Al-Quds Al-Arabi

حفتر يمهّد للانتخابات بوعود وهمية... وجثث نساء وخطف في بنغازي

- طرابلس-«القدس العربي» من نسرين سليمان:

اللــواء المتقاعد خليفة حفتر، وبعد أن أشــعل غرب ليبيــا وجنوبهــا وشــرقها بجرائم حرب ســجلها التاريخ، وتحدثت عنها كافة الأوســاط المحلية والعالمية، ها هو الآن يخلع زيه العسكري، ويتوشــح الزي المدني، داعياً من حوله للالتفاف والدعم، في محاولة جادة وصريحة لإظهار نفسه كمترشح مناسب للانتخابات المقبلة.

تحــركات كثيــرة أجراها حفتر خــال الفترة الماضية، بدأت باجتماعه مع أعيان وقبائل المنطقة الشرقية، ومن ثم مع ضحايا الحرب الذين رماهم بأيديه في حروب خاســرة وانسحب هو وأولاده إلى مخابئهم، وانتهاء باجتماعه مع فئة كبيرة من النساء، في محاولة لاستمالة هذه الطبقات.

أطلــق حفتر خــال اجتماعاته بهــذه الفئات مجموعة من الوعود؛ ببناء مجمعات ســكنية في 3 مدن ليبية بتكلفة كبيــرة، وتعويض الضحايا،

رغــم أن هذه الوعود لا تتماشــى مع شــخصية عسكرية لضخامة تكلفتها المادية.

ولــم يقتصــر الأمر علــى محاولة لاســتمالة الطبقات الاجتماعية المختلفة فحسب، بل شهدت المنطقة الشرقية مسلسل اغتيالات، استهدف قادة من صف حفتــر، أبرزهم محمود الورفلي المطلوب لدى محكمة الجنايات الدوليــة، لارتكابه جرائم ضد الإنسانية .

نشطاء من المنطقة الشرقية أكدوا أن حفتر هو المتهــم الأول والأخير في اغتيال محمود الورفلي، نظراً لرغبته في الترشح للانتخابات المقبلة، ولأن الورفلــي كان من أكبر الشــاهدين على ما قام به الأخير من جرائم، ما سيعرقل خططه وطموحاته القادمة .

المحلل السياســي فيصــل الشــريف رأى، في تصريح لـ "القــدس العربي"، أن ســيطرة حفتر المستمرة على شرق ليبيا والقبضة الحديدية التي فرضها قد تتيح له السيطرة على نتائج الانتخابات المقبلة، والدخول في عمليات تزوير واسعة، نتيجة للفراغ الأمني الذي تعيشه المنطقة .

وقال الشريف إن مشــروع الإمارات وروسيا وغيرها من الــدول الداعمة لحفتر، ما زال ينصب على توجيهه هو لســدة الحكم، سواء عن طريق الانتخابــ­ات أو عن طريــق التوجه العســكري الذي انتهجه فــي البداية، مؤكداً على عدم وجود ضمانات حقيقية لإقصائه من المشــهد السياسي حتى الآن .

جاء حديث فيصل الشــريف هــذا تعليقاً على الخــاف الدائر بين اللجنــة القانونية حول آلية اختيار الرئيس، من قبل الشــعب أو من البرلمان، موضحــاً أن قبضة حفتــر واســتمالت­ه عاطفياً للمنطقة الشــرقية قد تخلق منه رئيســاً جديداً لليبيا، وأنه قد بدأ فعلياً في حملته الانتخابية من خلال مبادراته المتتالية .

عسكرة الدولة

ورأى الشــريف أن خيار الانتخاب عن طريق الشعب محفوف بالمخاطر عن طريق الخلل الأمني في شــرق ليبيا، وســيطرة حفتر على المواطنين،

وتكميمــه أفواه المعارضين، موضحــاً أن القاعدة الدستورية يجب أن تضع شروطاً للترشح حازمة ومنطقية، متهماً البرلمان بالصمت على ما يدور من محاولات لعسكرة الدولة مجدداً.

ويرى المحلل السياســي الليبــي والأكاديمي أن المنطقة الشــرقية ســيخرج عنها مرشح واحد وهو حفتر، بينمــا الديمقراطي­ة في الغرب الليبي ستجعل الخيارات متعددة، مما يعني أن الفوز في هذه الحالة هو محتــوم ومؤكد لمجرم الحرب، من خلال سيطرته المسكوت عنها على الشرق .

وقــال رئيس الهيئــة البرقاوية عبــد الحميد الكزة، في صريح لـــ "القدس العربي"، إن اللجنة القانونية والمفوضية العليا للانتخابات يجب أن تضع مجموعة من الضوابط المحددة لضمان عدم وصول أي ديكتاتور للسلطة، موضحاً أن القاعدة الدستورية يجب أن تتضمن ضوابط واضحة.

وأشــار إلى أن حفتر يمتلك جنسية مزدوجة، بالإضافة إلى كونه أسيراً سابقاً، وصاحب جرائم كبرى، وهذا يتنافى مع مبادئ الانتخابات، حيث يجب أن يكون المترشح لا يملك أي سوابق، خاصة على صعيد القتل وسفك الدماء، مبيناً أن كافة هذه البنود يجب أن تدرج ضمن القاعدة الدستورية .

وعبر الكزة عن دعمه للانتخابات الشــعبية، ورفضه لإجراء الانتخابات عــن طريق البرلمان، موضحــاً أن إقصاء حفتر يتوقــف على الحكومة الجديــدة، والأمم المتحــدة، واللجان المشــكلة من قبل، مــن خلال قوانين واضحة وتشــريعات وضوابط .

جرائم في بنغازي

كما قالــت الناشــطة الحقوقية من الشــرق الليبــي، نادين الفارســي، إن عمليات الاغتيال والقتل ما زالت تتوالى وتتكرر في مدينة بنغازي بشــكل كبير جداً، مؤكدة أن جثثا لـ 3 نســاء قد وجدت الســبت، بالإضافة إلــى اختطاف عدد كبير مــن المواطنين بينهم ابنة الناشــطة حنان البرعصي، وأحد أفراد الأمن الداخلي .

وأضافت الفارســي أن هنــاك توقعات بقيام حفتــر بالهجــوم على منــزل المقتــول محمود الورفلي، موضحــة امتلاكها لمجموعة من الصور الدالة على مرور عدد من الســيارات المســلحة بشــكل متتال من أمام المنزل، مرجعة هذا الفعل لخوف حفتر من وجــود أي دليل ضده في منزل الورفلي .

ورغم اعتماد حكومــة وحدة وطنية ومنحها الثقة من قبــل البرلمان، مــا زال حفتر يظهر في صورة القائد العــام للجيش الليبي، ويظهر في صورة المدني المرشــح للانتخابات، لاســتمالة أكبر عــدد ممكن من المواطنين حولــه؛ ظناً منه أنه قادر على الوصول للســلطة من خلال هذه الطريقة.

ولم يســلك حفتر طريق الديمقراطي­ة، بل ما زال يســتمر في التحشيد العسكري، جاعلاً إياه خياراً بديلاً كعادته، في حال فشــلت محاولاته للوصول إلى الســلطة من خلال هذه المناورات، وتبقى المهمــة ثقيلة على أعضــاء لجنة الحوار السياســي والحكومة الجديــدة لوضع حلول جذرية تمنعه من التنصل من جرائمه والوصول للسلطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom