Al-Quds Al-Arabi

حملة اعتقالات تطال 10 من عائلة واحدة وقادة من حماس... والمستوطنو­ن يحاولون قتل مواطنين

تخللها هدم منازل ومنشآت زراعية وطرد مزارعين

- رام الله ـ «القدس العربي»:

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة النطاق طالت مواطنين من مناطق عدة بالضفة الغربيــة، بينهم امرأة وأشــقاء و10 من عائلة واحدة، وقياديين من حركــة حماس، في وقت نفذت فيه عــدة هجمات اســتيطاني­ة جديدة، بهدف نهب أراض جديدة من الضفة.

واعتقلت ســبعة خلال مداهمــات في مدينة جنــن وقراها شــمال الضفة مــن بينها برقين وعرابة وقباطية. وحســب مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، اعتقلت قوات الاحتلال الأســيرة المحررة منى حسين قعدان )50 عاما( من بلدة عرابة، والشــقيقي­ن محمد ورامز سمير أبو عبيد من المدينة. وشملت الاعتقالات الأسير المحرر يــزن عاطف أحمد عبيدي من بلدة برقين غرب جنين، ومحمود أحمــد أبو الرب، ومحمد تيســير ذياب، ومحمــد ناجح أبــو الرب، بعد مداهمة منازلهم في قباطية.

اعتقالات

كذلــك اعتقلت قــوات الاحتــال اثنين من قرية دير جرير شــرق رام اللــه، وهما محمود معالي )22 عاما( وعبد العليم علوي )56 عاما( وداهمت أحد المنازل في حي المصايف في مدينة رام الله.

واعتقلت أيضا عشرة شبان من عائلة العمور في بلــدة تقوع شــرق بيت لحم وهم حســب مصادر محليــة محمد محمود العمور )22 عاما( ومهند نمر العمــور )23 عامــا( ومحمد ربحي العمور )22 عاما( وســفيان عودة الله العمور (26 عامــا( ومحمد إبراهيم العمــور )25 عاما( وأنس عــادل العمور )25 عامــا( وعدي عزات العمــور )20 عاما( ومحمود علــي العمور )22 عاما( وشــادي نايف العمور )23 عاما( وبراء رائد العمور )22 عاما( وذلك بعد دهم منازلهم. وتخلل العملية تفتيش منزل أحد المواطنين في مخيم عايدة شمال المدينة، من دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وأفــادت مصادر محلية باعتقــال القادة في حماس أنس رصرص وعمر القواسمي والشيخ مصطفى شــاور رئيس رابطة علماء فلسطين، خلال دهم وتفتيــش منازلهم في مدينة الخليل جنــوب الضفــة، واعتقلــت أيضا الأســيرين المحررين حماد أحمد حماد أبو مارية )35 عاما( ومحمد وحيد حمدي أبو مارية )21 عاما( عقب دهم منزليهما في بيت أمر شمالا، وسلمت بلاغا

لأحد الشبان لمراجعة مخابراتها بعد أن داهمت منزل عائلته وفتشته.

واندلعت مواجهات مع قــوات الاحتلال في مدينة الخليل، أطلقت خلالها قنابل الغاز صوب المنازل، ما تســبب بإصابة عــدد من المواطنين بحالات اختناق.

وكانت حماس قد أعلنت أن الاعتقالات التي كثفت قوات الاحتلال تنفيذها مؤخرا ضد قادة الحركة، تهدف للتأثيــر على نتائج الانتخابات البرلمانية التي تخوضها الحركة بقائمة خاصة بها.

ومن القدس المحتلة، اعتقل أربعة مواطنين، بعد مداهمة بلدة ســلوان وحي الطور. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شــبان وهم: أحمد خويص، ومحمــد الصياد، وتوفيق أبو سبيتان وجميعهم في العشرينات من العمــر، كما اعتقلت ثلاثة شــبان من مخيم شــعفاط بالقدس المحتلة، بعد أن اقتحمت قوة راجلة المخيم من جهة الحاجز العسكري.

كذلــك اقتحمت وحــدة من «المســتعرب­ين» التابعة لجيش الاحتلال في ســاعة متأخرة من ليل الأحد بلدة ســلوان، واعتقلت الشاب آدم قراعين )18 عاما( بعــد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

اقتحام ساحات اأقصى

ومجددا اقتحم مستوطنون في حماية شرطة الاحتلال ســاحات المســجد الأقصــى المبارك من جهــة باب المغاربة، وقالــت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن 144 مستوطنا اقتحموا المســجد خــال الفتــرة الصباحية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم.

وفي سياق الاعتداءات الاستيطاني­ة، نصب مســتوطنون خيمة على أراضــي المواطنين في قرية قصرة جنوب نابلس، وقال مسؤول ملف الاســتيطا­ن في شــمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن عددا من مســتوطني «يش قودش» نصبوا في ساعات الصباح الباكر خيمة في تلك المنطقة.

في المقابل هدمت قوات الاحتلال أمس خيمة سكنية، واستولت على معدات زراعية بمسافر يطا جنوب الخليل، بحجــة انها تقع في منطقة مصنفــة «ج» كما هدمت منزلا فــي منطقة مرج الغزلان في عش غراب ببلدة بيت ساحور شرق بيت لحم، يعود لعائلة الجعابيص شــرق تقدر مساحته بـ 80 مترا مربعا.

واقتحمــت مجــددا خربــة حمصــة الفوقا بالأغوار الشمالية وشــرعت بتفتيش مساكن المواطنــن، وقــال مســؤول ملــف الأغــوار فــي محافظة طوبــاس معتــز بشــارات، إن قــوات الاحتــال اقتحمت الخربة بســيارتين عسكريتين، وقامت بتفتيش مساكن المواطنين، الذين يتعرضون لعمليات «تهجير قسري.»

واعتدى مســتوطنون، الليلة قبل الماضية، على مركبة مواطن من بلدة ديراســتيا شــمال غرب ســلفيت، وقال رئيس بلدية ديراســتيا

شرطة الاحتلال تعتقل شابا فلسطينيا

ســعيد زيدان لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» إن الســيارة تعــود للمواطن عــزام خليل أبو حجلة )50 عامــا( وإن الاعتــداء وقع بالقرب من البوابة الحديديــة على مدخل قرية بروقين غرب مدينة ســلفيت، حيث ربط مســتوطنون البوابة الحديدية بحبل ورفعوها، وعند وصول السيارة أسقطوها ما تسبب بأضرار مادية، ولم يبلغ عن إصابة السائق.

وكانت ســلطات الاحتلال قد هدمت معرشا زراعيــا للمــرة الثانية على التوالــي في بلدة الخضر جنــوب بيت لحــم، واســتولت على مكوناته، بحجة عدم الترخيص، وذلك في إطار حملة يشنها الاحتلال منذ أشهر في تلك المنطقة شــملت تنفيذ عمليــات هدم واســعة النطاق، طالت مرافق زراعية.

وأجبــرت مزارعــا وعائلته علــى مغادرة أرضهم فــي بلــدة بيت أمــر شــمال الخليل، والمحاذية لمســتوطنة « كرمي تســور» بذريعة عدم حصولهم على تصريح لدخولها، كما اقتلع جنود الاحتلال أعمدة حديدية وضعها صاحب الأرض من أجل إنشاء بيت زراعي بلاستيكي.

إلــى ذلك قرر جيش الاحتــال فرض إغلاق شــامل علــى المناطــق الفلســطين­ية، وعلى جميع المعابــر في الضفة المحتلــة وقطاع غزة، اعتبــارا من اليــوم الثلاثــاء، وحتى منتصف ليل الخميــس، بزعم إحياء ذكــرى قيام دولة الاحتــال، وبموجب القــرار ســتغلق المعابر مع المناطق الفلســطين­ية، ولن تسمح سلطات الاحتــال إلا بعبــور حالات إنســانية وطبية واستثنائية فقط.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom