Al-Quds Al-Arabi

إيران تتوعد إسرائيل بعد الهجوم على الموقع النووي... وتسريبات للموساد تؤكد مسؤوليتها

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

اتهمــت إيــران إســرائيل أمــس الإثنــن بالمسؤولية عن تخريب منشــأة نطنز النووية، وتوعــدت بالانتقام من هجــوم يبدو أنه أحدث فصول حرب تدور في الخفاء منذ وقت طويل.

ووجــه وزيــر الخارجيــة الإيرانــي محمد جواد ظريــف الاتهام صراحة لإســرائيل أمس الإثنين، حيث نقل التلفزيون الرسمي عنه قوله "الصهاينة يريدون الانتقام من الشعب الإيراني للنجاحات التي حققها في مســار رفع العقوبات )...( لــن نقع فــي الفخ الذي نصبــوه )...( لن نســمح لهــذا العمــل التخريبــي بالتأثير على المحادثــا­ت النووية". وأضاف: "لكننا ســننتقم من الصهاينة". ونقل العديد من وســائل الإعلام الإســرائي­لية عن مصادر مخابراتيــ­ة قولها إن جهاز الموساد الإســرائي­لي نفذ عملية تخريبية ناجحة فــي موقع نطنز، ســتعوق على الأرجح أعمال التخصيب هناك لعدة أشهر.

ووصف وزير الدفاع فــي حكومة الاحتلال، بيني غانتس، أمس الإثنين، ما سماها بـ"فضيحة التســريبا­ت" حــول الهجــوم بـ"الخطيــرة". وقال إنــه طالب جهاز الأمن العام الإســرائي­لي )الشــاباك( بفتح تحقيق في تسريب تقارير عن الهجمات ضد إيران.

في المقابــل، قــال البيت الأبيــض أمس إن الولايات المتحدة لم تشــارك في أي هجوم على موقــع نطنز، وليــس لديها تعليــق بخصوص التكهنات عن سبب الواقعة.

في الأثناء، قال الاتحاد الأوروبي في جريدته الرســمية، أمس الإثنين، إنه فرض عقوبات على قائد الحرس الثوري الإيراني وســبعة من قادة ميليشيا الباسيج والشــرطة الإيرانية، بسبب حملة قمع مميتة نفذتها الســلطات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 .

والعقوبات التي تشمل حظرا للسفر وتجميدا للأصول هــي أول عقوبات يفرضها الاتحاد على

إيران بســبب انتهاكات لحقوق الإنســان منذ عام 2013. وأدرج الاتحاد الأوروبي على القائمة السوداء حسين ســامي قائد الحرس الثوري، أقوى جهــة أمنية فــي الجمهورية الإســامية وأكثرها تسلحا. كما فرض تجميدا للأصول على ثلاثة سجون إيرانية

وقــال الاتحــاد: "شــارك حســن ســامي في الجلســات التي نتــج عنها صــدور الأوامر باستخدام القوة المميتة لقمع احتجاجات نوفمبر 2019، وبالتالي يتحمل حسين سلامي مسؤولية انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في إيران".

 ??  ?? إيرانية تمرّ بجدارية في أحد شوارع العاصمة طهران أمس
إيرانية تمرّ بجدارية في أحد شوارع العاصمة طهران أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom