Al-Quds Al-Arabi

موناكو أغلى مدن العالم بسعر47 ألف يورو للمتر المربع الواحد!

- باريس ـ «القدس العربي»: آدم جابر

وفقًا لمزود الخدمات العقارية العالمي Savills

فــإن سعر المتر المـربـع يصل في المتوسط إلى 47600 يـورو في إمارة موناكو، مما يجعلها تحافظ على مكانتها كأغلى مدينة في العالم.

فالإمارة الصغيرة، التي تصل مساحتها إلـى 2 كـم2 ويبلغ عـدد سكانها 38 ألف

نسمة، تتفوق من حيث الغلاء على هونغ كونغ حيث يصل سعر المتر المربع الواحد إلى 39600 يورو. تليها نيويورك في المركز الثالث 22200 يورو/ للمتر المربع الواحد، ثم طوكيو 20400 يورو للمتر المربع الواحد فجنيف 19100يـورو للمتر المربع. وتأتي إمارة موناكو بعيدة جداً عن باريس، أغلى 15600 يورو في قطاع العقارات.

وحسب الـدراسـة، فقد انخفض عدد المعاملات في إمــارة موناكو بنسبة 11

في المئة خـال العام الماضي وهـو عام اتسم بالأزمة الصحية العالمية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 التي ما تزال تلقي بظلالها على العالم.

وكانت الشقق الفخمة، التي يتجاوز ثمنها عـشـرة مـايـن يـــورو، الضّحية الأولى لهذه الأزمة الصحية، حيث سجلت انخفاضاً كبيرًا في المبيعات. ومع ذلك، تراجع سعر المتر المربع بنسبة 1.1 في المئة فقط خلال العام الماضي، مقارنة بزيادة قدرها 50 في المئة خلال العقد الماضي.

ففي العام الماضي تم استئجار شقة في موناكو هي الأغلى في العالم، مقابل حوالي 600 ألـف يــورو شهرياً – وهي معروضة للبيع بمبلغ 300 مليون يورو. تبلغ مساحة هذه الشقة 3500 متر مربع، وهي قابلة للسكن على ثلاثة مستويات، وتحتوي على حمامات سباحة داخلية وخارجية وغرفة سينما وساونا وتراس بمساحة 1500 متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن إمارة موناكو تريد أن تصبح رائـدة في مجال التكنولوجي­ا الرقمية مع العديد من الخدمات غير المادية والمتصلة؛ حيث تستعد لإطــاق هوية رقمية لسكانها بحلول الصيف. والهدف بحسب السلطات هو رقمنة العلاقة بين المواطنين والدولة بقوة، وفيما بعد، بين المواطنين والشركات الخاصة، على وجه التحديد، من أجل تطوير هذا الاقتصاد الرقمي في الإمارة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom