Al-Quds Al-Arabi

الصحة العراقية تحمّل مواقع التواصل مسؤولية ضعف الإقبال على التطعيم

- بغداد ـ «القدس العربي»:

شــددت منظمــة الصحــة العالميــة، أمس الإثنين، على ضرورة عــدم التهاون في ارتفاع إصابات فيــروس كورونا في العــراق، وفيما حمّلت وزارة الصحة العراقية، مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية «تراجع الإقبال » على أخذ اللقاح المضاد للفيروس، اتخذت جمّلة قرارات جديدة، تتعلق بتمديد ســاعات حظر التجوال خلال شهر رمضان.

وقال مسؤولون في المنظمة عبر مقطع فيديو على موقــع الصحة العالمية فــي منصة تويتر: «ارتفعــت حالات الإصابة بمــرض كورونا في العراق. لا يمكننا التهاون بعد الآن.»

وحثوا العراقيين على «الاســتمرا­ر بارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد البدني .»

كما دعا المســؤولو­ن في المنظمة العالمية الى «تذكر كبار السن في المجتمع بضرورة أخذ لقاح كورونا والتضامن مع مقدمي الرعاية الصحية من خلال إتباع التدابير الوقائية.»

في الأثناء، حملــت وزارة الصحة والبيئة، مواقع التواصل الاجتماعي مســؤولية تراجع الاقبــال علــى أخذ اللقــاح المضــاد لفيروس كورونــا. ودعــت وزارة الصحــة المواطنين، إلى عــدم الأخذ بالشــائعا­ت التــي وصفتها

بـ«المغرضــة» والتي هدفهــا «زرع الخوف من اللقاحات المضادة لفيــروس كورونا، في وقت بــات العراق فــي أمس الحاجة اليــه من أجل مواجهة خطر الوباء».

وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامي المساند للــوزارة، ربى فلاح في تصريــح صحافي، أن «الفترة الأخيرة شــهدت ضعفا في الإقبال على أخــذ جرعات اللقــاح عكس الايام الســابقة» مرجعــة ذلك إلى «الشــائعات التــي ترد عبر مواقــع التواصل الاجتماعي من دون أســاس علمي، في وقت مستمرة فيه دول العالم بـمنح اللقاحات لملايــن المواطنين من نفس اللقاحات التي تعاقدت على شــرائها الحكومة لوضع حد لتوسع الجائحة».

وبما يتعلق بالقــرارا­ت المرتقبة من اللجنة العليا للصحة والســامة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، أوضحــت أن «أي قرار يصدر فهو يصــب بصالــح المواطن علــى الرغم من الضغط الاقتصادي والمعاشي الذي سيخلفه» مبينــة أن «الضــرورة اقتضــت التوجه نحو قرارات تحافظ علــى أرواح المواطنين بالدرجة الأساس».

وأوصــت، الصحة العراقيــة، خلية الأزمة الحكوميــة بزيادة ســاعات حظــر التجوال «الجزئي» خلال شهر رمضان المبارك، ليبدأ من الساعة السابعة مســاءً وحتى الخامسة فجراً يومياً، على أن يســتمر الحظر «الشــامل» أيام الجمعة والسبت.

واســتقبل وزيــر الصحة والبيئة، حســن التميمــي، أول أمس، وجبة جديــدة من لقاح «سينوفارم» الصيني عبر مطار بغداد الدولي.

وأوضح أن هذه الوجبة الثانية من الجانب الصيني بواقع )200.000( جرعة دعما للعراق في مواجهته للجائحــة، مبينا تم ا عٕداد خطة متكاملــة لوصول اللقاح الــى كافة المحافظات وإقليم كردستان.

كما أعلن التميمي وصول الوجبات الجديدة مــن اللقاحــات، وأن العراق اســتلم 49 ألف جرعة من لقــاح «فايزر» وتعد هذه هي الوجبة الأولى مــن هذا اللقاح، وكما ســتصل وجبات أخرى بشكل دوري أســبوعي، وتم البدء فور استلامه بتوزيعه على دوائر الصحة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان.

وخلافــاً للإجراءات المشــددة فــي عموم مناطق العــراق، أعلن المتحدث باســم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان، نبــز إســماعيل، خــال مؤتمر صحافــي، أن مســاجد إقليم كردستان ســتفتح أبوابها في وجه المصلين خلال شهر رمضان.

وذكــر المتحــدث باســم وزارة الأوقاف أن «الوزارة وضعت شــروطاً للمساجد وروادها، يجب الالتــزام بها، ومن بينها عــدم تقديم أي نوع من الأطعمة والأشربة في المساجد».

ومن بين الشروط أيضاً أن «يتوضأ المصلي في بيته قبل التوجه إلى المســجد، وأن يرتدي الكمامة الواقيــة ويحمل معه ســجادته التي يصلــي عليهــا، ويتم الحفــاظ علــى التباعد الاجتماعي أثنــاء أداء صلــوات الجماعة في المساجد».

وفي )31 آذار/مــارس 2021( أعلنت اللجنة العليــا لمكافحــة فيــروس كورونا فــي إقليم كردســتان، غلق جميع المواقع الدينية اعتباراً من الأول إلى العاشر من نيسان/ أبريل المقبل.

وبموجب قــرارات اللجنة العليــا لمكافحة فيــروس كورونا منعــت إقامة أي مناســبات دينيــة أو اجتماعيــة داخــل هــذه الأماكــن وخارجها، وكذلك مراكــز التعليم وغيرها من الأماكن التي أغلقت منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقد طُلب من رجال الدين وخطباء الجوامع القيام بواجبهــم في حماية صحــة المواطنين وحياتهم.

القرار جاء «بســبب تزايد معدلات الإصابة بفيــروس كورونــا والوفيــات فــي إقليــم كردســتان، ولمصلحة وســامة وحماية حياة المواطنين» وفقاً لبيان اللجنة.

في الأثنــاء، أعلن المتحدث باســم حكومة إقليم كردســتان العراق، جوتيــار عادل، أن الدراســة في كل المــدارس والمعاهــد التابعة لــوزارة التربيــة ســتتوقف مع اســتمراره­ا عن طريــق الانترنت )أونلايــن( وأن العملية الدراســية في الجامعــات والمعاهــد التابعة لــوزارة التعليــم العالــي ستســتمر كما هي )باتباع النظام المختلط .»)

وقررت اللجنة العليــا لمواجهة كورونا في إقليم كردستان ، «تعطيل الدوام في كل المدارس والمعاهد )الحكومية والأهلية( التابعة لوزارة التربية، حيث تســتمر الدراسة فيها عن طريق الانترنت وإلكترونياً .»

وعن الدراســة فــي الجامعــات والمعاهد التابعة لــوزارة التعليم العالــي، قال جوتيار عــادل : «ستســتمر الدراســة فــي الجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي بنفس الطريقة، وباتبــاع النظــام المختلط وتدرس الدروس العملية في الحرم الجامعي.»

وأشــار إلى أن الدوام في الدوائر الحكومية ســيعود إلى طبيعته في أيــام الخميس، وأن هــذا القرار ســيطبق بدءاً من هذا الأســبوع، حيث أن جميــع القرارات ســيبدأ تطبيقها من )أمــس الإثنين( ودعا المواطنــن إلى «الالتزام بالتوجيهات الصحية وارتداء الكمامات .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom