Al-Quds Al-Arabi

مدرب حراس هيرتا برلين يشعل أزمة دبلوماسية بين ألمانيا والمجر!

-

■ بودابســت - أف ب:استدعت المجر ديبلوماسياً في السفارة الألمانية بســبب قرار نادي هيرتــا برلين إقالة مدرب حراس المرمى المجري تســولت بتري لإدلائه بتعليقات مناهضة للهجرة.

وقالــت وزارة الخارجيــة المجريــة إن إقالــة هيرتــا لبتري "قيّــدت حرية التعبير"، مضيفة: "ألمانيا، على غرار المجر، لديها تجربة تاريخية مباشرة مع إرهاب الرأي، لذلك فإن حماية الحق الأساسي في حرية التعبير هو واجبنا الأخلاقي المشــترك". وانتقد بتري )54 عاماً( أوروبا على "سياسة الهجرة" لأنها "قارة مســيحية ولا أســتطيع الاكتفاء بالتفرج على التدهور الأخلاقي للقــارة". كما انتقد نادي لايبزيج الألماني وحارســه المجري بيتر غولاتشــي لنشــره رسالة على "فيسبوك" في شــباط/فبراير عبّر فيها عن تضامنه مع حقوق المثليــن وحقهم بالتبني. ومن النادر أن يعلــق الرياضيون المجريون علنــاً على الشــؤون العامة أو القضايــا الاجتماعية، وبالتالي أثار منشــور غولاتشــي جــدلاً حاداً في المجر وأثــار انتقادات من مؤيــدي رئيس الوزراء فيكتور أوربان.

واعتمــد رئيــس الــوزراء القومي أجنــدة سياســية محافظــة اجتماعياً في الســنوات الأخيرة، محــولاً المجر الى مــا يُطلِقُ عليه معقل "المســيحيي­ن المحافظين" في مواجهة الأيديولوج­يات الليبرالية. واحتج العديد من الوزراء فــي الحكومة على إقالة بتري، بينهم رئيــس مكتب مجلس الوزراء غيرغيلي غوليــاش الذي وصف مــا حصل بـ"المشــن"، مذكراَ بالتاريخ "الشــمولي" لألمانيــا و"لا نريــد أن يتكــرر هــذا الأمــر فــي القرن الحــادي والعشــرين". واحتجت وزارة الخارجية الألمانية على الإشــارات الى ماضي ألمانيا النازي وقالــت: "لا نفهم إطلاقاً تعليقات المســؤولي­ن المجريين". واعتبر هيرتا برلين أن تصريحات بتري خرقت التزام النادي بقيم التنوع والتسامح، وأنه أنهى عقــد المجري بمفعول فوري، فيمــا قال المجري بعد إقالته إنــه "ليس معادياً للمثليــن ولا يكــره الأجانب"، معربــاً عن أســفه لتصريحه بشــأن الهجرة واعتذر "لجميع الأشخاص الذين يبحثون عن اللجوء".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom