Al-Quds Al-Arabi

المغرب: «الجيش الأبيض» بين مواجهة كوفيد ـ 19 ومرارة تجاهل مطالبه وتضحياته

- الرباط ـ «القدس العربي»: *

دعــت نقابــة الصحــة العمومية فــي المغــرب التابعة "للفيدرالية الديمقراطي­ة للشــغل" ناقوس الخطر بخصوص تفاقــم أوضــاع العامــات والعاملــن في الصحة بســبب اســتنزافه­م، وطالبت بحوار اجتماعي قطاعي حكومي جدي وحقيقي حول كافة ملفات الشغيلة الصحية.

وجاء في بيان تلقت "القدس العربي" نسخة منه أن المكتب الوطني لنقابة الصحــة العمومية عقد سلســلة اجتماعات مفتوحة عبر تقنية التناظر المرئــي، فلاحظ أن اليوم العالمي للصحة لهذه الســنة يأتي في ظروف خاصــة، إذ مرت أكثر من ســنة على ظهور وباء "كورونا" الــذي خلق أزمة صحية عالمية ستبقى خالدة في تاريخ البشرية لما لها من انعكاسات على جميع مجالات الحياة والمغرب كباقي دول العالم يعيش الأزمة، ويحاول التصدي لها بكل وسائله المتاحة وإمكانياته المتواضعة التي استطاع بها أن يحقق نجاحات مهمة، جعلته في مصاف الــدول الأقل تضررا من الوبــاء، وهذا تم بفضل جهود كل القطاعات وعلى رأسها الأطقم الصحية بكل فئاتها التي ابانت عــن حس وطني عال، رغم أنهــا تعمل في ضوء منظومة الصحية متهالكة، ظهرت عيوبها يشكل جلي في زمن الجائحة، ما يفــرض تضافر الجهود بين جميع المتدخلين، من أجل إعادة بنائها وتطويرها لتقدم الخدمات المنوطة بها على أكمل وجه.

تفاقم أوضاع الجهاز الصحي

ولفتــت النقابــة الانتباه إلــى "تفاقم أوضاع الشــغيلة الصحيــة حاليــا، وارتفاع منســوب الســخط والتذمر في صفوفها، وذلك راجع لمعاناتها الكثيرة حيث ما زالت تواصل عملها بــكل تفان ونكران للذات وبحــس وطني مثالي، رغم ظــروف العمل غيــر الجيدة وعدم الاســتفاد­ة مــن العطل الســنوية منذ بداية الجائحة وضعــف التحفيز، مما جعلها تصل إلى مرحلة الإرهاق الشديد، جراء المتاعب التي تحملها لسنة كاملة خاصة عندما بلغ الوباء أوجه وارتفعت حصيلة الإصابات والوفيات في "الجيش الأبيض" الذي واصل الليل بالنهار فــي غياب البديل حتــى في الاســتفاد­ة من الراحة البيولوجية الواجبة في ظــل تقييد الحق في التنقل الموازي للحجر الصحي الذي تعرفه المملكة المغربية.

وســجل البيان "بكل أســف غياب تفاعل جدي مع الملفات المطلبية للشــغيلة الصحية"، ملاحظا وجــود مفارقة كبيرة بين الخطاب والممارســ­ة. فالحكومة تؤكــد أن قطاع الصحة يعد من أولوياتها، لكنها في المقابل لا تســتجيب للحد الأدنى مــن المطالب وهذا ما يتضح جليا في جولات الحوار القطاعي الذي يعرف تعثرا كبيرا بسبب رفض الحكومة ووزارة المالية تحديدا الاســتجاب­ة لهذه المطالب، بحجة عــدم توفر الموارد المالية.

وطالبــت نقابة الصحة العمومية بضــرورة عقد اجتماع "لجنــة القيادة" وتوقيــع كل الالتزامات بــن وزير الصحة والأمنــاء العامين للنقابات الصحيــة، وكذلك بالحضور في المفاوضات مع وزارة الماليــة، كما جرت العادة في الحوارات الاجتماعية السالفة قبل السنة الجارية.

وأكدت رفضها التام لأي تســويات عرجــاء أو جزئية لا تهم حل كل ملفات الشــغيلة الصحية، مــن أطباء وصيادلة وجراحي الأســنان وممرضين وتقنيــي الصحة ومتصرفين وتقنيين ومهندسين ومســاعدين طبيين ومساعدي التقنيين ومحررين ومدرسين وموظفين في معاهد التدريب.

كما شددت على ضرورة فتح ورش حقيقية ونقاش جماعي داخل القطاع حول الملفات ذات الأبعاد الاســترات­يجية، وفي مقدمتها مشــروع الوظيفة العمومية الصحية وذلك لمعالجة هدفين أساســيين: الأول ضرورة إصلاح المنظومة الصحية، والثاني تحفيز وتأهيل الموارد البشرية بكل فئاتها من منظور خصوصية القطاع.

أما فيمــا يخص المنحة المالية المتعلقــة بوباء "كوفيد" فإن نقابة الصحة العمومية جــددت رفضها للقيمة التي خصصت لهذا الغرض، واعتبرتهــ­ا غير منصفة، بالنظر لحجم عطاء ومعاناة هذه الفئة، كما أنها لا تتلاءم وحجم الإصابات المسجلة بالفيروس في صفوفها.

لذلــك، طالبت يــرد الاعتبار لكل الفئــات العاملة في المجال الصحي وتشــجيعها، بهدف إعادة الثقة والصلح بينها وبــن المنظومة جــراء التجاهــل والتغاضي عما تنادي به من مطالب مســتعجلة، تســتدعي التســريع بالتجاوب معها لتقليص الإكراهات المطروحة التي تزيد الأمــر تعقيدا. واســتنكرت النقابة إقصــاء العاملين في المراكز الاستشــفا­ئية الجامعية، باستثناء موظفي المركز الاستشفائي الجامعي ابن ســينا في الرباط، من صرف المنح رغم تعرضهم للعدوى بدرجات متفاوتة الخطورة، ومن منهم فارق الحياة على إثر ذلك.

وطالبت وزارتي الصحــة والمالية بتدارك الاختلالات التي شابت عملية صرف منح الشــطر الأول، والإسراع برفع قيمتها وتعميمها علــى جميع الكوادر الصحية بكل فئاتها، وكذا التعجيل بصرف منح الشطر الثاني عاجلا.

وقالــت النقابــة فــي بيانها إنــه ترفــض "المقاربة الأحادية"، وتســتنكر فرض سياســة الأمر الواقع التي تتخذها الــوزارة الوصية في حل عدد مــن الملفات ذات الأولويــة، واعتبرت ذلك ضربا وإجهــازا على تراكمات الحــوار الاجتماعــ­ي القطاعــي الذي يجــب أن تخضع لألياته التفاوضية والتشاركية والتقريرية جميع الملفات التي لها علاقة مباشــرة وغير مباشــرة بالمواد البشرية الصحية وتنفيذ السياســات الصحية. على صعيد آخر، حذّر الخبير المغربي في السياســات والأنظمة الصحية البروفيســ­ور الطيب حمضي من موجة ثالثة من "كوفيد – 19" تتميز بســرعتها وقوتها وضراوتها وطابعا الأكثر فتــكًا، والتي تجتاح حاليًــا أوروبا وأجــزاء أخرى من العالم.

وقال في تحليــل حول تطور الوبــاء أوردته أمس وكالة الأنباء المغربية "هذا ما يفســر عودة مجموعة من الدول إلى تشــديد الإجــراءا­ت التقييدية، بما في ذلك العزل الشــامل وإغــاق المــدارس"، داعيا إلى تعزيــز الالتــزام بالتدابير الاحترازية فــي المغرب، وتعديلها في ضــوء تطور الوضع، دعما لتحصين السكان على نطاق أوسع.

وأضاف أن الموجة الثالثة الحالية في أوروبا ســريعة مع انتشــار العديد من الحالات الجديــدة والحرجة والوفيات بسبب الســالات المتحورة، خاصة البريطانية، في أوروبا، مشــيرًا أيضًا إلى ســرعة هذه الســالة تتجاوز الســالة الكلاسيكية بنســبة 70 في المئة، كما تفوقها في نسبة الفتك بـ 60 في المئة. ولاحظ أن استراتيجية تطبيق منحنى الوباء ا لمســتخدمة في الموجات السابقة لا تصمد أمام حجم الموجة الثالثة. ومع ذلك، يصر على أن استراتيجية "صفر كوفيد" أو على الأقل كســر المنحنى، قد أثبتت أنها ضرورية في البلدان الأوروبية، مع تعميم تدابير الإغلاق الجذرية، إذ تســهم في مقاومة الموجة وتبطيء انتقــال الفيروس المتحول من خلال تسريع التطعيم.

وشــدد على تعزيــز التدابير التقييديــ­ة الصارمة وعزل الأشــخاص الذين ظهرت عليهم حالات إيجابيــة، مبينًا أن الفيروســا­ت الجديدة الجنوب أفريقيــة والبرازيلي­ة تتمتع بمظهر أكثر وضوحًا من السلالة البريطانية.

الإغلاق الليلي

وكتب البروفيســ­ور عز الدين الإبراهيمي تدوينة جديدة على "فيســبوك" شــرح فيها أهميــة الإغــاق الليلي خلال رمضــان، قائلا: "إذا اعتبرنا أن الحركيــة خلال النهار، وفي إطار الإغلاق الليلي الحالي من الثامنة مســاء إلى السادسة صباحا هي 100 في المئة، فــإن رفع وحذف هذا الإغلاق لـ12 ساعة إضافية ســيؤدي إلى رفع الحركية على الأقل إلى 200 في المئة، لا سيما مع عاداتنا في شــهر رمضان )100 في المئة الخاصة بالليــل زائد 100 الخاصة بالنهــار(. هل يمكن لأي أحد منــا وبمنطق علمي أن يثبت أن هــذا الارتفاع لن يؤدي إلى تفشــي الفيروس وانتشــار المرض؟" وبخصوص تأثير الإغلاق على عمل المقاهي ليلا، قال: "كمواطن أظن أنه بجانب الدعم المؤسســات­ي يجــب أن نتضامن ونتأزر كأشــخاص مــع مغاربة هذه القطاعــات. لا أتفهم كيــف أن رواد المقاهي الذين نسجوا علاقات إنســانية مع النادلين وأرباب المقاهي والمطاعم لا يتضامنون معهم ماديا ولشهر واحد".

وأوضــح أنه "إذا اســتمرت الحالــة الوبائية في شــبه اســتقرار للأرقام والبيانــا­ت وتمكنّا من تطعيــم أكبر عدد ممكن من المغاربة، فســنكون قد وطدنا مكاسبنا من الناحية العملية، ويمكن أن نبــدأ بتخفيف كثير من القيود"، على حد قوله. أما في ما يخــص عملية التطعيم فــي المغرب فقد بلغ عدد المســتفيد­ين من الحقنة الأولى 4 ملايين و471 ألف و831 شخص، فيما اســتفاد 4 ملايين و134 ألف و740 شخص من الحقنة الثانيــة. وعلى صعيد مســتجدات الحالة الوبائية، أعلن مساء أول أمس الســبت، عن تسجيل 740 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المســتجد، و601 حالة شفاء، وست حالات وفاة خلال 24 ساعة.

الحصيلة الجديــدة للإصابات بالفيــروس رفعت العدد الإجمالــي لحالات الإصابة المؤكدة في المغــرب إلى 501 ألف و688 حالــة منذ الإعلان عــن أول حالة العــام الماضي، أما مجموع حالات الشــفاء التــام فقد بلغ 488 ألفــا و15 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8891 حالة، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 4782 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقســام الإنعاش والعناية المركزة المســجلة خلال 24 ساعة 40 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 449 حالة. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ)كوفيد-19(، فقد بلغ 14,2 في المئة.

 ??  ?? طبيبات في أحد مستشفيات العاصمة المغربية
طبيبات في أحد مستشفيات العاصمة المغربية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom