Al-Quds Al-Arabi

خميس الخنجر يتزعم تحالفاً سنّياً جديداً لخوض الانتخابات العراقية

- بغداد ـ «القدس العربي»:

كشف تحالف «العزم» برئاسة خميس الخنجر، أمس الاثنين، عن أبرز أهدافه وخططه للمرحلة المقبلة.

ويعتزم تحالف «العزم» الذي أعلن عن تأسيســه في وقت مبكر من صباح أول أمس، خوض الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وانتخب التحالف بالإجماع الأمين العام لحزب المشروع العربي، السياسي العراقي خميس الخنجر رئيسا له.

ويضم التحالف كل من: خالد العبيدي )وزير الدفاع الأســبق( وســليم الجبــوري )رئيــس البرلمان الســابق( وصــاح مزاحم الجبوري، ومثنى السامرائي، ومحمد الكربولي، وجمال الكربولي )زعيم حــزب الحلّ( وراكان الجبوري )محافظ كركوك( وســلمان اللهيبي، محمد العبد ربه، وقتيبة الجبوري، حســب موقع «شــفق نيوز».

ووفق مصدر سياســي، فإن هذا التحالف ســيكون «ندا لرئيس مجلــس النواب محمد الحلبوســي في المنافســة علــى المقاعد في المناطق ذات الغالبية السنية خلال الانتخابات المقبلة».

وعن أهم أهدافه وخططه، أوضح عضــو التحالف محمد نوري عبد ربــه، أن «تحالف العزم شُــكل من عدة أحزاب سياســية من المحافظــا­ت المحررة، ولا يزال قيــد الإنشــاء، وتم التفاهم من قبل الأحــزاب المتحالفة على إعداد الخطط لدخــول الانتخابات المقبلة في كثير مــن المحافظات ضمــن الدوائر الانتخابيـ­ـة، وأبواب هذا التحالف مفتوحة لجميع الكتل والشــخصيا­ت السياسية الراغبة بهذا التحالف». وأضاف أن «تحالف العزم ليس منافســاً لأي حزب أو تحالف آخر، ولكن بعد إقرار قانون الانتخابات الأخير الذي قسم المحافظات على شــكل دوائر انتخابية، وكــي لا يكون هناك صدام سياسي وتنافس ما بين بعض الأشــخاص، وألا يكون هناك تأثير وأولويات لشخصية معينة، من خلال التفاهم مع هذه الأحزاب على دعم شــخصية معينة أو إثنين في كل دائرة انتخابية، كي تستطيع الحصول على أكبر عدد من المقاعد البرلمان العراقي القادم».

وحول خلافات سياســيي المكون الســني وإمكانية أن يكونوا ضمن تحالف موحد، أشــار عبد ربه، إلى أن «ما ينطبق على المكون الســني ينطبق علــى المكونات الأخــرى بالتأكيد، ولم يســبق أن التحالفات الشــيعية دخلوا ضمن تحالف واحد، وكذلك بالنســبة للتحالفات الكردية، كون هناك خلافــا في وجهات النظر والبرامج الانتخابية والرؤى المستقبلية».

وتابــع: «الجميع ينظــر الى الأمر حســب نظرته السياســية الخاصــة، وهناك من يتقارب مــع جهة أخرى وهنــاك من يختلف معها سياســيا، لذا ليس مــن الضروري أن تكون جميــع الكتل أو الشخصيات السياسية تحت مظلة واحدة».

وقال إن «نجاح الديمقراطي­ة هو في الخلاف السياسي الإيجابي، وليس خلاف التســقيط أو تلك التي اعتدنا عليها في هذه المرحلة، ولكن عندما يكــون هناك خلاف أو نقد فيمكن اســتثماره للصالح الإيجابــي، وعدم وجود مظلة واحدة للمكون الســني هي مصلحة ديمقراطيــ­ة حقيقية، للتخلــص من زعامة واحــدة أو تكتل واحد، وتكون للجميع آراء في كل توجه».

ولفــت إلى أن «كل من ينظر إلى أن تحالف العزم شُــكل من أجل منافســة رئيس البرلمان محمد الحلبوســي أو حزبه أو تحالفه فهو مخطئ، وهناك توافقات بين هذه الأحزاب المتحالفة».

وأكــد أن «الحلبوســي أيضا لديه أحــزاب وتوافقــات، وهذه منافسة سياســية لا يمكن الذهاب بها باتجاه الخصومات أو الندية مع أي شخصية سياســية، وهناك أكثر من مظلة سنية ستكون في الانتخابات المقبلة وليســت ضد بعضها البعض، ولكن كل تحالف يريد إثبات أنه الأفضل والأجدر والأكثر عددا».

واختتم حديثــه قائلا إن «مــن أولويات تحالــف العزم هو أن يتم إجراء انتخابات مبكرة، ولهذا ســعى أعضاؤه لتشــكيل هذه التحالف، كي يســتطيعوا دخول الانتخابــ­ات ضمن هذا التحالف وضمــن الدوائر الانتخابيـ­ـة التي أقرت خلال قانــون الانتخابات الأخير».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom