Al-Quds Al-Arabi

قتيل وخمسة جرحى برصاص مسلّح أطلق النار في متجر في ولاية تكساس

-

■ براين )الولايات المتحدة( ـأ ف ب:قتل شخص وأصيب خمسة آخرون بجــروح، بينهم أربعة إصاباتهم خطرة، برصاص مســلّح أطلق النار داخل متجر لبيع الأثاث في ولاية تكساس.

بعد ســاعات من كشــف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن خطته لمكافحة أعمــال العنف الناجمة عن الأســلحة النارية في الولايــات المتحدة، أوقفت الشرطة لاري بولان )27 عاماً(.

قالت شرطة مدينة براين، حيث جرت الواقعة، في تغريدة على تويتر، إن بولان هو المشتبه فيه الرئيسي بإطلاق النار والمتهم بالقتل.

أوضح رئيس الشرطة ايريك بوســك، أن مطلق النار كان يعمل في متجر الأثاث الذي حدث فيه إطلاق النار.

وقال جيسون جيمس، المتحدّث باسم شرطة براين الواقعة بين هيوستن ودالاس، للصحافيين إنّه «قرابة الســاعة الثانية والنصــف من بعد الظهر تبلّغنا بحصول إطلاق نار )...( عناصر الشرطة وجدوا العديد من الضحايا

في الموقع». وأعلن للصحافيين «أن شــخصاً لقي مصرعه في المكان»ـ مضيفاً أنّ إطــاق النار أســفر كذلك عن خمســة جرحى بينهم أربعــة «إصاباتهم خطيرة» وقد نقلوا جميعاً إلى المستشــفى. أكدت شرطة براين إصابة سبعة أشــخاص، أحدهم أصيب بجروح طفيفــة والآخر في حالــة طبية مختلفة «مرتبطة بالحادث». وأشــارت إدارة الســامة العامة في تكســاس إلى أن ضابطاً أصيب بالرصاص «أثناء مطاردة شخص يشتبه في ضلوعه بإطلاق النار في براين. ولا يزال في حالة خطيرة لكنها مستقرة». لم يتضح على الفور ما إذا كان الضابط يتبع لشرطة براين. وجاءت الواقعة بعد ساعات من خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض وكشــف فيه النقاب عن إجراءات ترمي للحدّ من انتشــار الأسلحة الناريــة في الولايات المتحدة، حيث فشــلت الحكومــات المتعاقبة من وقف حوادث إطلاق النــار المتكرّرة. وقال بايدن في خطاب في البيت الأبيض، إن «عنف الأســلحة النارية في هذا البلد هو وباء، إنه عار دولي» معلناً ســتة

إجــراءات تبقى محدودة الأثر. وبين هذه التدابيــر، إجراء جديد يهدف الى «وقف انتشــار الأسلحة الخفيفة» التي تصنع بشــكل يدوي وليس لها رقم تسلســلي. في عام 2020 قتل في الولايات المتّحدة أكثر من 43 ألف شــخص بالأســلحة النارية بما في ذلــك في حــالات انتحار، بحســب موقع «غان فايولنس اركايف». وأحصت هذه المنظمــة 611 عملية «إطلاق نار جماعي» وهي تلــك التي توقع 4 ضحايا علــى الأقلّ، في 2020 مقابل 417 في الســنة السابقة.

ومنــذ الأول من كانــون الثاني/يناير، قتل أكثر من أربعة آلاف شــخص بسلاح ناري في الولايات المتّحدة.

لكنّ العديد من الأمريكيين ما زالوا متعلّقين بشدّة بأسلحتهم، وقد سارعوا إلى شــراء المزيد منها منذ بدء جائحة كوفيد-19 وحتى خلال الاحتجاجات الضخمة المناهضة للعنصرية التي جرت فــي الربيع والتوتّرات الانتخابية التي شهدتها البلاد في الخريف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom