Al-Quds Al-Arabi

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: مروحيّة للنظام السوري هاجمت سراقب بغاز الكلور عام 2018

- دمشق - «القدس العربي»- من هبة محمد:

في أوضح إدانة للنظام الســوري أممياً، قال محققون عينتهم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إنهم يعتقدون أن الجيش السوري ألقى قنبلة كلور في عام 2018 على منطقة سكنية يسيطر عليها ثوار معارضون في شمال غربي سوريا، حسبما ذكرت المنظمة في تقرير لها أمس الإثنين.

وأضــاف البيــان أن "التقرير خلــص إلى أن هناك أســبابا معقولة للاعتقاد بأن مروحية عســكرية تابعة لقوات النمر، وهي وحدة خاصة في الجيش السوري، هاجمت شرق سراقب، يوم 4 شباط/ فبراير 2018 ، وألقت أســطوانة واحدة علــى الأقل". وأضاف التقرير أن الأســطوان­ة انفجــرت وأطلقت غــاز الكلور فوق مســاحة كبيرة، مما أثــر على 12 شــخصاً من الأفراد المعروفة هوياتهم. وهذا هو التقريــر الثاني الذي يصدره فريق التحقيق وتحديد المسؤولية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، المســؤول عن تحديد هوية مرتكبي اســتخدام الأســلحة الكيميائية في سوريا.

واعتمد التحقيق على تقرير بعثة تقصي الحقائق، والعينات ومواد أخرى حصلت عليها الأمانة الفنية، فضلاً عن تحليل طبوغرافي للمنطقة المعنية ونمذجة تشــتت الغاز لتأكيد روايات الشهود والضحايا يوم 4 شباط / فبراير 2018 .

وشارك في التحقيق الشبكة الســورية لحقوق الإنسان، إلى جانب منظمة الدفاع المدني الســوري، ومركز توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا، و"هيومن رايتس ووتش"، ومصادر أخرى.

مدير الشــبكة السورية لحقوق الانســان، فضل عبد الغني، وصف التقريــر الصادر عن منظمة حظر الأســلحة الكيميائيـ­ـة بأنه "قانوني وحقوقي وبمعايير هي الأعلى في العالم"، ويمكن اســتخدامه مع جميع الأدلــة التي معــه، ببناء قضية متماســكة ضد النظام الســوري الذي استخدام الأسلحة الكيميائية ضد الشعب الســوري". وقال "إذا كانت هناك محكمة خاصة ضد النظام الســوري لاســتخدام أسلحة من هذا النوع أو محكمة ضمن المتاح حالياً، أي ضمن اختصاص القضاء العالمي، أو إذا أنشئت لاحقاً محكمة خاصة لسوريا، فهذا التقرير يمتلك من الأدلة مــا لا يمتلكها غيره من المنظمات، لمحاســبة النظــام، عبر مجلس الأمن عسكرياً واقتصادياً تحت الفصل السابع".

مدير فريق الدفاع المدني الســوري رائد صالح وصف في حديث مع "القدس العربي" التقرير الصادر عن منظمة حظر الأســلحة الكيميائية والذي أكد مســؤولية نظام الأسد عن استخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة ســراقب، بأنه "خطوة مهمة جداً وتقريــر مهم يضاف إلى تقارير سابقة أثبتت استخدام نظام الأسد للسلاح الكيميائي في خان شيخون وسراقب".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom