إستراتيجيّي السوق العالمية لدى «أكسي»، إنه من المتوقع أن يتــم تداول أســعار النفط في نطاق بــن 60 و70 دولاراً في الوقــت الذي يدرس فيه المستثمرون تلك العوامل.

وخلال الأســبوع، عقدت قوى عالمية وإيران محادثات بشــأن إحياء الاتفاق النووي المبــرم مــع طهران في 2015، ممــا قد يمهد الطريــق لرفع الولايات المتحــدة عقوبات عن صادرات النفط الإيرانية في النصف الثاني من العام الجاري.

وقالــت حليمة كروفت، المحللة لدى «آر.بي.ســي كابيتال»، في مذكرة هذا الأســبوع «إذ أمكــن صياغة إطار عمل شــامل في الأســابيع المقبلة، فإن كميــات كبيرة من النفط الإيراني ستدخل السوق على الأرجح في النصف الثاني من 2021».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom