Al-Quds Al-Arabi

المغرب: أرباب المقاهي والمطاعم يلتمسون من رئيس الحكومة العدول عن الإغلاق الليلي خلال رمضان

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أفــادت صحيفــة "العَلــم" فــي عددهــا ليــوم أمــس الاثنــن، أن المغرب ســيتوصل بشــحنة لقاحات أخرى مهمــة في الطريــق. وحول أهمية وصول هذه الشــحنة من اللقاحــات، اعتبر جعفر هيــكل، أخصائي الأمراض المعدية والطب الوقائي، أن المغرب اختار سياســة تقوم على تنويع مصــادر اللقاحات، فبالإضافــ­ة إلى لقاحي "أســترازني­كا" و"ســينوفارم"، سيســتفيد المغــرب مــن "كوفاكــس"، وأيضا من لقاح "ســبوتنيك 5" الروســي، وربما من "جونسون أند جونسون" الأمريكي. وأوضح أن هــذه اللقاحات جميعا لها جودة عالية وليســت فيها أي خطــورة، مضيفا أنها ســتمكن المغــرب من الوصول إلى حمايــة جماعية ضد فيــروس “كورونا” في وقت مبكر، عبر تطعيم 25 مليون مواطن ومقيم.

وأشــارت صحيفــة "المســاء" إلــى أنه بعد تســجيل حالات الإصابــة بجلطات وتخثر الدم لدى مســتفيدين من لقاح "أســترازني­كا" البريطاني، قامت وزارة الصحة بتشديد إجراءات المراقبة، قبل وبعد تلقي اللقاح، حيث دعت مراســلة وجهها خالد آيت الطالب، وزير الصحة، إلى رئيســة مركــز محاربة التســمم واليقظــة الدوائية ومديريــة محاربــة الأوبئة إلــى ضرورة تعزيــز الرصد والمراقبــ­ة الخاصــة باللقــاح البريطانــ­ي، لمتابعة ظهور أعــراض صحيــة لدى المســتفيد­ين مــن التطعيــم الذين يعانون من أمراض مزمنة.

علــى صعيــد آخــر، وجّــه أربــاب المقاهــي والمطاعم فــي المغرب رســالة إلــى رئيــس الحكومة، ســعد الدين العثماني، يلتمسون فيها العدول عن قرار الإغلاق الليلي خــال رمضان، "لإنقاذ ما يمكن إنقــاذه، والتخفيف من حالة الاحتقان التي يعرفها القطاع والقطاعات المرتبطة به، وتجنيب البلاد كل توتر اجتماعي محتمل."

الرســالة التــي تتوفر "القــدس العربي" على نســخة منها، أشــارت إلــى أن الحكومــة قررت حظــر التجوال الليلــي خلال رمضان، دون اتخــاذ تدابير توقف نزيف الإفــاس الذي ضرب القطاع والقطاعــا­ت المرتبطة به، مما ينذر بانهيار كامل لقطاع يشــكل مصدرا أساســيا لعيش الملايين من المغاربة، وســيؤدي حتما إلى تشريد مئات الآلاف من الأسر."

ووجهت جمعيــة أربــاب المقاهي والمطاعم رســائل في الموضوع إلى رؤســاء الأحزاب السياسية، من أجل وضعهم في صورة المعاناة التي يشتكي منها العاملون

في هذا القطاع الحيوي، جراء الإجراءات الحكومية.

في ســياق آخر، اتخذ موقــع إلكتروني من موضوع الإغــاق الليلي خــال رمضان فرصة للتســاؤل حول "منع" إقامــة صلاتي العشــاء والصبح في المســاجد. تحت عنوان "هل وقع الفقهاء الرســميون في التناقض والتخبط؟" أوردت صحيفة "ريحانة" الإلكتروني­ة مقالا ذكرت فيه أن "العديد من فقهاء الخط الرسمي خرجوا

يبررون ضــرورة إقامة التراويح بالبيت، متناســن أن فريضتــي الصبــح والعشــاء كانت تقام طــوال الفترة الماضية في المســاجد المفتوحة بشكل منتظم ومواظب مع احترام التدابير. فما الداعي لمنعها فجأة في رمضان وحده؟ وهو ما يجعلهم في حالة تناقض وتخبط."

وأضافــت قائلة: "يتســاءل متابعــون: كيف يعقل أن تمنع فجــأة الصلوات المفروضة جماعة بالمســجد خلال رمضــان وحده، وهــي التي كانت تتــم بكيفية احترازيــة وبشــكل مســتمر طــوال شــهور منــذ بدء إعادة فتح المساجد وعودتها مع اطراد حملة التطعيم الوطنية وســياق التخفيف المعلن عنه؟ قد يجد الفقيه الرســمي كل المبررات والمسوغات لتمرير قرار رسمي لا أســاس لــه في مجــال مفتــوح كليا إلا من المســجد حســب العديد من الرافضين للقــرار. في هذه الحالة، يفقد الفقيه الرســمي مصداقيته ويقــع في التناقض والتضــارب والتخبــط، ويخرجــه مــن موضوعيتــه وحياده فــي النــوازل، ويجعلــه ينتــج الفتوى تحت الطلب ويلوي النصوص."

وأوضحت أن "الأصل أن صلاتي الصبح والعشــاء كانتا مقامتين طوال الفترة الســابقة، وأن كل المجالات صــارت مفتوحة والعــودة للوراء تعني إعلان الفشــل الذريع طوال فترة التطعيم والاحترازا­ت الجارية."

على صعيد مســتجدات الحالــة الوبائية في المغرب، أعلنــت وزارة الصحــة، أول أمــس الأحد، عن تســجيل 414 حالــة إصابــة جديــدة بفيروس كورونا المســتجد و346 حالة شفاء، وتسع حالات وفاة خلال 24 ساعة. وأوضحت في النشــرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ)كوفيــد-19(، أن الحصيلــة الجديــدة للإصابــات بالفيــروس رفعــت العــدد الإجمالي لحــالات الإصابة المؤكــدة بالمملكة إلى 502 ألــف و102 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 آذار/ مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 488 ألفا و361 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97,3 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8900 حالــة، بنســبة فتــك قدرها 1,8 فــي المئــة. فيما يصل مجموع الحالات النشــطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 4841 حالة.

وبلــغ عــدد الحالات الخطيــرة أو الحرجــة الجديدة بأقســام الإنعاش والعناية المركزة المســجلة خلال 24 ســاعة 32 حالة، ليصل العدد الإجمالــي لهذه الحالات إلى 432 حالة. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ)كوفيد-19(، فقد بلغ 13،7 في المائة.

 ??  ?? الحكومة المغربية تفرض حظر تجول ليلي طيلة شهر رمضان
الحكومة المغربية تفرض حظر تجول ليلي طيلة شهر رمضان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom