Al-Quds Al-Arabi

الحصة الأولى من لقاحات «كوفاكس» الى المغرب

- الرباط ـ «القدس العربي»:

تلقى المغرب الحصــة الأولى من الحصة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المســتجد بموجب آلية "كوفاكــسCO­VAX" والتي تمثل جزءًا من الحصة المخصصة له، على أن يتم تزويده بالجرعات المتبقية خلال الأسابيع المقبلة.

وأفــاد بيان لــوزارة الصحة المغربيــة، تلقت "القــدس العربي" نســخة منه، أن هــذه الحصة تعتبــر إمــدادًا تكميليًا مــن اللقاحــات المضادة لفيــروس كورونا، ســيمكّن مــن مواصلة حملة التطعيــم ضد هذا الفيروس، والتــي انطلقت منذ 28 كانــون الثاني/ يناير بتوجيهــات من العاهل المغربي محمد السادس.والجدير بالذكر أن المغرب شــارك في آلية "كوفاكس" التي وضعها "التحالف العالمي للقاحــات والتحصين" نهايــة عام 2020، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيســ­يف

وتحالف ابتــكارات التأهب الوبائي بالإضافة إلى شركاء آخرين. ويتعلق الأمر بمبادرة عالمية تعمل مع الحكومات والشــركات المصنعة لضمان توفر اللقاحات المســتخدم­ة للحد من انتشــار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقد مكّن برنامــج "كوفاكس" حتــى الآن أكثر من 100 دولة مشــاركة، من الاستفادة من الولوج الســريع والعادل إلى جرعــات اللقاحات الآمنة والفعالة والمعتــرف بها من قبــل منظمة الصحة العالمية، والتي ســتغطي ما يصل إلى 20 في المئة من ســكان كل بلد، وذلك بالرغم من الطلب الكبير وقلــة توفــر اللقاحــات. وإلى حــدود أول أمس الخميس، بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التطعيــم 4 ملايين و433 ألفاً و939 شــخصاً. أما المســتفيد­ون من الجرعة الثانية فبلغ 4 ملايين و75 ألفاً و290 شــخصاً. وفي ما يخص مستجدات الحالة الوبائية في المغرب، أعلن عن تسجيل 635 حالة إصابــة جديدة بفيروس كورونا المســتجد و564 حالة شــفاء، وســت حالات وفاة خلال 24 ســاعة الماضية. وبذلك، رفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيــروس العــدد الإجمالي لحالات الإصابــة المؤكدة إلــى 500 ألــف و323 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 آذار/ مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشــفاء التــام 486 ألفاً و913 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8873 حالة. أما مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حالياً فبلغ 4537 حالة.

في حــن أعلنت المعطيــات الرســمية أن عدد الحالات الخطيــرة أو الحرجة الجديدة بأقســام الإنعــاش والعناية المركــزة المســجلة خلال 24 ســاعة، بلغت 55 حالــة، ليصل العــدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 434 حالة. أما معدل ملء أســرة الإنعاش المخصصة لـ)كوفيد-19(، فقد بلغ 13,7 في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom