Al-Quds Al-Arabi

شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس

-

■ لندن - رويتــرز: قالت مصادر في قطاع التأمين أن شــركات إعادة التأمين ســتتحمل معظم تكاليف أزمة السفينة الجانحــة التــي عطلــت حركــة المـــرور فــي قنــاة الســـويس، وبمدفوعات من المتوقع أن تصـل إلى مـئات الملايـين من الـدولارات.

أصيبــت سلاســل الإمــداد العالميــة بحالــة مــن الارتبــاك عندمــا جنحــت الســفينة «إيفَر غيفِن» البالغ طولها 400 متر فــي القنــاة يــوم 23 مــارس/آذار، لتستغرق فرق الإنقاذ المتخصصة نحو أسبوع لإعادة تعويمها.

وأثّــر إغــاق القنــاة على نحــو 400 ســفينة، واضطر البعض إلــى الدوران حــول افريقيــا مــن أجــل توصيــل الإمدادات إلى الأسواق العالمية.

وغالبــا ما يكــون لدى الســفن تأمين حمايــة وتعويــض، يغطــي مطالبــات الأطــراف الثالثــة فــي مســائل مثــل الإضرار بالبيئة والإصابات البشــرية. وتغطي خطط تأمــن منفصلة الأضرار المادية التي قد تلحق بجســم الســفينة أو معداتها.

وقال آلان ماكينــون، مدير المطالبات لــدى «نــادي الحمايــة والتعويــض» البريطانــ­ي، الجهــة المؤمنة علــى «إيفَر غيفِــن» أن النــادي يتوقــع مطالبــات بحــق مالك الســفينة مــن هيئــة القناة عن الأضــرار المحتملة وفقــد الإيرادات، فضــا عن مطالبــات من بعــض مالكي السفن التي تعطلت رحلاتها.

وأضــاف «أتوقــع تلقــي مطالبة من الســلطات المصريــة قريبــا وأن تتوإلى مطالبــات مالكي الســفن الأخــرى على مدار الأشهر المقبلة.»

وكان أسامة ربيع، رئيس «هيئة قناة الســويس» قد قــال الشــهر الماضي أن الخســائر والأضرار الناجمة عن جنوح الســفينة قــد تصل إلــى حوالــي مليار دولار، لكن الرقم الدقيق ســيتضح بعد التحقيقات، التــي من غير الواضح متى تكتمل.

وســيغطي النــادي البريطانــ­ي أول عشرة ملايين دولار من خسائر الحماية والتعويض.

وما يزيد على ذلك، ستغطيه محفظة أوســع من نوادي الحمايــة والتعويض بما يصل إلى 100 مليون دولار، ثم يحل دور شــركات إعادة التأمين مثل «لويدز أو لنــدن» بما يصل إلى 2.1 مليار دولار. وتســاهم نوادي الحمايــة والتعويض ضمن جــزء إضافي قدره مليــار دولار من الغطاء التأميني.

وقال ماكينون عندما سُــئل إن كانت المطالبات قد تصل إلى المستويات العليا من الغطــاء التأميني بين 2.1 و3.1 مليار دولار «نحــن على ثقة من أننا لســنا في ذلــك النطــاق علــى الإطــاق.» وتابــع «ليســت تلك لحظة حياة أو موت لقطاع الحمايــة والتعويض. قــد تكون مطالبة ضخمة لكن هيكلنا يســمح لنا بالتعامل مع المطالبات الضخمة.»

وقال المحللون لــدى «دي.بي.آر.إس مورننغســت­ار» أن إجمالــي الخســائر المؤمن عليها «ســيظل فــي المتناول في ضــوء أن إغـــاق القـــناة كان لفـــترة قصـيرة نسـبياً».

وكانت «لويدز أوف لنــدن» قد قالت الأســبوع الماضي أن الحادث سيســفر على الأرجح عن «خسارة كبيرة» لسوق التأمين وإعادة التأمين التجاري لن تقل عن 100 مليون دولار.

وقال يومــي شــينوهارا، نائب مدير قسم إدارة الأســطول في شركة شوي كايســن» مالكة الســفينة الجانحة، أن الشركة لم تتسلم أي مطالبات تعويض حتى الآن.

ويقــول سماســرة أن التأمــن علــى جسم السفينة ومعداتها في حالة سفن الحاويــات التــي بحجــم «إيفَــر غيفِن» غالبــاً ما يكون في حــدود 100 إلى 140 مليون دولار.

وقال مصدر تأميني في طوكيو، طلب عدم نشــر اسمه، أن الشركات اليابانية الثــاث المؤمنــة على جســم الســفينة ومعداتهــا ســتتحمل تكاليــف الإنقاذ وأي رســوم إصلاح لجســم الســفينة. وأحجمــت «ميتســوي ســوميتومو» للتأمين، المؤمن الياباني الرئيســي على جسم السفينة، عن التعليق.

وقالـــت مصـادر أخـــرى فـي قطــاع التـأمين أن الشـركات اليـابانية المؤمنة علــــى جســــم الـســـفين­ة ســــتتقاس­م انكشـــافه­ا مـــع شــركات إعــــادة التــأمين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom